علامات تشير إلى أنك تعاني من عدم تحمل الغلوتين

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد يسبب عدم تحمل الغلوتين مجموعة متنوعة من الأعراض التي غالبا ما يتم الخلط بينها وبين الحالات الطبية الأخرى، مما يجعل التشخيص أكثر صعوبة.
يحدث هذا التعصب بسبب الحساسية للغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية أو يحدث دون سبب محدد.
إذا لاحظت انزعاجا في البطن بعد تناول الأطعمة التي تحتوى على الغلوتين، فمن الضروري مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات ومعرفة السبب.

علامات تشير إلى أنك تعاني من عدم تحمل الغلوتين
الغلوتين هو البروتين الموجود في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار. لذلك، عندما يتناول الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أطعمة مثل الخبز والكعك والمعكرونة، فقد يعانون من أعراض مؤلمة في المعدة.
على عكس مرض الاضطرابات الهضمية، فإن عدم تحمل الغلوتين لا يؤدي إلى استجابة مناعية ذاتية.

يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من أعراض مشابهة لأعراض مرض الاضطرابات الهضمية، ولكن بدون العلامات المناعية أو تلف الأمعاء.

الأعراض
الغازات الزائدة.
انتفاخ البطن.
الإسهال أو الإمساك.
ألم المعدة.
الدوخة والارتباك.
تغيرات المزاج، مثل التهيج أو القلق أو الحزن، بسبب الانزعاج المعوي.
يتم تجاهل بعض هذه الأعراض في نهاية المطاف لأنها لا ترتبط بشكل مباشر بالتعصب.

نقطة أخرى مهمة هي أن عدم تحمل الغلوتين غالبا ما يتعايش مع عدم تحمل اللاكتوز . يجب على الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بعدم تحمل اللاكتوز أن يكونوا على دراية بالأعراض بعد تناول الأطعمة التي تحتوى على القمح والشعير والجاودار.

ماذا تفعل إذا كنت تشك في عدم تحمل الغلوتين؟
إذا كنت تعاني من أعراض تشير إلى عدم تحمل الغلوتين، فمن المهم استشارة طبيب الجهاز الهضمي لإجراء تقييم كامل.

لا توجد اختبارات معملية محددة لعدم تحمل الغلوتين، لذلك يتم التشخيص عن طريق الاستبعاد، بعد استبعاد الحالات الأخرى. ولذلك، قد يطلب الطبيب اختبارات الدم أو البراز أو البول أو حتى خزعة من الأمعاء لتأكيد أو استبعاد مرض الاضطرابات الهضمية كسبب.

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين إلى تجربة كميات مختلفة من الغلوتين لتحديد مستوى تحملهم.

وفي الوقت نفسه، بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية، من الضروري إزالة جميع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين من النظام الغذائي تماما.
الفرق بين عدم تحمل الغلوتين ومرض الاضطرابات الهضمية
يسبب عدم تحمل الغلوتين، والذي يسمى أيضا حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية، أعراضا مثل آلام البطن والانتفاخ بعد تناول الغلوتين، ولكنه لا ينطوي على استجابة المناعة الذاتية أو تلف الأمعاء الناتج عن مرض الاضطرابات الهضمية.

مرض الاضطرابات الهضمية هو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يسبب الغلوتين استجابة مناعية تدمر الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية وأعراض أكثر خطورة مثل الإسهال المزمن وفقدان الوزن.
وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يؤثر مرض الاضطرابات الهضمية على حوالي 1% من سكان العالم وليس له علاج، ولكن الإدارة المناسبة تحسن بشكل كبير نوعية حياة الأفراد المصابين.

على الرغم من أن كلا الحالتين تنطويان على تفاعلات مع الغلوتين، فإن مرض الاضطرابات الهضمية هو حالة خطيرة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على الأمعاء الدقيقة، في حين أن عدم تحمل الغلوتين هو حالة غير مفهومة جيدا وتسبب عدم الراحة دون تلف معوي واضح.

علامات تشير إلى أنك تعاني من عدم تحمل الغلوتين
Comments (0)
Add Comment