تغييرات في النظام الغذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

د. إيمان بشير ابوكبدة

الغدة الدرقية هي عضو على شكل فراشة تقع في الجزء السفلي من الرقبة. تفرز الغدة الدرقية هرمونات معينة في الدم تلعب دورا حاسما في استخدام الطاقة، واستقلاب الخلايا، والحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة، وعمل العديد من الأعضاء الحيوية.
إن الإنتاج غير الكافي لهرمونات الغدة الدرقية بسبب خلل في الغدة الدرقية يُعرف باسم قصور الغدة الدرقية، وهو أمر شائع وسهل الإدارة ولكنه قد يكون خطيرا إذا ترك دون علاج.

العلاجات المنزلية

فيتامينات د وب 12

يرتبط قصور الغدة الدرقية بنقص فيتامين د وفيتامين ب 12. وقد أظهرت الدراسات أن تناول هذه الفيتامينات في صورة مكملات يساعد في تحسين النقص والأعراض المصاحبة له.

مصادر فيتامين د وب 12: بعض من أفضل مصادر فيتامين د التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي هي البيض ومنتجات الألبان والأسماك والفطر.
تشمل بعض أفضل مصادر الغذاء لفيتامين ب 12 الدواجن ومنتجات الألبان مثل الزبادي وسمك الحدوق والأطعمة التي تحتوى على الخميرة.

السيلينيوم

السيلينيوم هو أحد المكونات المهمة للبروتينات السيلينيومية والعديد من الإنزيمات الضرورية للتكاثر والأنشطة الأيضية لهرمونات الغدة الدرقية. يتركز هذا المعدن في الغدة الدرقية، بينما يمكن العثور على آثار منه في أنسجة العضلات.

مصادر السيلينيوم: يحتوى جوز البرازيل والبيض والأرز البني على نسبة عالية من السيلينيوم، ويجب إضافتها إلى نظامك الغذائي المنتظم.

الزنك

يحتاج الجسم إلى الزنك إلى جانب المعادن النادرة الأخرى، وهي السيلينيوم والنحاس، لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وعلى العكس من ذلك تلعب هذه الهرمونات دورا حاسما في امتصاص الزنك.
وبالتالي، فإن نقص الزنك يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية، في حين أن نقص هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن يعيق امتصاص الزنك ويمهد الطريق لنقص الزنك المكتسب بمرور الوقت.

مصادر الزنك: يجب عليك أولاً محاولة تلبية احتياجاتك من الزنك من خلال مصادر غذائية مثل الدجاج والبقول والمحار والزبادي. اطلب من طبيبك أن يوصيك بالجرعة المناسبة.
تنبيه: تناول جرعة زائدة من الزنك قد يسبب اضطرابات هضمية كبيرة، والغثيان، والقيء، وقد يمنع امتصاص النحاس.

البروبيوتيك

فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة شائع لدى المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، وأن البروبيوتيك طريقة جيدة لعلاج هذا النمو الزائد.

مصادر البروبيوتيك: تحتوى العديد من الأطعمة على البروبيوتيك بشكل طبيعي، مثل الزبادي والملفوف المخلل. أضف هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي المعتاد.
يمكنك أن تفكر في تناول مكملات البروبيوتيك ولكن فقط بعد عرضها على طبيبك.

زيت جوز الهند

قد لا يكون زيت جوز الهند هو زيت الطهي الأكثر صحة بسبب محتواه العالي من الدهون المشبعة، ولكنه يعتبر مفيدا جدا في إدارة خلل الغدة الدرقية.
بشكل عام، قد يؤدي الاستخدام الحذر لزيت جوز الهند إلى تحسين أعراض قصور الغدة الدرقية لديك ومن غير المرجح أن يسبب أي آثار جانبية ضارة. تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند غير المكرر يوميا، إما مباشرة أو بإضافته إلى طعامك.

نصائح للعناية بالنفس ونمط الحياة

بشكل عام، لا يوجد نظام غذائي محدد يساعد في تخفيف أعراض قصور الغدة الدرقية. من الضروري تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة للحفاظ على الصحة الجيدة.
لا يجوز تناول المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب. وسوف يقوم الطبيب بتحليل ما إذا كنت بحاجة إلى مكملات غذائية، وبالتالي تعديل الجرعة لمنع أي تفاعلات عكسية مع أدوية الغدة الدرقية.
فيما يلي بعض الاعتبارات الغذائية التي يجب وضعها في الاعتبار عند التعامل مع قصور الغدة الدرقية:

إدارة تناول اليود

يعتبر اليود ضروريا لعمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي. يأتي الجزء الأكبر من تناولك لليود من خلال استهلاك الملح المعالج باليود المضاف إلى الأطعمة، ولكن يمكنك أيضا تناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.
استشر طبيبك قبل البدء بتناول مكملات اليود، حيث أن تناول اليود يسبب آثارا جانبية ضارة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض هاشيموتو.
تتسبب مكملات اليود أو الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من اليود، مثل عشب البحر، وطحالب البحر، وغيرها من الأعشاب البحرية، في حدوث قصور الغدة الدرقية أو تفاقمه. اتبع نظامًا غذائيا مفيدًا للتحكم في الوزن. تعتبر السمنة عامل خطر كبير لقصور الغدة الدرقية، والنباتيون أقل عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد التمارين الهوائية في تحسين الدورة الدموية، وحرق السعرات الحرارية، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي من خلال زيادة كتلة العضلات، وتعزيز الدورة الدموية لهرمونات الغدة الدرقية. كل هذه العوامل قد تساهم في تحسين الأعراض المرتبطة بقصور الغدة الدرقية.

هل قصور الغدة الدرقية يسبب زيادة الوزن؟

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يسهل تراكم الدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن قصور الغدة الدرقية يجعل فقدان الوزن أمرا صعبا بسبب اختلال وظائف الجسم.
ومع ذلك، ليس كل المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يعانون من زيادة الدهون. بشكل عام، قد يكون الوزن الزائد نتيجة للاحتباس الزائد للملح والماء. في بعض الحالات الشديدة، قد يكون زيادة الوزن ناتجة عن الوذمة المخاطية.
في كثير من الأحيان، يؤدي زيادة الوزن المرتبطة بالحالات الشديدة من قصور الغدة الدرقية إلى انقطاع النفس أثناء النوم، وهو اضطراب في النوم يرتبط بتوقف التنفس بشكل متكرر أثناء النوم. وتؤدي هذه الحالة إلى اضطراب النوم والنعاس أثناء النهار.

تغييرات في النظام الغذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية
Comments (0)
Add Comment