سفن الحاويات الصينية تسلك طريقًا مختصرًا في القطب الشمالي متجنبة البحر الأحمر

أحمد عبد العال بكرى

حددت سفينتا حاويات صينيتان مسارهما نحو القطب الشمالي. تعتزم السفن استخدام طريق بحر الشمال الروسي كاختصار لربط الموانئ في الصين مع وجهات في أوروبا.

يسمح طريق القطب الشمالي للمشغلين بتجنب مياه البحر الأحمر المزعجة دون الالتفاف عبر رأس الرجاء الصالح.

غادرت السفينة شين شين هاي 1 ميناء تايتسانغ بالقرب من شنغهاي في 5 يوليو ومرت منذ ذلك الحين عبر مضيق بيرينغ إلى طريق بحر الشمال. يمكن للسفينة التي يبلغ وزنها الساكن 21,279 طنًا أن تحمل 1,220 حاوية قياسية (TEU).

في حين أن أجزاء من الطريق خالية بالفعل من الجليد البحري في فصل الصيف، فإن الظروف الأكثر صعوبة في بحر سيبيريا الشرقي تتطلب مرافقة كاسحة الجليد للسفينة الخفيفة من فئة الجليد.

تتم حاليًا مرافقة Xin Xin Hai 1 بواسطة كاسحة الجليد النووية Sibir.

وفي الوقت نفسه، تتبعها السفينة الشقيقة Xin Xin Hai 2 بعد حوالي أسبوع. غادرت السفينة التي يبلغ وزنها 29.008 DTW ميناء ريتشاو الصيني في منتصف يوليو وهي حاليًا في طريقها إلى مضيق بيرينغ.

يتم تشغيل السفن بواسطة New New Shipping Line. وبدأت الشركة العمل في القطب الشمالي الصيف الماضي، حيث أكملت سبع رحلات بين يوليو وديسمبر، بما في ذلك رحلة مثيرة للجدل قام بها الدب القطبي الجديد الجديد، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية تحت سطح البحر في بحر البلطيق. وتهدف هذا الصيف إلى توسيع عملياتها.

وتتجه السفينتان إلى ميناء أرخانجيلسك شمال غرب روسيا قبل التوجه نحو موانئ بحر البلطيق.

طريق شين شين هاي 1 وشين شين هاي 2 اعتبارًا من 29 يوليو 2024. (المصدر: shipinfo.net) .

طريق شين شين هاي 1 وشين شين هاي 2 اعتبارًا من 29 يوليو 2024. (المصدر: shipinfo.net) .

كما حصلت العديد من سفن الحاويات باناماكس، القادرة على حمل حوالي 5000 حاوية مكافئة، على إذن للإبحار على طول الطريق. سيصبحون أكبر ناقلات الصناديق التي تجتاز الطريق.

تم تسجيل كل من Flying Fish 1 وSFT Turkey وSFT Egypt لدى Safetrans Line خارج هونج كونج. تصف شركة Safetrans Line نفسها بأنها شركة متخصصة في خدمة الخطوط الملاحية المنتظمة بالحاويات بين الصين وروسيا.

بدون تصنيف الجليد، ستقتصر عمليات SFT تركيا وSFT مصر على العمليات التي تبدأ بعد 1 أغسطس.

ومن بين كبرى شركات شحن الحاويات الغربية في العالم، تظل شركة ميرسك الدنماركية الشركة الوحيدة التي أكملت رحلة عبر طريق القطب الشمالي. أكملت سفينة التغذية Venta Maersk عبور القطب الشمالي في أغسطس 2018.

حتى قبل الغزو واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022، تراجع المشغلون بما في ذلك MSC وCMA CGM وHappag Lloyd علنًا عن استخدام المسار لأسباب بيئية. أعادت MSC تأكيد قرارها مؤخرًا في الأسبوع الماضي.

Comments (0)
Add Comment