العطش الشديد: تعرف على خمسة أمراض تسببه

د. إيمان بشير ابوكبدة

تظهر الدراسات الحديثة حول هذا الموضوع أن العطش المفرط غالبا ما يرتبط بمرض السكري، وهو نوع من المرض يحدث عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين أو مقاومته، وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم.
علاوة على ذلك، هناك أمراض أخرى مرتبطة بهذا العرض، بعضها غير معروف. تشمل بعض الاضطرابات الأكثر شيوعا المرتبطة بالعطش المفرط ما يلي:

فشل الكلوي المزمن
يؤدي مرض الكلى المزمن إلى زيادة العطش لدى بعض المرضى.
وذلك لأن الحالة تؤثر على قدرة الكلى على تصفية النفايات والسوائل الزائدة من الدم، مما يؤدي إلى خلل في مستويات السوائل والكهارل في الجسم.
يتداخل خلل الكلى أيضا مع قدرة الكلى على تركيز البول بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج البول، وبالتالي فقدان السوائل بشكل مفرط.
للتعويض عن فقدان السوائل بسبب زيادة إنتاج البول، قد يعاني العديد من المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن من العطش المفرط كآلية دفاع الجسم للحفاظ على الماء.
قد يكون العطش المفرط واضحا بشكل خاص خلال المراحل المتقدمة من المرض، عندما تضعف قدرة الكلى على الحفاظ على توازن السوائل.

متلازمة سجوجرن
متلازمة سجوجرن هي مرض مناعي ذاتي مزمن يهاجم فيه الجهاز المناعي الغدد المنتجة للرطوبة، مما يؤدي إلى أعراض مثل جفاف الفم (جفاف الفم) وجفاف العين (التهاب القرنية والملتحمة الجاف).
انخفاض إنتاج اللعاب والدموع يؤدي إلى زيادة العطش كاستجابة الجسم لتعويض نقص الرطوبة.

قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية لتلبية احتياجات الجسم.
تلعب هذه الهرمونات دورًا حاسمًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويؤدي نقصها إلى مجموعة من الأعراض، بما في ذلك زيادة العطش.

مرض السكري الكاذب
مرض السكري الكاذب هو حالة نادرة تؤثر على توازن السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى العطش المفرط وكميات كبيرة من البول.
على عكس مرض السكري، لا يرتبط مرض السكري الكاذب بإنتاج الأنسولين أو الاستجابة له، بل يرتبط بعدم كفاية إنتاج الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) أو فازوبريسين، الذي ينظم كمية السوائل التي تفرزها الكلى.

فرط كالسيوم الدم
فرط كالسيوم الدم هو حالة تكون فيها مستويات الكالسيوم في الدم مرتفعة بشكل غير طبيعي. يلعب الكالسيوم دورا حيويا في الجسم، فهو ضروري لصحة العظام ووظيفة العضلات وتنظيم معدل ضربات القلب ونقل الأعصاب.
ومع ذلك، فإن ارتفاع مستويات الكالسيوم يؤدي إلى عدد من المضاعفات الصحية. وتشمل الأعراض زيادة العطش.

العطش الشديد: تعرف على خمسة أمراض تسببه
Comments (0)
Add Comment