وزارة السياحة والآثار المصرية

احمد خالد سالم
أُنشئت وزارة السياحة والآثار، لأول مرة، في مارس 1964، لتجمع بين مصلحة السياحة التابعة سابقاً لوزارة الإرشاد القومي، ومصلحة الآثار التابعة سابقاً لوزارة التربية والتعليم، وعدد من الهيئات والمؤسسات العامة من بينها مركز تسجيل الآثار، وصندوق تمويل آثار النوبة. وفي سبتمبر 1966، انفصلتا حقيبتا السياحة والآثار، لتُدمج السياحة مع وزارة الإسكان والمرافق في حقيبة وزارية واحدة، ولكنها سرعان ما انفصلت عنها في نوفمبر 1966 لتصبح السياحة وزارة مستقلة. وفي أبريل 1974، تم دمج وزراتي السياحة والطيران المدني في وزارة واحدة ثم انفصلتا في أكتوبر 1974 كوزارتين مستقلتين، ثم عادتا مرةً أخرى كوزارة واحدة في مارس 1976. وقد ظلت السياحة والطيران على هذا النحو كحقيبة وزارية واحدة حتى انفصلتا مجدداً في أكتوبر 1993، كوزارتين مستقلتين. أُنشئت وزارة السياحة والآثار، لأول مرة، في مارس 1964، لتجمع بين مصلحة السياحة التابعة سابقاً لوزارة الإرشاد القومي، ومصلحة الآثار التابعة سابقاً لوزارة التربية والتعليم، وعدد من الهيئات والمؤسسات العامة من بينها مركز تسجيل الآثار، وصندوق تمويل آثار النوبة. وفي سبتمبر 1966، انفصلتا حقيبتا السياحة والآثار، لتُدمج السياحة مع وزارة الإسكان والمرافق في حقيبة وزارية واحدة، ولكنها سرعان ما أنفصلت عنها في نوفمبر 1966 لتصبح السياحة وزارة مستقلة. وفي إبريل 1974، تم دمج وزراتي السياحة والطيران المدني في وزارة واحدة ثم أنفصلتا في أكتوبر 1974 كوزارتين مستقلتين، ثم عادتا مرةً أخرى كوزارة واحدة في مارس 1976. وقد ظلت السياحة والطيران على هذا النحو كحقيبة وزارية واحدة حتى أنفصلتا مجدداً في أكتوبر 1993، كوزارتين مستقلتين
أما بالنسبة لحقيبة الآثار، فعقب أنفصالها عن وزارة السياحة في سبتمبر 1966، عادت كـمصلحة للآثار تتبع وزير الثقافة، ثم أنتقلت تبعيتها إلى هيئة الآثار المصرية التي أُنشئت في نوفمبر 1971 كهيئة عامة تتبع وزارة الثقافة والإعلام. وفي مارس 1994، تم إلغاء هيئة الآثار المصرية ليحل محلها المجلس الأعلى للآثار ويتبع وزارة الثقافة، قبل أن تنتقل تبعية المجلس في يناير 2011 إلى وزارة الدولة لشئون الآثار، والتي أصبحت وزارة الآثار اعتباراً من يوليو 2013.
وفي ضوء توجه الدولة لتحقيق التكامل بين قطاعاتها الحيوية ومنها قطاعي السياحة والآثار، تم دمج وزارتي السياحة والآثار مجدداً في وزارة واحدة في ديسمبر 2019، لتعود الوزارة كما أُنشئت أول مرة عام 1964. وقد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1222 لسنة 2020 بشأن تنظيم وزارة السياحة والآثار، والذي تضمن أهداف الوزارة وذلك على النحو التالي:
• تنشيط السياحة الوافدة لدعم العلاقات الإنسانية مع شعوب العالم والمساهمة في تنمية الأقتصاد القومي.
• تنشيط السياحة المحلية لتعميق وعي المواطنين بتراث وآثار بلادهم وارتباطهم بحضارتهم المعاصرة والتعرف على أماكنها السياحية.
• تنمية المشاركة الوطنية في صناعة السياحة، وتعميق التكامل بين مختلف القطاعات المتصلة بالعمل السياحي والأثري.
• تعزيز تنمية المناطق السياحية والأثرية، والمتاحف في إطار السياسة العامة للدولة.
• الكشف عن الآثار، ترميمها، صيانتها، تسجيلها، تأمينها، الحفاظ عليها، والقيام بالدراسات والبحوث الأثرية المرتبطة بها.
• إنشاء المتاحف، وإقامة معارض الآثار المؤقتة الداخلية والخارجية.

وزارة السياحة والاثار المصرية
Comments (0)
Add Comment