طرق تقوية المناعة طبيعيا

د. إيمان بشير ابوكبدة

يتكون جهاز المناعة من الجزء الأبيض من الدم، المسؤول عن إنتاج الأجسام المضادة عندما يتعرض الجسم لجسم غريب، مثل الفيروسات أو البكتيريا. ومع ذلك، يمكن أيضا اعتبار أن آلية الدفاع تتكون من الجلد نفسه وإفراز حمض المعدة، والذي غالبا ما يحيد الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الطعام، ويمنعها من التطور داخل جسم الإنسان.

ما يميز ضعف الجهاز المناعي هو زيادة عدد المرات التي يصاب فيها الشخص بالمرض، ويعاني من الأنفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الالتهابات الفيروسية مثل الهربس، بشكل متكرر للغاية. في هذه الحالة، من المحتمل أن جسمك غير قادر على إنتاج الخلايا الدفاعية بكفاءة، مما يسهل ظهور الأمراض.

في هذه الحالة، بالإضافة إلى مرضه بشكل روتيني، قد تظهر على الشخص أعراض مثل التعب والحمى، ويعاني من أمراض بسيطة تتفاقم بسهولة، مثل البرد الذي يتحول إلى عدوى في الجهاز التنفسي.

أسباب انخفاض المناعة
سوء التغذية.
عادات النظافة السيئة.
عدم التطعيم عند الضرورة.
التدخين.
الحمل.
العلاج من السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية.
الأشخاص الذين يعانون من متلازمة أو أمراض أخرى مثل الذئبة أو سوء التغذية لديهم أيضًا نظام دفاع أقل كفاءة ويمرضون بشكل متكرر.
استخدام بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، ومثبطات المناعة المستخدمة في حالة زرع الأعضاء، أثناء علاج السرطان أو مع استخدام المطول لبعض الأدوية المضادة للالتهابات، مثل ديبيرون.

أطعمة تقوي المناعة
أوميغا 3: السردين، والسلمون، والرنجة، والتونة، وبذور الشيا، والجوز، وبذور الكتان.
السيلينيوم: الجوز البرازيلي، والقمح، والأرز، وصفار البيض، وبذور عباد الشمس، والدجاج، والخبز، والجبن، والملفوف، ودقيق القمح.
الزنك: المحار والروبيان ولحم البقر والدجاج والديك الرومي والأسماك وجنين القمح والحبوب الكاملة والمكسرات (الكستناء والفول السوداني والجوز البرازيلي).
فيتامين ج: البرتقال، اليوسفي، الأناناس، الليمون، الفراولة، البطيخ، البابايا، المانجو، الكيوي، البروكلي، الطماطم.
فيتامين هـ: بذور عباد الشمس، البندق، الفول السوداني، اللوز، الفستق، المانجو، زيت الزيتون، صلصة الطماطم، زيت عباد الشمس، الجوز والبابايا.
فيتامين أ: الجزر، البطاطا الحلوة، المانجو، السبانخ، البطيخ، السلق، الفلفل الأحمر، الخس والبيض.
الأطعمة التي تحتوى على البروبيوتيك: الزبادي الطبيعي والكفير والكومبوتشا ومخلل الملفوف.

علاجات طبيعية لتقوية المناعة
بعض العلاجات الطبيعية، مثل المكملات الغذائية التي تحتوى على جذور القتاد، وشاي الإخناسيا، ومستخلص البروبوليس.
هذه العلاجات الطبيعية غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد مثل الفلافونويد التي تحفز جهاز المناعة ويمكن استخدامها لزيادة المناعة. اكتشف علاجات منزلية أخرى لزيادة المناعة.

طرق تقوية المناعة
لزيادة المناعة بسرعة، مما يجعل الجسم أقوى في مكافحة العوامل العدوانية، من الضروري:
اعتماد العادات الصحية الجيدة، وممارسة النشاط البدني، والنوم الكافي، وتجنب المواقف العصيبة.
تجنب التدخين أو التعرض لدخان السجائر.
أخذ حمام شمس يوميا، ويفضل حتى الساعة 10 صباحا، وبعد الساعة 4 عصرا، دون استخدام واقي الشمس، لزيادة إنتاج فيتامين د في الجسم.
الحفاظ على نظام غذائي متوازن، بما في ذلك استهلاك الفواكه والخضروات والبقوليات.
تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، مثل البيتزا والوجبات الخفيفة المعلبة والآيس كريم واللازانيا، لأنها تحتوى على مواد تعزز الالتهابات في الجسم.
تجنب استخدام الأدوية دون استشارة طبية.
شرب حوالي 2 لتر من المياه المعدنية أو المفلترة يوميا.
غسل يديك بشكل متكرر بالصابون والماء.
تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي متسخة.

وصفات لتقوية جهاز المناعة
عصير الشمندر والجزر: يخفق شريحتان من الشمندر مع حبة الجزر وحبة البرتقال وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون ونصف كوب من الماء في الخلاط.

عصير الموز مع المكسرات: يخفق حبة الموز مع ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو وعلبة الزبادي وحفنة من الجوز ونصف ملعقة من العسل في الخلاط.

طرق تقوية المناعة طبيعيا
Comments (0)
Add Comment