المرشحين الديمقراطيين المحتملين للرئاسة الأمريكية

د. إيمان بشير ابوكبدة

كان قرار جو بايدن بالتنحي عن السباق الرئاسي بمثابة زلزال حقيقي في السياسة الأمريكية، وبشكل أكثر تحديدا، في الحزب الديمقراطي، الذي يتعين عليه العثور على مرشح لقيادة السباق الرئاسي قبل بضعة أشهر فقط من الانتخابات.

ومن يتم اختياره، فإنه سيواجه دونالد ترامب معززا بعد الهجوم الفاشل عليه وترشيحه في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي.

هذه هي الأسماء داخل الحزب الديمقراطي التي لديها أفضل فرصة لخلافة بايدن في السباق الرئاسي:

كامالا هاريس
تمثل كامالا هاريس (59 عاما) الخيار الأكثر منطقية لخلافة جو بايدن، لأنها كانت بالفعل جزءا من ترشيح الزعيم الديمقراطي، علاوة على أنها هي التي أشار إليها رئيس الولايات المتحدة نفسه. هاريس هي ابنة لأب جامايكي وأم هندية، وكانت عضوا في مجلس الشيوخ ومدعيا عاما لولاية كاليفورنيا قبل أن تصبح أول امرأة سوداء تتولى منصب نائب رئيس الولايات المتحدة.
وعلى الرغم من تراجع شعبيتها خلال السنوات الأربع التي قضتها مع بايدن، وكان ملفها الشخصي خلال هذه السنوات الأربع أقل من التوقعات، إلا أن استطلاعات الرأي تضعها على قدم المساواة مع ترامب في مواجهة مواجهة افتراضية في الانتخابات الرئاسية.
بصفتها نائبة للرئيس، كانت موالية لبايدن – دافعت عنه بقوة بعد مناظرة أتلانتا الكارثية في يونيو – وانتقدت بشدة المرشح الجمهوري، الذي واجهته بشأن قضايا مثل حقوق الإجهاض، والتي أصبحت من المؤيدين لها. من الأصوات الرئيسية في البيت الأبيض.

جافين نيوسوم
عمدة سان فرانسيسكو السابق جافين نيوسوم (56 عاما) هو أحد الأسماء الأخرى التي تبدو قوية في تجمعات الحزب الديمقراطي، رغم أن الجميع وضعه كمرشح محتمل للرئاسة عام 2028 ، وهو الوضع الذي، في الظروف الحالية، قد يتغير.
وهو حاكم ولاية كاليفورنيا منذ يناير 2019، ويتمتع ببنية تحتية انتخابية كبيرة تدعمه، وهو ما من شأنه أن يسهل قفزه الفوري إلى السياسة الوطنية. ومثل هاريس، دافع عن بايدن حتى في أسوأ الأوقات.
وعلى الجانب السلبي، يمكن تسليط الضوء على بعض المشاكل التي كان عليه أن يواجهها في إدارته في كاليفورنيا، مثل نقص السكن وزيادة استهلاك المخدرات مثل الفنتانيل. على الرغم من ذلك، يستشهد به الجميع كاسم للمستقبل، وقد أراد الكثيرون أن يروا في المناظرة التي أجراها مع حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، معاينة لما ستكون عليه السياسة الوطنية الأمريكية في السنوات المقبلة.

غريتشين ويتمر
تعد حاكمة ولاية ميشيغان، غريتشن ويتمير (52 عاماً)، إحدى الأسماء الصاعدة في الحزب الديمقراطي، حيث تتولى منصب نائب رئيس لجنته الوطنية منذ يناير 2021. كما هو الحال مع نيوسوم، كان اسمها موجودا منذ فترة طويلة في المجمعات لعام 2028 بفضل، من بين مزايا أخرى، قيادتها في ميشيغان: في عام 2022 حصلت على 54٪ من الأصوات في ولاية ذات تقاليد جمهورية وهي واحدة من المناطق الحاسمة في الانتخابات.
وقد تم تضخيم شخصيتها من خلال سياساتها التقدمية وأيضاً بفضل ازدراء ترامب، الذي أشار إليها على أنها “تلك المرأة من ميشيغان”.

بيت بوتيجيج
وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج (42 عاما) هو أحد الأسماء الأخرى التي تتردد بقوة في السباق لخلافة بايدن الذي سبق له أن نافسه على ترشيح الحزب الديمقراطي عام 2020 ، رغم أنه اختار في النهاية سحب ترشيحه. ودعم من سيصبح في النهاية رئيسا للولايات المتحدة.
يعد بوتيجيج أول شخص مثلي الجنس بشكل علني يصبح جزءا من الحكومة الأمريكية، وباعتباره وزيرا للنقل، كان عليه أن يواجه أزمات كبيرة، مثل خروج قطار كيماوي عن مساره في أوهايو، أو غرق جسر بالتيمور أو أزمة النفط. خطوط ساوثويست الجوية.

جوش شابيرو
يتمتع حاكم ولاية بنسلفانيا، جوش شابيرو (51 عاما)، بتأييد انتخابه بأغلبية كبيرة في ولاية أخرى من الولايات الرئيسية، حيث فاز ترامب في عام 2016. ويتراكم المدعي العام السابق للولاية، في ولايته الأولى بولاية بنسلفانيا. إشادة بفعالية إدارتها، وهو ما انعكس في استطلاعات الرأي التي حصلت فيها على 64% من التأييد.
ويواجهه موقفه المؤيد لإسرائيل، بما في ذلك اتهامات بمعاداة السامية ضد المتظاهرين الذين دعموا غزة في الجامعات، وهو الموقف الذي قد يثير غضب بعض الناخبين الديمقراطيين التقدميين.

جي بي بريتزكر
حاكم ولاية إلينوي، جيه بي بريتزكر (59 عامًا)، هو أيضا رجل أعمال مليونير، وريث سلسلة فنادق حياة. ثروته الشخصية الهائلة تجعله منافسا جديا لخلافة بايدن، نظرا لاستعداده لاستخدامها لتحقيق تطلعاته السياسية.
برز بريتزكر أيضا باعتباره منتقدا شرسا لدونالد ترامب، الذي وصفه بأنه مجرم أو عنصري أو كاره للمثليين أو متحرش. تسلط إدارته في إلينوي الضوء على الانتصارات في قضايا مثل حقوق الإنجاب والسيطرة على الأسلحة.

المرشحين الديمقراطيين المحتملين للرئاسة الأمريكية
Comments (0)
Add Comment