مناظرة الولايات المتحدة الأمريكية: هاريس سيطرت على المناظرة وترامب التقط الطعم

د. إيمان بشير ابوكبدة

قبل أقل من 60 يوما على الانتخابات، قامت الديموقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب بقياس قوتهما في مناظرة مليئة بالهجوم واللوم، الأمر الذي وضع الرئيس السابق في موقف دفاعي. وكانت كل الأنظار متجهة نحو نائبة الرئيس الحالية، التي كررت في عدة مناسبات عزمها على طي الصفحة فيما كان أول لقاء رئاسي لها وجهاً لوجه بعد دخولها السباق إلى البيت الأبيض قبل شهرين فقط. لقد فعل ذلك ضد خصم معروف لدى الأميركيين والذي ركز على بعض قضاياه البارزة، مثل قضية الهجرة.

كشف المرشحان لرئاسة الولايات المتحدة عن خلافاتهما بشأن قضايا مثل الاقتصاد أو الهجرة أو حقوق الإنجاب أو السياسة الخارجية للبلاد، وألقى كل منهما باللوم على الآخر باعتباره خطرا على الديمقراطية . وفي الواقع، أصر ترامب على أنه يملك مفتاح إنهاء الحربين في أوكرانيا وغزة، والتي، كما يؤكد، “لم تكن لتبدأ” لو بقي على رأس السلطة التنفيذية ودافع عن ذلك القادة الدوليون.

وفيما يتعلق بالصراع في غزة، دافعت هاريس عن “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، لكنها أشارت إلى أن “الكثير من الفلسطينيين قتلوا” ودافعت عن حل الدولتين الذي يضمن التعايش بين الطرفين. وقالت “يجب أن توفر الأمن لإسرائيل وأيضا لفلسطين”. ومن جانبه، قال الرئيس السابق إنه إذا وصلت منافسته إلى البيت الأبيض فإن “إسرائيل ستختفي من الوجود”.

ترامب ينفجر ضد الهجرة
خلال المناظرة، حدد المرشح الديمقراطي هدفًا واضحًا: مهاجمة الهجرة وملايين المهاجرين الذين “سمح لهم” بايدن وهاريس بدخول البلاد. وقال الرئيس السابق لمنافسته التي ظلت مذهولة: “في سبرينغفيلد، يأكلون الكلاب، والناس الذين يأتون، يأكلون القطط. إنهم يأكلون حيوانات الناس الأليفة”. وبالفعل تدخل مدير الجلسة ليؤكد أن مجلس مدينة البلدة المذكورة نفى مثل هذه التصريحات.

وقالت المرشحة الديمقراطية بعد كلمات ترامب، التي جاءت مباشرة بعد مهاجمة هاريس تجمعات الرئيس السابق التي وصفتها بـ”المملة”: “هذا هو السبب وراء حصولي على دعم بعض الجمهوريين”. ودافع رجل الأعمال عن نفسه قبل أن يعود للتركيز على الهجرة قائلا: “مسيرتي هي أفضل المسيرات في التاريخ”. وكانت نائبة الرئيس قد حذرت قبل فترة وجيزة من أنه “سيتحدث عن الهجرة كلما استطاع ذلك، حتى لو لم يُطلب منه ذلك”.

صرح المرشح الجمهوري أن المهاجرين “يسرقون” الوظائف من الأمريكيين وأنهم يزيدون من أعداد العنف في الولايات المتحدة بينما تنخفض في بلدانهم الأصلية.

كما تم سؤال القطب أيضا عن دوره في الاعتداء على مبنى الكابيتول، على وجه التحديد، حول ما إذا كان نادمًا على أي شيء. وعلى الرغم من مراوغته، انتهى ترامب بالقول إنه “لا علاقة له بالأمر” وألقى باللوم على رئيسة مجلس النواب آنذاك، نانسي بيلوسي، لسماحها بذلك.

الاختلافات حول الاقتصاد والحقوق الإنجابية
أكد ترامب أن إدارته جلبت “أفضل مرحلة اقتصادية” للبلاد ، واتهم منافسه بـ”تدمير” الولايات المتحدة من خلال إلقاء اللوم عليها في مستوى التضخم المرتفع الحالي، “الذي ربما يكون الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة”. بلادنا” أمة”، بحسب الزعيم الجمهوري. علاوة على ذلك، استغل مداخلته الأولى لتحديد لهجة خطابه أثناء الليل، حيث كان يربط باستمرار وصول المهاجرين بالعنف في الشوارع وغيره من العلل في البلاد، ويلقي باللوم على وصولهم إلى الرئيس الحالي.

وكما جرت العادة في مسيراته، سارعت هاريس أيضًا إلى الإشارة إلى أصولها المتواضعة ووضع “خطتها لاقتصاد الفرص” على الطاولة. وفي محاولة ضعيفة للتعريف بمقترحاتها السياسية، ذكرت المرشحة الديمقراطية، من بين قضايا أخرى عالجتها بشكل سطحي، عزمها على تنفيذ التخفيضات الضريبية للشركات الصغيرة، والإعفاء الضريبي للأسر الشابة، والمساعدات لتشجيع الولادات.

وبالمثل، انتقدت هاريس سياسات ترامب خلال فترة وجوده في البيت الأبيض ودافعت عن عمل إدارة بايدن “لتنظيف الفوضى” التي خلفها سلفه. وأصر الجمهوري، الذي نأى بنفسه عما يعرف باسم مشروع 2025 – وهي مبادرة مثيرة للجدل من قبل مجموعة محافظة متطرفة لإصلاح الحكومة الفيدرالية – على أنها “كتاب مفتوح” وأن هدفها هو “خفض الضرائب”. وخلق “اقتصاد عظيم” مرة أخرى.

وكان النقاش حول حقوق الإنجاب هو الموضوع الكبير الثاني في تلك الليلة. ودافعت المرشحة الديمقراطية عن حق المرأة في “اتخاذ القرار” وانتقدت إلغاء حكم رو ضد وايد التاريخي على أيدي القضاة الستة الذين “اختارهم ترامب” في المحكمة العليا. من جانبه، قال الزعيم الجمهوري إن هذا الإجراء لم يجلب للبلاد سوى ما يريده جميع الأميركيين، وهو أنه، كما يحدث الآن، فإن الولايات هي التي تنظم حدود هذا الحق.

من جهتها، أعربت نائبة الرئيس عن عزمها ضمان هذا الحق مرة أخرى من خلال حمايته في الكونغرس الأميركي، واتهمت منافستها بالرغبة في حظر الإجهاض دون استثناء. وأصر ترامب: “لن أوقع على أي حظر أو نقض، لأن لدينا بالفعل ما أراده الجميع، وهو أن يعود هذا إلى الولايات”.

أول اختبار لهاريس
وفازت هاريس (59 عاما) بترشيح الحزب الديمقراطي بعد رحيل بايدن المتسرع الذي تخلى عن السباق الانتخابي بعد أن أكد مرارا وتكرارا أنه لن يفعل ذلك.

وشكل ظهور نائبة الرئيس الحالي دفعة لحزبها في استطلاعات الرأي وأنهى أشهرا من الشكوك حول عمر الرئيس وقدرته على هزيمة ترامب، إذ ارتكب الديمقراطي في الأشهر الأخيرة هفوات ملحوظة تشير إلى صعوبة بقائه في منصبه.

وفي أول 24 ساعة فقط بعد إعلان ترشحها، جمعت هاريس 81 مليون دولار لحملتها، وفي شهر أغسطس، ضاعفت ما جمعه ترامب ثلاث مرات. علاوة على ذلك، فإن الاستطلاعات، رغم أنها تشير إلى أن الخلاف سيكون متقاربا للغاية، تضع المرشحة الديمقراطية في المقدمة بنسبة نية تصويت تبلغ 47.1% مقابل 44.4% لمنافستها، بحسب متوسط ​​الاستطلاعات التي أجراها موقع FiveThirtyEight. ومع ذلك، فإن النتيجة النهائية ستعتمد على ما سيحدث في سبع ولايات رئيسية (ويسكونسن، وميشيغان، وبنسلفانيا، ونيفادا، وجورجيا) حيث سيكون الهامش هناك أقل بكثير.

وفي الوقت الحالي، أعطت المغنية الأمريكية تايلور سويفت دفعة للحملة الديمقراطية من خلال دعم هاريس بعد المناظرة. ويمكن أن يكون تأثير الفنانة، التي لديها أكثر من 280 مليون متابع على إنستغرام، حيث نشرت الرسالة، حاسما في جذب الناخبين.

مناظرة الولايات المتحدة الأمريكية: هاريس سيطرت على المناظرة وترامب التقط الطعم
Comments (0)
Add Comment