حلم التجميد البشري: المومياوات الحديثة في توابيت النيتروجين السائل

د. إيمان بشير ابوكبدة

بدأت العديد من الشركات الأمريكية بتجربة حفظ الجثث في النيتروجين السائل، بهدف التمكن من إحيائها في المستقبل، أولها كانت مؤسسة Alcor Life Extension Foundation، وهي شركة لا تزال تعمل حتى اليوم، وكان أول مريض يمكن اعتباره مبردا هو جيمس بيدفورد، وهو أستاذ جامعي توفي عام 1967 عن عمر يناهز 73 عاما، والذي تطوع لتسليم جثته إلى ليتورجيا القيامة الحديثة. ولا تزال رفات بيدفورد موجودة في منشآت ألكور، حيث تم حفظها عند درجة حرارة 196 درجة تحت الصفر، إلى جانب رفات عشرات الأشخاص والحيوانات الأليفة من جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى شركة Alcor، هناك العديد من الشركات المخصصة لعلم التبريد البشري. وأشهر هذه المؤسسات هي معهد Cryonics الأمريكي، وKrioRus الروسي، ومؤسسة Biostasis الأوروبية الألمانية السويسرية. ولا تقدم هذه الشركات أي ضمان على المدى المتوسط ​​أو الطويل، كما أن إجراءاتها باهظة الثمن. في الأساس، يفكرون في طريقتين: تجميد الجسم بأكمله أو الرأس فقط -الدماغ. لم يكن نهجهم قابلاً للتطبيق أبدًا من وجهة نظر علمية، ولم يكن حتى قريبًا من ذلك، لكن الوعد بالحياة الأبدية هو عمل عصاري قديم قدم البشر، ولم يفتقروا إلى العملاء.

“إن تجميد وتبريد الموتى، سواء كانوا كاملين، ناهيك عن أجزاء، مثل الأدمغة المعزولة، لمحاولة إحيائهم في المستقبل، يبدو وكأنه هراء حقيقي وهراء بالنسبة لي. بالنسبة لشخص يفهم القليل عن علم الأحياء و ما يتكون منه جسم الإنسان هو شيء بعيد كل البعد عن العلم، ويدخل بالكامل في سيناريو الخيال والخيال العلم”، خافيير كابو، متخصص في جراحة القلب والأوعية الدموية، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية والرائد في إسبانيا بمجال حفظ الأنسجة بالتبريد. متخصص بتجميد أنسجة القلب لاستخدامها لاحقًا في التدخلات الجراحية.

“مجرد إجراء جنازة”
لكن استخدام هذه التقنية للحفاظ على خلايا وأنسجة الجسم البشري، مثل صمام القلب أو القرنية، يختلف تمامًا عن القيام بذلك بجسم كامل أو عضو معقد للغاية من وجهة نظر بيولوجية. كما الدماغ. يقول خافيير كابو: ” لا يزال تجميد الجثة مجرد أسلوب جنائزي آخر ، تمامًا مثل الدفن وحرق الجثة. بالطبع، إنه أكثر شاقة، ويشبه من الناحية المفاهيمية الأسلوب الجنائزي القديم للتحنيط المصري”.

كان للتحنيط في مصر القديمة غرض رئيسي واحد: منع المتوفى من الوصول إلى حالة التعفن. للقيام بذلك، يتم نزع أحشاء الجسم – باستثناء القلب – وتجفيفه وتشريبه بالراتنجات والزيوت وحشوه بمواد مختلفة قبل ضماده.

في حالة الحفظ بالتبريد البشري، أو الثبات الحيوي، يتم تحقيق ذلك من خلال سلسلة من الإجراءات التي لا تسعى فعليًا إلى التجميد، بل التزجيج (منع تكوين بلورات الجليد التي تؤدي إلى تدهور الهياكل الخلوية). وكما يوضح الدكتور كابو، إذا تم تبريد الجسم إلى أقل من 5 درجات مئوية، فإن الماء الموجود داخل خلاياه يتجمد وتتكون بلورات ثلجية، والتي تشغل مساحة أكبر وتكسر أغشية الخلايا، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة بشكل لا يمكن إصلاحه ويتعارض مع السلامة الخلوية والحياة”.

لمحاولة منع هذا الانفجار للخلايا، مباشرة بعد وفاة المريض، يتدخل فريق من الشركة نفسها، والذي تم إعداده مسبقًا لتبريد الجسم وإجراء تدليك قلبي رئوي مستمر وتزويد الأكسجين بهدف الحفاظ على تدفق الدم في الدماغ وفي الأعضاء الرئيسية، قبل استبدال الدم بمحلول يساعد في الحفاظ على هذه الأعضاء، وهو عادة إيثيلين جلايكول أو ثنائي ميثيل سلفوكسيد. المشكلة هي أن هذه المواد المضادة للتجمد، بالإضافة إلى كونها شديدة السمية على المستوى الخلوي، لا تمنع تكوين البلورات، وهي حقيقة تستمر في الحدوث خاصة أثناء إزالة الجليد، وهي المرحلة الأكثر أهمية ويصعب تعديلها.

وأخيرًا، كما لو كان تابوتًا متطورًا، يُغطس الجسد في خزان من النيتروجين السائل، حيث سيبقى في انتظار العودة من الموت.

ما هو حي يُحفَظ بالتبريد
يرى عالم الأحياء لويس مونتوليو، الباحث العلمي في CSIC ونائب مدير المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية (CNB)، أن شركات مثل Alcor أو KrioRus “تلعب للأسف بجهل الناس. إنهم يعرضون الحفظ بالتبريد بعد وفاة الشخص، وهو أمر غير منطقي من وجهة نظر علمية. هناك شيء واحد يجب أن يكون واضحًا: أنت تحفظ ما هو حي بالتبريد. إذا كان النسيج أو العضو أو بعض الخلايا أو الأجنة على قيد الحياة وقمت بحفظها بالتبريد بشكل صحيح، فسوف تكون قادرًا على تنشيطها. ومن ناحية أخرى، إذا قمت بحفظها بالتبريد الأنسجة الميتة، وبعض الخلايا الميتة، ما ستحصل عليه عند تذويبها هو نفس الخلايا الميتة التي كانت لديك سابقًا”.

إن الحفظ بالتبريد للعناصر الأبسط من وجهة نظر بيولوجية هو تقنية موحدة تمامًا في المجال الطبي، مع استخدامات متعددة لكل من الأبحاث والعلاجات. ويشير لويس إلى أن “ما هو موجود، وما هو ناجح، وما كرسنا أنفسنا له لأكثر من 25 عامًا، هو حفظ الأنسجة والخلايا والأجنة بالتبريد في درجات حرارة منخفضة للغاية، واستعادتها بعد فترة من الزمن لتنشيطها”. مونتوليو، الذي يكشف أن هذه الممارسة منتشرة على نطاق واسع على المستوى السريري ، خاصة في مجالات مثل المساعدة على الإنجاب، حيث تكون ضرورية في إجراءات الإخصاب في المختبر.

كل عضو هو عالم منفصل
يوضح خافيير كابو أن “الحفظ بالتبريد كان ولا يزال ناجحًا للغاية في تخزين الخلايا والنباتات والأنسجة، ومن حيث المبدأ، الحيوانات الصغيرة مثل الديدان، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الأنسجة البشرية، مثل خلايا الدم”. والبويضات والحيوانات المنوية والأجنة”، على الرغم من أنه يسلط الضوء على أنه “حتى الآن، نحن غير قادرين على تجميد حتى الأعضاء الطبيعية المعزولة “، لأنه “تم تحقيق بعض النجاحات الجزئية فقط باستخدام كلية الحمل المعزولة”.

ويقول: “كل عضو هو عالم منفصل عن الآخر”، مشددًا على أن لديه “خصائصه الهيكلية الخلوية والكيميائية الحيوية والفيزيائية الخاصة به”، والتي تصبح جدارًا لا يمكن التغلب عليه عندما يتعلق الأمر بإيجاد صيغة بارعة للحفظ بالتبريد. ويضيف: “نحن أيضًا لا نعرف درجات حرارة التبريد المثالية، ولا الأوقات اللازمة لتجنب الإصابات المباشرة من الجليد وبالتالي تجنب تمزق أغشية الخلايا وما يتبع ذلك من تمسخ البروتينات”.

وهي مشكلة تتضاعف بشكل كبير عندما نتحدث عن كائن حي كامل، ويجب أن نضيف إليها أيضًا العائق الإضافي المتمثل في الانتماء إلى شخص مات.

“تبريد الجثث ليس له جدوى في المستقبل، من حيث إمكانية الحفاظ على الحياة أو إطالة أمدها”، كما يقول الدكتور كابو، الذي يوصي بعدم الانخداع بالمشعوذين، وعدم الإيمان بآمال زائفة بشأن الإمكانات المستقبلية للجثث. لأن هذه التوقعات غير منطقية بيولوجيا ومفاهيميا ومن المستحيل تحقيقها.

مثل طقوس التحنيط عند قدماء المصريين، يمثل التبريد البشري عملاً إيمانيًا وليس فرضية معقولة. إن علم التجميد، إذا أمكن اعتباره كذلك، لم يقدم أبدًا ضمانات أو أسسًا بيولوجية متينة تدعم إمكانية إحياء الجسد في المستقبل، مما يترك حلم الحياة الأبدية هشًا كما كان دائمًا، منذ أول البشر الذين أصبحوا على علم بوفياتهم.

حلم التجميد البشري: المومياوات الحديثة في توابيت النيتروجين السائل
Comments (0)
Add Comment