أسماك البحيرة مقابل أسماك المحيط: ما تحتاج إلى معرفته

د. إيمان بشير ابوكبدة

تختلف البحيرات الهادئة ذات المياه العذبة اختلافًا كبيرًا عن المحيطات الشاسعة المتدفقة في العالم. وهذا يعني أن الكائنات الحية التي تعيش فيها مختلفة أيضا. أنت تعلم بالفعل أن معظم الأسماك تنقسم إلى أسماك بحيرات (مياه العذبة) وأسماك محيطية (مياه المالحة).

الاختلافات في العناصر الغذائية
تتشابه الأسماك العذبة والمالحة إلى حد كبير عندما يتعلق الأمر بمحتواها الغذائي. ومع ذلك، قد تتمتع الأسماك العذبة بميزة طفيفة. تحتوى الأسماك التي تعيش في البحيرات بشكل عام على نسبة أعلى من الكالسيوم والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة مقارنة بالأسماك البحرية. وبالنسبة للأسماك التي تعيش في المياه العذبة والمالحة، فإن الأنواع التي تعيش في المياه العذبة تحتوى عادة على نسبة أكبر من فيتامين أ وحمض الفوليك.
ومع ذلك، وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن الأسماك التي تعيش في المياه المالحة لا تحتوة في الواقع على نسبة صوديوم أعلى بكثير من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة. وذلك لأنه على الرغم من أنها تربى في المياه المالحة، فإن الأسماك لديها نظام تنظيمي داخلي يمنع امتصاص الصوديوم من الماء بواسطة لحمها.

اختلافات في الذوق
على الرغم من أن أسماك المحيط لا تمتص الصوديوم من الماء المحيط بها، إلا أن أسماك المياه المالحة تميل إلى أن يكون لها طعم مالح أكثر بكثير من نظيراتها في المياه العذبة. ومع ذلك، تفتقر معظم أسماك المياه العذبة إلى هذه النكهة المالحة، مما يجعلها خيارا أكثر اعتدالا لأولئك الذين لا يفضلون تذوق نكهات المحيط. تتنوع أسماك المياه العذبة في ملفات نكهاتها، لكن نكهاتها الخفيفة والدقيقة متعددة الاستخدامات بما يكفي لأي طبق سمك.

الاختلافات في مستويات الزئبق
تحتوى المياه العذبة على كمية من الزئبق أكبر من المياه المالحة، لذا فمن الطبيعي أن نفترض أن الأسماك التي تعيش في المياه العذبة تحتوى أيضا على كمية أكبر من الزئبق.
ولكن كما اتضح، فإن هذا ليس هو الحال. ففي المياه العذبة، يميل الزئبق إلى الالتصاق بالمواد النباتية والحيوانية المتحللة، حيث يمكن لأشعة الشمس أن تتحلل بسهولة. وعلى هذا، فرغم وجود بعض الزئبق في الماء، فإنه لا يبقى في الأسماك.

الاختلافات في بنية العظام
هناك نوعان مختلفان من الهيكل العظمي: الهيكل الخارجي، وهو الغلاف الخارجي الثابت للكائن الحي، والهيكل الداخلي، الذي يشكل الهيكل الداعم داخل الجسم. يتكون الهيكل العظمي للأسماك إما من الغضاريف (الأسماك الغضروفية) أو العظام (الأسماك العظمية). وتتكون الزعانف من أشعة الزعانف العظمية وليس لها اتصال مباشر بالعمود الفقري باستثناء الزعنفة الذيلية. يتم دعمهم فقط من خلال العضلات. تلتصق الأضلاع بالعمود الفقري.
العظام هي أعضاء صلبة تشكل جزءا من الهيكل الداخلي للفقاريات. تعمل على تحريك، ودعم وحماية مختلف أعضاء الجسم.

تميل الأسماك التي تعيش في المياه المالحة إلى أن يكون لديها عظام أكبر، مما يجعل من السهل إزالة عظامها. من ناحية أخرى، تميل الأسماك التي تعيش في المياه العذبة إلى أن يكون لديها عظام أصغر، مما يعني أنها تتطلب المزيد من الوقت والعناية لإزالة

عظامها.

 

أسماك البحيرة مقابل أسماك المحيط: ما تحتاج إلى معرفته
Comments (0)
Add Comment