قائمة طويلة من الهجمات على رؤساء الولايات المتحدة والمرشحين للرئاسة

د. إيمان بشير ابوكبدة

لم تكن محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الحالي للولايات المتحدة، دونالد ترامب، خلال تجمع انتخابي مساء السبت، حادثة منعزلة في التاريخ الأمريكي. ووفقا لخدمة أبحاث الكونجرس في ذلك البلد، فقد وقع ما لا يقل عن 15 هجوما مباشرا ضد رؤساء منتخبين ومرشحين للرئاسة، أسفرت أربعة منها عن الوفاة.

والرؤساء الأمريكيون الأربعة الذين اغتيلوا هم: أبراهام لينكولن عام 1865، وجيمس جارفيلد عام 1881، ووليام ماكينلي عام 1901، وجون كينيدي عام 1963. لكن بحسب الدراسة التي أجرتها الهيئة التشريعية الفيدرالية، فإن الحالة الأقرب لما حدث لترامب كانت الهجوم على المرشح الرئاسي جورج سي. والاس، في مايو 1972.

كان والاس من أشد دعاة الفصل العنصري، وكان يحكم ولاية ألاباما في ذلك الوقت وكان يلقي خطابا يتضمن وعودا انتخابية لحوالي ألف شخص، في مركز تسوق في واشنطن، عندما تم إطلاق النار عليه. وكان المهاجم آرثر هيرمان بريمر يبلغ من العمر 21 عاما، وتصرف بمفرده وقضى حكما بالسجن لمدة 35 عاما. أصيب والاس بالشلل الجزئي لبقية حياته.

اغتيال أربعة رؤساء
كان أول رئيس أمريكي اغتيل هو أبراهام لنكولن، في 14 أبريل 1865. كان يشاهد مسرحية في مسرح فورد في واشنطن، عندما أطلق الممثل ومؤيد القضية الكونفدرالية جون ويلكس بوث النار عليه. بعد ستة عشر عاما، في 2 يوليو 1881، قتل جمهوري آخر، جيمس أ. جارفيلد، في محطة قطار العاصمة، على يد مؤيد سابق، تشارلز جيه غيتو. غيتو، تم تجاوزه لمنصب حكومي.

تم إطلاق النار على الرئيس الخامس والعشرين للولايات المتحدة من الحزب الجمهوري، ويليام ماكينلي، في 6 سبتمبر 1901 على يد الأناركي ليون كولغوش، في معرض عموم أمريكا في بوفالو، ومات بسبب الغرغرينا بعد بضعة أيام.
كان آخر رئيس أمريكي يتم اغتياله حتى الآن، هو الديمقراطي جون إف كينيدي، الذي قتل بالرصاص خلال موكب سيارات في وسط مدينة دالاس في 22 نوفمبر 1963. كما قتل قاتله، لي هارفي أوزوالد، الذي كان محتجزا لدى الشرطة، على يد جاك روبي. صاحب ملهى ليلي محلي.

هجمات غريبة على الرؤساء السابقين
في 30 مارس 1981، كان الممثل السابق والرئيس آنذاك رونالد ريغان يغادر فندق واشنطن هيلتون عندما أصيب بواحدة من ست طلقات أطلقها جون دبليو هينكلي جونيور، البالغ من العمر 25 عاما.

أراد الشاب غير المتوازن عقليا أن يثير إعجاب الممثلة المراهقة جودي فوستر، محاولاً تقليد إيماءة ترافيس بيكل، وهي شخصية من فيلم سائق التاكسي عام 1976، الذي خطط لاغتيال مرشح رئاسي، وقد انبهرت بإيريس التي لعبت دورها.

ولكن ربما كان الهجوم الأكثر غرابة هو ذلك الذي ارتكبه رسام المنازل العاطل عن العمل ريتشارد لورانس، الذي حاول قتل الرئيس أندرو جاكسون في 30 يناير 1835. واختبأ لورانس خلف أحد أعمدة مبنى الكابيتول، وضغط على الزناد على مسدسه الصغير ديرينجر، لكنها فشلت. ثم هاجمه جاكسون بالعصي. أخرج القاتل المحتمل مسدسا ثانيا، لكنه فشل أيضا.

قائمة طويلة من الهجمات على رؤساء الولايات المتحدة والمرشحين للرئاسة
Comments (0)
Add Comment