أعراض القلب المرتبطة بنقص المغنيسيوم

د. إيمان بشير ابوكبدة
قد يؤثر انخفاض مستويات المغنيسيوم على القلب ويؤدي إلى حدوث مضاعفات.

تلعب الفيتامينات والمعادن دورا حيويا في الحفاظ على صحتنا بشكل عام. ولكن على الرغم من فوائدها، غالبا ما يتم تجاهل أهميتها، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة. يعد الماغنيسيوم من العناصر الغذائية الأساسية التي لا تساعد فقط في تنظيم وظائف العضلات والأعصاب، بل تتحكم أيضًا في مستويات السكر في الدم وضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يدرك الخبراء دوره في الوقاية من الأمراض المزمنة، وخاصة أمراض القلب.

عندما تكون مستويات المغنيسيوم منخفضة، ينخفض ​​نشاط مما يؤدي إلى اختلال توازن الشوارد داخل خلايا القلب، مع زيادة الصوديوم والكالسيوم وانخفاض المغنيسيوم والبوتاسيوم.

إن هذا الاضطراب قد يؤثر على قدرة القلب على الحفاظ على إيقاع منتظم وانقباضه، مما قد يؤدي إلى مضاعفات مثل عدم انتظام ضربات القلب أو حتى قصور القلب.

يعد عدم انتظام ضربات القلب بأنه مشكلة في معدل أو إيقاع ضربات القلب، حيث قد ينبض القلب بسرعة كبيرة جدا، أو ببطء شديد، أو بإيقاع غير منتظم.

أعراض نقص المغنيسيوم في وقت مبكر
يحدث نقص المغنيسيوم عندما لا يحتوى الجسم على ما يكفي من المغنيسيوم ويفشل في الحصول على كميات كافية من الأطعمة ومصادر المغنيسيوم الأخرى. نقص مغنيسيوم الدم، غالبا ما تكون ناتجة عن إدمان الكحول، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والفشل الكلوي.
تتضمن بعض الأعراض الشائعة لنقص المغنيسيوم ما يلي:
الغثيان
الإمساك
الصداع
تشنجات الساق الليلية
خدر أو وخز في الساقين أو اليدين
ضعف الجسم
الارتعاش

بالإضافة إلى مراقبة الأعراض، يوصي أيضا بإجراء فحص دم، والذي يمكنه التحقق من مستوى المغنيسيوم.
تشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن إجراؤها اختبار الكالسيوم في الدم، ولوحة التمثيل الغذائي الشاملة، واختبار البوتاسيوم في الدم، واختبار المغنيسيوم في البول.

طرق تحسين مستويات المغنيسيوم في الجسم
الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم هي 420 ملجم للرجال و320 ملجم للنساء لدى البالغين.

يتم تنظيم مستويات المغنيسيوم في المقام الأول من خلالالكلىوالأمعاء، كما هو الحال في مرض الكلى المزمن المتقدم. يتم امتصاص معظم المغنيسيوم في الأمعاء، في حين يتم تصفية الكميات الزائدة من المعدن عن طريق الكلى.
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص المغنيسيوم، إليكم بعض المصادر الطبيعية لهذا المعدن:
الموز
السبانخ
الزبادي
الفاصوليا السوداء
منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا
الخضروات الورقية الخضراء والكرنب
البقوليات
الأفوكادو
بذور الشيا أو اليقطين

أعراض القلب المرتبطة بنقص المغنيسيوم
Comments (0)
Add Comment