حقائق عن العيون الزرقاء

د. إيمان بشير ابوكبدة

إن امتلاك عيون زرقاء لا يعني أن قزحية عينك زرقاء. في غياب الميلانين، تصبح قزحية عينك عديمة اللون تماما.

اللون الأزرق ناتج عن امتصاص وانعكاس أطوال موجية مختلفة من الضوء. يؤدي نقص الميلانين إلى امتصاص الألياف الموجودة في القزحية لأطوال موجية أطول من الضوء (مثل الأحمر والأصفر) وعكس أطوال موجية أقصر من الضوء (مثل الأزرق)، مما يجعل عينيك تبدو زرقاء.

عند الولادة، قد تكون عين الطفل زرقاء مؤقتا فقط. وقد يستغرق الأمر أحيانا ما يصل إلى ستة أشهر لتنشيط الجين المسؤول عن إنتاج الميلانين. وخلال هذا الوقت، تكون عينا الطفل زرقاء ثم تتحول لاحقا إلى اللون البني.

إذا لم يتم تنشيط الجين (أو تم تنشيطه جزئيا فقط)، فقد تظل العيون زرقاء.

علم الوراثة للعيون الزرقاء
تحدد الجينات لون عينيك. بالنسبة للعيون الزرقاء، فإن نمط الوراثة – أو الجينات التي ترثها من والدتك وأبيك – متعدد الجينات، مما يعني أن هناك جينات متعددة متورطة.

إن العيون الزرقاء هي سمة متعددة الجينات وأن وجود والدين بعيون زرقاء يؤدي في بعض الأحيان إلى إنجاب طفل ذي عيون بنية.
في حالة الوراثة المتعددة الجينات، لا تكون جينات العيون الزرقاء متنحية بل تتمتع بـ”سيادة غير كاملة” حيث تكون بعض الاختلافات الجينية أكثر هيمنة والبعض الآخر أقل هيمنة. واعتمادا على الجينات التي ساهم بها والدين، قد يتم التعبير عن لون العينين على طيف من الأزرق إلى البني.

فوائد العيون الزرقاء
إعتام عدسة العين
أظهرت العديد من الدراسات أن امتلاك عيون زرقاء يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين (اضطراب مرتبط بالشيخوخة يتميز بتغيم عدسة العين). ومع ذلك، فإن الفوائد غير متسقة ويبدو أنها مختلفة حسب المكان الذي تعيش فيه.

الاضطراب العاطفي الموسمي
وجد الباحثون أن حدقة العين الزرقاء لا تتقلص (تضيق) بنفس القدر عندما تتعرض للضوء الأزرق الذي يسود بعد حلول الظلام. وهذا يعني أن المزيد من الضوء يدخل العين خلال أشهر الشتاء المظلمة، مما يقلل من التحولات الدرامية في دورة النوم والاستيقاظ.

مخاطر العيون الزرقاء
على الرغم من الفوائد المحتملة للعيون الزرقاء، فقد أظهرت الدراسات أيضا أنها قد تزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية مقارنة بالأشخاص ذوي العيون البنية.
سرطان العين
ينصح كل من لديه عيون زرقاء بارتداء النظارات الشمسية لتقليل خطر الإصابة بسرطان العين المحتمل مثل الورم الميلانيني في العين. وبنفس الطريقة، يمكن أن تصاب بالورم الميلانيني على جلدك، ويمكن أن تصاب أيضا بالورم الميلانيني.

من المعروف أن سرطان الجلد في العين أكثر شيوعا بين الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والعينين الفاتحتين. وفي حين أن سرطان الجلد في العين قد يحدث في أي عمر، فإن الخطر يزداد مع تقدم في العمر.

الضمور البقعي
البقعة، التي تقع في مركز الشبكية، معرضة للتلف مع تقدم في السن. سيؤدي هذا التلف إلى أن تصبح رؤيتك أكثر ضبابية وتشوها – وهي حالة تسمى التنكس البقعي.
في حين لم يحدد الباحثون السبب الدقيق حتى الآن، فإنهم يعرفون أنه بالإضافة إلى العمر، فإن النساء ذوات البشرة الفاتحة والشعر الأشقر والعيون الزرقاء لديهن فرصة أعلى بكثير للإصابة بالضمور البقعي.

فقدان السمع
يبحث العلماء في إمكانية أن يكون الأشخاص الذين لديهم عيون زرقاء أكثر عرضة لخطر فقدان السمع العصبي الحسي.
يأتي هذا النوع من فقدان السمع نتيجة لتلف الأذن الداخلية أو العصب الذي يربط الأذن الداخلية بالمخ. ونظرا لأن الأذن الداخلية تستخدم الميلانين، ولأن العيون الزرقاء تأتي من نقص الميلانين، فقد افترض بعض الباحثين وجود صلة بين لون العين وفقدان السمع المكتسب.
في حين أن الباحثين لا يستطيعون حتى الآن إثبات أن لون العين يشير إلى وجود مشكلة في السمع، إلا أنهم وجدوا أن أولئك الذين لديهم عيون ذات لون أفتح يعانون من فقدان سمع أكثر وضوحًا بعد التعرض للضوضاء العالية.

حقائق عن العيون الزرقاء
Comments (0)
Add Comment