بريطانيا: الفوز المحتمل لحزب العمال، باب نحو علاقة أفضل مع الاتحاد الأوروبي

د. إيمان بشير ابوكبدة

إذا تحقق ما تتوقعه استطلاعات الرأي وفاز حزب العمال البريطاني بزعامة كير ستارمر في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 4 يوليو المقبل، فإن الرسائل التي ظل يرسلها المرشح المفضل لشغل منصب رئيس الوزراء تشير إلى أن بريطانيا يمكن أن تشهد تجربة نوع من التقارب مع الاتحاد الأوروبي. وهي حركة من شأنها أن تتم بعد ثلاث سنوات ونصف من مغادرة الكتلة المجتمعية رسميا، لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال التراجع عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واستبعد ستارمر فكرة العودة إلى السوق الموحدة والاتحاد الجمركي الذي يسمح بحرية حركة البضائع في الاتحاد الأوروبي، لكنه ذكر أنه في حالة فوزه بالانتخابات، فإنه سيتخذ خطوات لتقليل الحواجز التجارية والتوقيع على اتفاق. الاتفاقية الأمنية مع بروكسل

ويرحب الاتحاد الأوروبي بعودة حزب العمال إلى 10 داونينج ستريت بعد 14 عاما من الغياب، لكن مسؤولي المجتمع يؤكدون على أن بريطانيا يجب أن تقبل القواعد والمسؤوليات للتوصل إلى أي نوع من الاتفاق.

يعتقد كل من حزب العمال والدبلوماسيين في بروكسل أن فوز ستارمر في الانتخابات من شأنه أن يفتح الباب أمام تعزيز العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي .

ويؤيد ديفيد لامي وجون هيلي من حزب العمال، اللذان ظهرا كوزيرين محتملين للخارجية والدفاع، فكرة إقامة علاقات أوثق مع أوروبا في مجال الدفاع، وهو الهدف الذي يقولان إنه سيكون من أولويات حكومة حزب العمال. وسوف يفعلون ذلك من خلال اتفاقية أمنية جديدة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، كما أكدوا.

وترى حكومة المحافظين الحالية أن هذه الخطة الرامية إلى التوصل إلى اتفاق أمني مع الاتحاد الأوروبي من شأنها أن تهدد السيادة البريطانية. وقال وزير الدفاع جرانت شابس إن الاقتراح سيسلم السيطرة على القرارات الدفاعية الرئيسية إلى بروكسل ويثير الانقسام داخل حلف شمال الأطلسي.

تظل علاقة الاتحاد الأوروبي وتحديدا إسبانيا مع جبل طارق غير محددة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وفي الأشهر الأخيرة، اجتمع أعضاء الحكومتين البريطانية والإسبانية لمحاولة الاتفاق على الشروط، على الرغم من أن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أسقط مؤخرًا أنه من غير المرجح أن يتم الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وإسبانيا وبريطانيا. قبل تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة.

باب نحو علاقة أفضل مع الاتحاد الأوروبيبريطانيا: الفوز المحتمل لحزب العمال
Comments (0)
Add Comment