الفاكهة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأطفال، بحسب دراسة

د. إيمان بشير ابوكبدة

تلعب تغذية الرضع دورا حاسما في تطور الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الأول.
وفقا لدراسة حديثة، فإن بعض الأطعمة، عند تناولها في مرحلة الطفولة، تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، في حين أن البعض الآخر يوفر الحماية ضد المرض.

كيف يؤثر مرض السكري من النوع الأول على الأطفال؟
يحدث مرض السكري من النوع الأول عندما يقوم الجهاز المناعي بتدمير الخلايا المنتجة للأنسولين، والتي تعتبر ضرورية للتحكم في مستويات السكر في الدم.
السبب الدقيق ليس مفهوما تماما بعد، ولكن يعتقد أن العوامل الوراثية والبيئية، بما في ذلك النظام الغذائي، تؤثر على بداية الحالة.

الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لمرض السكري من النوع الأول معرضون بشكل خاص لهذه المحفزات.
وبهذا، قام العلماء بالتحقيق في كيفية ربط التغذية أثناء الطفولة بظهور المرض لدى الأطفال في فنلندا.

ما هي الفاكهة التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري؟
وكشفت الدراسة التي أجراها البروفيسور سوفي فيرتانين من المعهد الفنلندي للصحة والرعاية في هلسنكي بفنلندا، أن بعض الفواكه، مثل الموز، عند تناولها بكميات كبيرة، ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

وللوصول إلى هذه الاستنتاجات، قام العلماء بمراقبة 5674 طفلاً (3010 فتيان و2664 فتاة) لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، منذ الولادة وحتى سن السادسة.

وبحلول الوقت الذي بلغوا فيه السادسة من العمر، أصيب 94 من هؤلاء الأطفال بمرض السكري من النوع الأول، وكان 206 آخرون لديهم مناعة ذاتية في الخلايا المنتجة للأنسولين، مما يعني زيادة خطر الإصابة بالمرض في المستقبل.

هل هناك فواكه تمنع مرض السكري من النوع الأول؟
أظهر استهلاك الفواكه الحمراء، مثل الفراولة والتوت تأثيرا وقائيا ضد مرض السكري من النوع الأول.
هذه الفاكهة غنية بالبوليفينول، وهي مركبات طبيعية تساعد على تقليل الالتهاب وتحمي خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

ويحذر الباحثون من أنه على الرغم من النتائج، فإنه من السابق لأوانه إجراء تغييرات جذرية على النظام الغذائي للأطفال. لا تزال العديد من الأطعمة المرتبطة بزيادة المخاطر صحية ومهمة لنمو الأطفال.

ولذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الارتباطات قبل تقديم توصيات نهائية.

الفاكهة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأطفالبحسب دراسة
Comments (0)
Add Comment