دراسة: سوف تتضاعف الوفيات الناجمة عن الحرارة ثلاث مرات في أوروبا بحلول عام 2100

د. إيمان بشير ابوكبدة

تشير دراسة إلى أن الوفيات الناجمة عن الحرارة يمكن أن تتضاعف ثلاث مرات في أوروبا بحلول عام 2100، إذا تم الحفاظ على السياسات المناخية، لترتفع من العدد الحالي البالغ 43 ألفاً إلى 128 ألفاً، وتؤثر بشكل خاص على دول مثل البرتغال وإسبانيا وإيطاليا واليونان.

يجمع البحث الذي أجرته المجلة العلمية البريطانية The Lancet Public Health، والذي صدر يوم الأربعاء، بيانات من 854 مدينة أوروبية وهو أول تحليل مفصل للمخاطر الصحية الناجمة عن درجات الحرارة القصوى في أوروبا.

وسلطت الدراسة الضوء على ضرورة تعزيز السياسات للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وحماية المناطق وأفراد المجتمعات الأكثر عرضة للخطر من آثار تغير المناخ.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت أوروبا بعضًا من أكثر فصول الصيف حرارة، مما أدى أيضًا إلى ارتفاع معدلات الوفيات، خاصة بين كبار السن، ومن المتوقع أن يزداد عدد الأشخاص في هذه الفئات العمرية بمرور الوقت، وفقًا للدراسة.

ومع ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 3 درجات مئوية – بناءً على السياسات المناخية الحالية – فإن عدد الوفيات المرتبطة بدرجات الحرارة القصوى والبرد والحرارة، والتي تسبب وفقًا للدراسة حاليًا 407.538 حالة وفاة سنويًا في أوروبا، سيرتفع بنسبة تصل إلى 13.5% هذا القرن. وخاصة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا.

وفي الوقت الحالي، يموت من البرد أكثر بثمانية أضعاف من يموتون من الحرارة في أوروبا، لكن نسبة الوفيات الناجمة عن البرد والحرارة ستتغير بشكل كبير خلال هذا القرن، مع زيادة في الوفيات تعزى إلى ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء أوروبا”.

ويمكن أن ترتفع الوفيات المرتبطة بالحرارة من 43.729 حالة حاليًا إلى 128.809 بحلول نهاية القرن.

على العكس من ذلك، في نفس السيناريو، من الممكن أن تنخفض الوفيات المنسوبة إلى البرد قليلاً: من 363809 اليوم إلى 333703 في عام 2100.

وستكون مناطق جنوب أوروبا مثل البرتغال وإسبانيا وإيطاليا واليونان هي الأكثر تضررا ، مع زيادة كبيرة في معدلات الوفيات الناجمة عن الحرارة.

في المقابل، قد تشهد دول مثل النرويج والسويد زيادة في الوفيات الناجمة عن البرد بسبب تزايد عدد كبار السن، على الرغم من الانخفاض العام في مناطق أخرى.

على الرغم من هذه التوقعات المثيرة للقلق، يعترف مؤلفو الدراسة بوجود قيود، مثل المبالغة المحتملة في تقدير الوفيات لأن البيانات تعتمد على المناطق الحضرية، حيث تكون درجات الحرارة في كثير من الأحيان أكثر تطرفًا مما هي عليه في المناطق الريفية ولا تأخذ النتائج في الاعتبار الجنس أو العرق آثار على الأطفال، الذين هم أيضا عرضة لدرجات الحرارة القصوى.

دراسة: سوف تتضاعف الوفيات الناجمة عن الحرارة ثلاث مرات في أوروبا بحلول عام 2100
Comments (0)
Add Comment