نصائح للحصول على الطاقة طوال اليوم بدون تناول الكافيين

د. إيمان بشير ابوكبدة

الكافيين منبه طبيعي. يؤثر على عمل عدد من الأعضاء، لكنه يؤثر في المقام الأول على الدماغ. يساعد في مواجهة آثار الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يجعلك تشعر بالتعب. وبالتالي، فإن تناول القهوة أو الشاي أو غيرها من العناصر التي تحتوى على الكافيين يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة وأقل خمولا. عند تناوله باعتدال، قد يفيدك الكافيين بالفعل: فقد يساعد في تحسين الحالة المزاجية والتمثيل الغذائي وكذلك وظائف الدماغ. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى التهيج والصداع والأرق ومشاكل الجهاز الهضمي والعصبية وارتعاش العضلات وما إلى ذلك.

لا تعني المخاطر الصحية المحتملة التي يفرضها الكافيين أنه يتعين عليك التوقف عن تناول القهوة أو الشاي تمامًا. بل من المهم الاعتماد على ممارسات أخرى للحفاظ على نشاطك.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في وجبة الإفطار
توفر الأطعمة الغنية بالبروتين لجسمك مصدرا ثابتا للطاقة، خاصة وأن هضمها يستغرق وقتا أطول. وفي حين أن تناول البيض يعد وسيلة رائعة لزيادة تناول البروتين، فإن الخيارات النباتية مثل منتجات الألبان والمكسرات فعالة أيضا.

حرص على ترطيب الجسم بشكل صحيح
بالإضافة إلى الطعام، يحتاج جسمك إلى الماء والسوائل ليعمل بشكل صحيح. يميل الشاي والقهوة العاديان إلى إحداث تأثير مجفف.اختر الماء بدلاً من المشروبات السكرية مثل مشروبات الطاقة والصودا. تناول الأطعمة المرطبة مثل الكرفس، والخس، والفراولة، والبطيخ. اشرب الماء عندما تشعر بالعطش ومع تناول الوجبات..

حافظ على استقرار نسبة السكر في الدم
يساعد سكر الدم على توفير الطاقة لخلايا الجسم. إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم، فقد يتجلى ذلك في نقص الطاقة. يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضا إلى التعب، لأنه يؤثر على معالجة الجلوكوز. تجنب الاعتماد على الأطعمة أو المشروبات المحلاة التي ستمنحك دفعة فورية من الطاقة. سيؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وقد يوفر راحة مؤقتة. ولكن للحفاظ على نفسك مستداما لفترة أطول، اختر الأطعمة التي تحتوى على الكربوهيدرات الصحية وكذلك تلك الغنية بالألياف.

التعرض لأشعة الشمس في الصباح
في بعض الأحيان، نشتاق إلى تناول الكافيين لأننا نزعم أنه يساعدنا على الشعور بتحسن. ولكن هناك طرق أخرى لتحسين حالتك المزاجية، مثل التعرض لأشعة الشمس. إن قضاء بضع دقائق فقط تحت أشعة الشمس في الصباح الباكر يساعدنا على البقاء متيقظين بشكل طبيعي وتحسين صحتنا العقلية على المدى الطويل. كما أنه يزودنا بفيتامين د الأساسي، والذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

زيادة تناول فيتامين د
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د (مثل صفار البيض والكبد والأسماك المالحة). الحصول على التعرض لأشعة الشمس. تناول المكملات الغذائية.

مكملات فيتامين ب12
يساعد فيتامين ب12 على تكوين خلايا الدم الحمراء ويدعم الجهاز العصبي. يحتاج معظم البالغين إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 يوميا. يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى التعب والضعف.

نصائح للحصول على الطاقة طوال اليوم بدون تناول الكافيين
Comments (0)
Add Comment