ماذا تقول الأبحاث حول مرض السكري والمكملات الغذائية؟

د. إيمان بشير ابوكبدة

تنشر جمعية السكري الأمريكية (ADA) كل عام معايير الرعاية حول مرض السكري. وهي عبارة عن مجموعة من إرشادات رعاية مرضى السكري استنادا إلى أحدث الأبحاث العلمية والتجارب السريرية التي يستخدمها المتخصصون في الرعاية الصحية للمساعدة في اتخاذ قرارات العلاج بشأن مرض السكري.

تقول معايير الرعاية إن المكملات الغذائية لم تثبت فعاليتها كخيار لخفض نسبة السكر في الدم أو الوقاية من مرض السكري. ومع ذلك، قد تكون الفيتامينات المتعددة ضرورية لبعض الأشخاص.

من معايير الرعاية:
بدون وجود نقص أساسي، لا توجد فوائد من المكملات العشبية أو غير العشبية (مثل الفيتامينات أو المعادن) للأشخاص المصابين بمرض السكري.

بالنسبة لفئات معينة من الأشخاص، بما في ذلك الأفراد الحوامل أو المرضعات، وكبار السن، والنباتيين، والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيا منخفض السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات، قد يكون تناول الفيتامينات المتعددة ضروريا.

ما الذي يجب مراعاته قبل تناول المكملات الغذائية لمرضى السكري؟
لا توصي معايير الرعاية التابعة للجمعية الأمريكية للسكري بتناول المكملات الغذائية إلا إذا تم تشخيصك بنقص في المغذيات.

إذا تم إخبارك بأنك تعاني من نقص في العناصر الغذائية، فاعمل مع طبيبك على إيجاد مكمل غذائي يساعدك. ومن بين أوجه نقص العناصر الغذائية الشائعة الحديد وفيتامين د وفيتامين ب12 والمغنيسيوم والكالسيوم.

أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن
إن تناول الأطعمة الصحية هو أفضل طريقة لضمان امتصاص الجسم للفيتامينات واستخدامها بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المركبات الأخرى الموجودة في الأطعمة، مثل المواد الكيميائية النباتية، التي تعمل معا وتوفر فوائد مفيدة لجسمك. والمواد الكيميائية النباتية هي مركبات نشطة بيولوجيا ثبت أنها مفيدة في الوقاية من السرطان لدى البشر.

تحتوى الأطعمة الكاملة على مزيج من العديد من المركبات التي قد تساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية واستخدامها. إن تناول وجبة متوازنة هو أكثر صحة وألذ مذاقا من تناول الفيتامينات المتعددة. ليس من الواضح ما إذا كانت الفيتامينات والمعادن لها نفس التأثير في الجسم عند تناولها في شكل مكملات.

المكملات الغذائية التي تؤثر على نسبة السكر في الدم
قد تسبب المكملات الغذائية آثارا جانبية غير مرغوب فيها أو خطيرة، خاصة إذا تفاعلت مع أدويتك. في حين أن بعض المكونات قد تزيد من تأثير أدوية السكري، مما يسبب نقص سكر الدم (انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم)، فقد يكون لبعضها الآخر تأثير معاكس، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم (ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم). لهذا السبب من المهم دائما مناقشة أي مكملات غذائية تتناولها أو ترغب في تناولها مع طبيبك.

الأطعمة هي أفضل مصادر الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية الأخرى. إذا أوصى طبيبك الخاص بك بمكمل غذائي، فاختر المنتجات التي تحمل رمز USP. بالنسبة لجميع المكملات الغذائية المحتملة الأخرى التي قد تفكر فيها.

مشاكل محتملة لبعض المكملات الغذائية
الجرعات الكبيرة من بعض العناصر الغذائية يمكن أن تكون لها آثار ضارة قد تصل إلى الموت.

هل يمكن تناول المكملات الغذائية يوميا؟
في حال حاجتك للمكملات الغذائية اتبع إرشادات الطبيب، فبعض المكملات تؤخذ يوميا وبعضها أسبوعيا.

تحذير
إذا كنت ستخضع لعملية جراحية فاعلم أن بعض المكملات الغذائية قد تزيد خطر النزيف أو تؤثر على استجابتك للتخدير، تحدث إلى مقدمي الرعاية الصحية الخاصين بك في وقت مبكر قبل العملية قدر الإمكان وأخبرهم عن جميع المكملات الغذائية التي تتناولها.

إذا كنت حاملا أو ترضعين طفلا أو تحاولين الحمل أو تفكرين في إعطاء الطفل مكملا غذائيا ففكري في أن العديد من المكملات الغذائية لم يتم اختبارها على النساء الحوامل أو المرضعات أو الأطفال.

ماذا تقول الأبحاث حول مرض السكري والمكملات الغذائية؟
Comments (0)
Add Comment