أنواع البشرة مقابل حالات الجلد

د. إيمان بشير ابوكبدة

الرغم من أن جميع الجلود تبدو متشابهة من الناحية التشريحية والوظيفية والكيميائية الحيوية، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بينها يجب أخذها بعين الاعتبار. في أوائل القرن العشرين، تم تصنيف أربعة أنواع للبشرة: البشرة الجافة، والدهنية، والمختلطة، والحساسة. خلال نفس الفترة الزمنية، تطور سوق العناية بالبشرة بسرعة مع العديد من الابتكارات.

أنواع البشرة

البشرة العادية
تعتبر البشرة العادية من أنواع البشرة الصحية والمتوازنة. لا تكون البشرة دهنية للغاية ولا جافة للغاية حيث أن مستوى الدهون والرطوبة في البشرة متوازن بشكل جيد. يمكن التعرف على البشرة العادية بسهولة من خلال مسامها الدقيقة وملمسها الناعم والمخملي وبشرتها الخالية من العيوب. لا تتعرض البشرة العادية للحساسية ولكنها قد تصبح أكثر جفافا مع تقدم العمر إذا لم يتم العناية بها بشكل صحيح.

البشرة الجافة
البشرة الجافة هي نوع وراثي من البشرة، مما يعني أنك تولد بها. يمكن للأشخاص الذين لديهم هذا النوع من البشرة استخدام مرطبات أو زيوت للوجه لتعويض نقص الزيوت في البشرة. عند شراء منتجات العناية بالبشرة الجافة، ابحث عن مكونات مثل زبدة الشيا والسيراميد والزيوت النباتية وما إلى ذلك.

البشرة الدهنية
تنتج البشرة الدهنية مستويات عالية من الدهون، مما يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب والبقع. يمكن أن تؤدي أسباب مختلفة إلى الإفراط في إنتاج الدهون مثل الجينات واختلال التوازن الهرموني وعوامل الإجهاد. البشرة الدهنية معرضة أيضا للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وغالبا ما تتميز بمسام واسعة بشكل واضح وبشرة لامعة وأكثر سمكا.

البشرة المختلطة
البشرة المختلطة هي كما يوحي اسمها مزيج من أنواع البشرة الدهنية والجافة. يتمتع أصحاب هذا النوع من البشرة بمنطقة T دهنية (الجبهة والذقن والأنف) وبشرة عادية إلى جافة في منطقة الخدين. عادة ما تكون مسام منطقة T متضخمة بشكل واضح. تكون منطقة T دهنية بسبب الإفراط في إنتاج الزهم، أما الخدين الجافتين فهي نتيجة لنقص الزهم والرطوبة.

حالات الجلد
البشرة العجوز
بغض النظر عن نوع بشرتك، فإن جميع أنواع البشرة سوف تتقدم في العمر في وقت أو آخر. ومع تقدمنا ​​في العمر، يفقد الجلد حجمه ومرونته، مما يفسح المجال للخطوط الدقيقة والتجاعيد. ورغم أننا لا نستطيع إيقاف عملية الشيخوخة، إلا أننا نستطيع إبطاء تقدمها من خلال تقليل تعرض الجلد لأشعة الشمس ومنع الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد.

البشرة الحساسة
يشار إلى البشرة التي تتهيج بسهولة باسم البشرة الحساسة. فهي أقل قدرة على تحمل منتجات العناية بالبشرة القاسية ودرجات الحرارة العالية. ويؤدي تلف الحاجز الطبيعي للجلد إلى حساسية الجلد، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة وخلق مسار سهل لاختراق المواد المهيجة.

التصبغ
التصبغ هو علامة واضحة على تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس، والذي يصعب علاجه في كثير من الأحيان. والتعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية هو السبب وراء ذلك. وأفضل طريقة لمنع التصبغ هي استخدام واقي شمسي يومي فعال وإعادة وضعه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

الجفاف
البشرة الجافة هي حالة جلدية يمكن لأي شخص أن يعاني منها. هناك عدد من الأسباب لهذه الحالة. عادة ما تكون أضرار أشعة الشمس أو الإفراط في التقشير أو الإفراط في استخدام المنتجات القاسية المهيجة التي تلحق الضرر بحاجز الجلد هي الأسباب. إذا كنت تعاني من جفاف مع ظهور البثور، فقد يكون ذلك علامة على جفاف الجلد. يؤدي استخدام منتجات مرطبة تعتمد على الماء وموازنة درجة الحموضة اللطيفة إلى استعادة البشرة الجافة.

أنواع البشرة مقابل حالات الجلد: تقييم الفرق
يولد كل شخص بنوع بشرة معين. في الواقع، تحدد جيناتنا نوع بشرتنا. ولكن ليس كل شخص لديه حالة جلدية معينة. تؤثر حالات الجلد عليك في أوقات مختلفة اعتمادا على بعض العوامل الخارجية والداخلية.
تشمل العوامل الخارجية نظامك الغذائي ومنتجات العناية بالبشرة والتلوث والظروف المناخية القاسية. وتشمل العوامل الداخلية اختلال التوازن الهرموني والإجهاد وعملية الشيخوخة.
كل هذه العناصر تؤثر على مستوى الدهون والرطوبة والعرق التي تنتجها بشرتك، وبالتالي تغيير حالة بشرتك.
معرفة نوع بشرتك هو الخطوة الأولى نحو روتين العناية بالبشرة المناسب. والخطوة الثانية اختيار المنتجات المناسبة لنوع بشرتك.
مع نظام العناية بالبشرة الصحيح، ستصبح بشرتك مشرقة وجميلة مرة أخرى.

أنواع البشرة مقابل حالات الجلد
Comments (0)
Add Comment