نصائح للعناية بالبشرة المتصبغة

د. إيمان بشير ابوكبدة

فرط التصبغ هو حالة جلدية شائعة تتميز بظهور بقع أو بقع داكنة على الجلد بسبب زيادة إنتاج الميلانين، الصباغ المسؤول عن لون الجلد. ويعتبر طبيعيا بشكل عام ويؤثر على الأشخاص من جميع أنواع البشرة.

قد يكون سبب هذه الحالة عوامل مختلفة، بما في ذلك التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، مما يحفز إنتاج الميلانين. التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل أو من استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم. إصابات الجلد أو الالتهابات، والتي تؤدي إلى فرط تصبغ ما بعد الالتهاب، وبعض الأدوية أو الحالات الطبية.

نصائح للعناية بالبشرة المتصبغة

استخدم واقي الشمس يوميا
يحمي واقي الشمس البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، التي تؤدي إلى تفاقم فرط تصبغ الجلد عن طريق زيادة إنتاج الميلانين. وهذا يمنع تفاقم البقع الداكنة ويساعد في الحفاظ على لون البشرة الموحد.

استخدم منتجات العناية بالبشرة اللطيفة
يمكن للمنتجات التي تحتوى على الكحول أو الكبريتات أو العطور القوية أن تسبب تهيج الجلد، مما يؤدي إلى الالتهاب وربما المزيد من التصبغ. فهو يقلل من خطر التهيج والالتهاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم فرط التصبغ.

دمج مضادات الأكسدة
يمكن لمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتفتيح البقع الداكنة، كما أنها تعمل على تعزيز إشراق البشرة وتقليل التصبغ مع مرور الوقت.

حافظي على رطوبة جسمك
يساعد الترطيب الكافي على الحفاظ على صحة البشرة ويدعم عمليات الإصلاح الطبيعية بها، كما يحافظ على نضارة البشرة ويساعد في تقليل البقع الداكنة.

استخدمي مكونات التفتيح
تساعد المكونات مثل النياسيناميد وحمض الكوجيك ومستخلص عرق السوس في تقليل ظهور فرط التصبغ. يؤدي ذلك إلى تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

قشري بشرتك بانتظام
يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة، ويعزز تجدد الخلايا وتلاشي البقع الداكنة. فهو يحسن ملمس البشرة ولونها، مما يجعل التصبغ أقل وضوحا. احذري من التقشير المفرط إلى إتلاف حاجز الجلد والتسبب في الالتهاب، مما يؤدي إلى زيادة التصبغ وحساسية الجلد.

لا تستخدمي المنتجات منتهية الصلاحية
تكون المنتجات منتهية الصلاحية أقل فعالية وقد تسبب تهيج الجلد، مما يزيد من خطر حدوث تفاعلات جلدية وتصبغات.

العلاجات الطبيعية
زيت الكركم
تدهن البشرة يوميا بزيت الكركم قبل النوم.
البطاطا
تفرم نصف حبة البطاطا النيئة مع قليل من عصير الليمون في الخلاط. يوضع على البشرة لمدة ربع ساعة.
الصبار
توصع كمية صغيرة من جل الصبار على البشرة يوميا.

نصائح للعناية بالبشرة المتصبغة
Comments (0)
Add Comment