إحالة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير إلى التقاعد

د. إيمان بشير ابوكبدة

أصدر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي قرارا بإحالة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير إلى التقاعد، لبلوغه السن القانونية، اعتبارا من يوم الخميس، 29 أغسطس، وفق القرار رقم 25 لسنة 2024.

وأبلغ محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، الجمعة، أنه فر من البلاد خوفا على حياته، وذلك في أعقاب الاضطرابات السياسية بين الحكومتين المتنافستين للسيطرة على المصرف المركزي.

ويتولى الكبير منصب محافظ المصرف المركزي منذ عام 2012، ويواجه انتقادات متكررة بشأن كيفية إدارته للموارد النفطية الليبية وموازنة الدولة، من شخصيات بعضها مقرب من الدبيبة في طرابلس.

وعلقت معظم الخدمات المصرفية في ليبيا مع تصاعد أزمة المصرف المركزي.

ويشرف مصرف ليبيا المركزي على إدارة إيرادات النفط وميزانية الدولة، ليتم بعد ذلك إعادة توزيعها بين المناطق المختلفة بما فيها الشرق. وبفضل فترة الهدوء مؤخرا، ارتفع الإنتاج إلى حوالي 1.2 مليون برميل يوميا.

وأعلنت حكومة شرقي ليبيا التي تتخذ من بنغازي مقرا لها، وغير معترف بها دوليا، الإثنين، إغلاق جميع حقول النفط ووقف إنتاجه وتصديره، قائلة إن ذلك يأتي “على خلفية أحداث مصرف ليبيا المركزي”.

وتعتمد ليبيا بشكل كلي على إيرادات النفط، إذ مثلت ما نسبته 79 بالمئة من إجمالي الإيرادات العامة في عام 2023، وفق بيانات المصرف المركزي.

إحالة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير إلى التقاعد
Comments (0)
Add Comment