تاريخ قبيلة جلاص القيروان

عبدالله القطاري

‘الجلاص أو “الزّلاص” وتنطق في مصر إجلاص هم تجمع قبلي عريق من أصول امازيغية وهم السكان الاصليين لشمال إفريقيا ينتشرون بشكل أساسي في مصر وليبيا وتونس، نسبهم يرجع إلى جلاص بن حبوس بن فاتن بن تمصيت ابن ضري بن لواته الاصغر بن لواتة الأكبر بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ ، وتتفرع الجلاص لثلاثة عروش كبيرة وهم:
• أولاد إيدير
• أولاد خليفة
• أولاد سند
ومن ثم لعدة عروش صغيرة، يروى من مشايخ القبيلة من أن جدهم الذي يحمل اسم القبيلة أي اسمه جلاص لديه ثلاثة أبناء “إيدير” و”خليفة” و”سنداسٍن” وهم الذين تنحدر منهم العروش الثلاثة التي استقرت ولا زالت في كل من معتمديات الشراردة وبوحجلة ونصرالله وحاجب العيون والشبيكة وحفوز والعلا الواطي في منطقة السباسب العليا التونسية حالياً (ولاية القيروان) كما هناك بعض الفروع من أولاد خليفة تستقر اليوم في معتمدية تكرونة من (ولاية سوسة) ومعتمديات كل من جرادو والزريبة (ولاية زغوان). فقد ذكر المؤرخ الفرنسي بول دوماس في أفريل سنة 1910 ميلادي عند استجوابه لشيخين من أولاد إيدير بحظور قايد الجلاص الطاهر بن إبراهيم “نحن أولاد إيدير كنا منذ زمن بعيد أسياد هاذا البلد… نحن ننحدر من أصل بربري إن جدنا مدفون في خنقة زقلاس” وزقلاس التي هي منشق منها تسمية جلاص مشتقة من كلمتين أمازيغية الأصل “زقا” أي بمعنى صاح و”لاس” بمعنى ابتعد وحصلت هذه التسمية حسب الأسطورة خلال المعارك الأولى بين الجيوش العربية وقبيلة الجلاص أثناء الفتح الإسلامي للربوع الإفريقية. ما يدعم بربرية القبيلة هو من أن أسماء إيدير وسنداسٍن أسماء غير عربية وانما أمازيغيةالأصل وكانت منتشرة قبل الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا غير أن الجلاص وكغيرهم من الأمازيغ أرادوا الانصهار مع الوافدين من العرب بعد اعتناقهم الإسلام ومن هنا تأتي التسميات المشتقة من العربية مثل خليفة. وقد أراد بعظ المؤرخين العرب التنبيه من ظاهرة التعريب لدى بعض القبائل الأمازيغية على الهوية العربية القحة فألفوا كتباً عديدة تأصل بين القومية العربية والدعوة لفضح محاولات الاستعراب التي أضحت متفشية في أوساط أمازيغ تونس بعد اعتناقهم للإسلام. من ذلك كتب العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه بعنوان “سبانك الذهب في معرفة قبائل العرب” الباب الثالث في ذكر القبائل التي اختلف فيها النسابين أو من غيرهم بن ال

تاريخ قبيلة جلاص القيروان
Comments (0)
Add Comment