لماذا يختلف مرض الجدري الفيروسي عن فيروس كورونا (كوفيد-19)؟

د. إيمان بشير ابوكبدة

حذرت منظمة الصحة العالمية بالفعل من أن “جدري القرود ليس كوفيد”. وهو ليس فيروسا مشابها، ولا ينتشر بنفس الطريقة، ولا يؤثر على نفس المجموعات.

يعد كل من جدري القرود، وكوفيد-19 من الأمراض الحيوانية المنشأ، أي أنها تنتقل من الحيوانات إلى البشر ثم من إنسان إلى آخر. وهنا تنتهي أوجه التشابه.

إن المرض الذي تسبب في الجائحة الكبرى لعام 2020، مع عزل عالمي وملايين الوفيات حول العالم، لا يشبه كثيرا هذا الوباء الجديد، الذي يتركز حاليا في دول أفريقية مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكلاهما بسبب النوع الفيروس المسبب له، مثل طرق العدوى، أو السكان المتضررين، أو وجود لقاح.

إنهما أمراض مختلفة تماما. تنتمي الفيروسات إلى عائلتين مختلفتين تماما. يتكون الفيروس الذي يسبب الجدري من الحمض النووي، ويتحول بشكل أبطأ من سارس-كوف-2، الذي تسبب في مرض كوفيد-19، والذي كان مصنوعا من الحمض النووي الريبوزي.

والعامل الممرض الذي تم اكتشافه لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في عام 2019 كان فيروسا جديدا وعدوانيا للغاية، أنتج درجة فتك عالية ولم يكن هناك لقاح له.

العدوى عن طريق الاتصال الوثيق وليس عن طريق الهباء الجوي
أحد الاختلافات الأساسية هو طريق العدوى. في حين أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الهباء الجوي، وبالتالي يمكن أن يصيب العديد من الأشخاص الذين كانوا في أماكن مغلقة سيئة التهوية، فإن الجدري ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، لذلك من المحتمل أن يكون انتقاله أبطأ.

يتم تمييز كلا المرضين أيضا بين السكان الأكثر تضررا. وبينما كان كوفيد يؤثر على كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي السابقة، فإن أحدث نسخة من الجدري، الذي تسبب في إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية دولية، ينتشر بشكل خاص بين الأطفال.

وجود لقاح سيجنبنا “الحجر الشامل”
لكن إذا تغير شيء جذرياً بين الفيروسين فهو وجود لقاح لمرض جدري القرود. وحقيقة عدم وجود لقاح ضد كوفيد، مع ما كان عليه من فتك، أجبر على اتخاذ تدابير صارمة للحجز والحد من الحركة لتجنب مئات الآلاف من الوفيات.

وبينما الجدري ليس مرضا سيؤدي إلى عزل جماعي أو تطعيم جميع السكان.

التطعيم في أفريقيا ضروري للحد من انتشار الفيروس
ولكن هناك أيضا إجماع آخر على أن الحل الأفضل هو مساعدة أفريقيا باللقاحات والموارد، حيث أن مركز الأزمة، جمهورية الكونغو الديمقراطية، بلد في حالة حرب ونظام صحي ضعيف للغاية، ويشهد الحالات الأعلى قد تسهل انتشار الجدري في جميع أنحاء العالم.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أولى التبرعات لدول هذه القارة، رغم أن الجرعات التي وعدا بإرسالها – 175 ألفاً و50 ألفاً على التوالي – بعيدة كل البعد عن تلك الضرورية لمواجهة الأزمة، نحو عشرة ملايين بحسب السلطات الصحية الأفريقية.

لماذا يختلف مرض الجدري الفيروسي عن فيروس كورونا (كوفيد-19)؟
Comments (0)
Add Comment