فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في الجولة الأولى ويحتل حزب ماكرون المركز الثالث

د. إيمان بشير ابوكبدة

فاز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الفرنسي (RN) في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 30% من الأصوات، ويصل مع حلفائه من اتحاد اليمين المتطرف (UXD) إلى 33.15٪ في نتيجة تاريخية في فرنسا، وفقا للبيانات الرسمية التي أعلنها وزير الداخلية جيرالد دارمانين يوم الاثنين. ويظل الاحتمال مفتوحا بأن يؤدي مرشح حزب التجمع الوطني جوردان بارديلا اليمين كرئيس للوزراء إذا حصل على الأغلبية المطلقة في الجولة الثانية في 7 يوليو.

ويحتل ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري المركز الثاني بنسبة 27.99%، متقدما على تكتل الوسط بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون ، الذي سيأتي في المركز الثالث بنسبة 20.04% من الأصوات. وقد وجهت الكتلتان دعوات لتوحيد الجهود وسحب مرشحيهما في الحالات التي احتلوا فيها المركز الثالث وكان حزب الجبهة الوطنية في المركز الأول.

وسبق أن أشارت الاستطلاعات إلى أن الكتلة الوطنية وحلفائها يقتربون من الوصول إلى الأغلبية المطلقة في مجلس الأمة، البالغ عددها 289 نائبا، بحسب توقعات الجولة الثانية. وتوقعت توقعات إيلابي حصولها على 260-310 مقاعد، في حين توقعت توقعات إيبسوس 230-280 مقعدا، وبقيت توقعات إيفوب الثالثة عند 240-270 نائبًا. وحتى الآن كان عدد نوابه 89 نائبا فقط.

وسوف يضم الحزب الوطني الجديد 115 إلى 200 نائب، وسوف تنهار كتلة ماكرون المندمجة في المجموعة ، وينخفض ​​عددها إلى 60 إلى 100 (حتى الآن كان لديها 250)، وفقا للتوقعات الثلاثة. وسيكون لدى الجمهوريين المحافظين ما بين 30 إلى 61 مقعدا.

وقد بلغت نسبة المشاركة 66%، وهي الأعلى في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية منذ عام 1981، وهو مؤشر على الاهتمام الكبير الذي أحدثته هذه الدعوة المبكرة بين الفرنسيين. والأمر الواضح هو أن عدداً قليلاً للغاية من مقاعد الجمعية الوطنية البالغ عددها 577 مقعداً تم تخصيصها الليلة (عندما يحصل النائب على 51% على الأقل من الدائرة الانتخابية)، وسيتم تحديد الأغلبية العظمى في الجولة الثانية من يوم الأحد المقبل. تتعدد المبارزات بين ثلاثة مرشحين، وبالتالي فإن الانسحابات الإستراتيجية المحتملة لمرشحين معينين لتجنب فوز الآخرين يمكن أن تكون حاسمة.

وفي الوقت الحالي، يتصدر حزب الجبهة الوطنية ما يقرب من 300 دائرة انتخابية، مقارنة بـ 133 لحزب الجبهة الوطنية و61 لائتلاف ماكرون.

فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في الجولة الأولى ويحتل حزب ماكرون المركز الثالث
Comments (0)
Add Comment