أمراض الأظافر الأكثر شيوعا

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد مظهر الأظافر وبنيتها وشكلها ولونها مؤشرات موثوقة للحالة الصحية للشخص. غالبا ما يستخدم طلاء الأظافر لتغطية العيوب التي تصيب الأظافر، دون إعطائها أهمية ودون أن ندرك أن وراء عيب بسيط يختبئ اضطراب في الجسم.

هناك العديد من الأمراض والاضطرابات التي تؤثر على الأظافر، وتسبب تغيرات في مظهرها ولونها. في بعض الحالات تكون هذه أمراض أظافر فعلية، بينما في حالات أخرى تكون أمراضا تؤثر على مناطق مختلفة من الجسم أو الأعضاء أو الأنسجة، والتي تظهر بعض من الأعراض عن طريق الأظافر.

الأظافر الصفراء

تشير الأظافر الصفراء إلى أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية وذات الجنب والتهاب الجيوب الأنفية المزمن. قد يكون اللون الأصفر أيضا نتيجة لاستخدام مستحضرات التجميل ذات الجودة الرديئة.

الأظافر الأرجوانية

عندما تتحول أظافر اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق الأرجواني، فهذا علامة على وجود مشكلة في القلب والأوعية الدموية. ضعف الدورة الدموية هو سبب الأكسجة غير الصحيحة للأنسجة، والتي تصبح مزرقة.

الأظافر الملطخة

إذا كانت أظافرك تحتوى على بقع بيضاء، فإنها يمكن أن تشير إلى وجود أمراض مثل الصدفية أو التهاب الجلد التأتبي. بينما في حالة وجود بقع داكنة صغيرة، فهي عادة ما تكون سببا لصدمة بسيطة وتختفي بسرعة. إذا لم تختف هذه البقع، فمن الممكن أن يكون هناك شامة أو سرطان الجلد: في هذه الحالة ينصح بطلب زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

الأظافر المخططة

يعد وجود خطوط متوازية على سطح الأظافر ظاهرة متكررة جدا في الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما المزمنة أو المرتبطة بالعملية الطبيعية لشيخوخة الخلايا.

الأظافر البيضاء والداكنة

إذا كان الظفر يحتوى على مناطق بيضاء ومناطق داكنة، فمن المحتمل أن يكون فطرا طفيليا، فطار الأظافر، ويجب علاجه على الفور باستخدام العلاج الدوائي الذي يعتمد على مضادات الفطريات لمنع انتشار العدوى.

الأظافر البيضاء والوردية

عندما تكون الأظافر بيضاء مع نهاية وردية غامقة، هناك احتمال أن تكون تليف الكبد.

الأظافر السوداء

قد يكون سبب الظفر الأسود صدمة ساحقة أو أمراض مثل مرض السكري ، نقص الأكسجة، شذوذ كلوي، من رياضة تنافسية أو سرطان الجلد تحت اللسان. تنتج الأظافر السوداء عن تمزق الأوعية الدموية مما يشكل ورما دمويا تحت صفيحة الظفر.

الأظافر الهشة

عندما تبدو الأظافر رقيقة وناعمة وباهتة وتتكسر بسهولة، فمن المحتمل أن يكون هناك نقص في الفيتامينات أ، ب 6، ھ أو الأملاح المعدنية مثل الزنك والحديد والسيلينيوم والنحاس. بعض الأمراض المنهكة والعلاجات الدوائية العدوانية وعادات الأكل الخاطئة يمكن أن تسبب أيضا هشاشة الأظافر. علاوة على ذلك، فإن الإفراط في عمليات تجميل الأظافر والاتصال الطويل بالماء والمنظفات القوية يمكن أن يؤدي إلى ضعف الأظافر وتكسرها بسهولة.

أظافر مقعرة أو محدبة

إذا كانت الأظافر ذات شكل مقعر، أي مجوفة في الوسط، فمن الممكن افتراض وجود نقص في الحديد أو مشاكل تتعلق بالغدة الدرقية. تسبب الصدمة أيضا مسمارا مقعرا. بينما إذا ظهر الظفر محدبا، فهذا تغيير مرتبط بأمراض الكبد أو الجهاز التنفسي أو الأمعاء. يحدث الظفر المحدب أيضًا عند المدخنين الشرهين والأشخاص الذين يتعاطون الكحول.

مسمار كشتبان

عندما يحتوي الظفر على انخفاضات مقببة صغيرة تشبه شكل الكشتبان، فقد يكون ذلك حالة جلدية، مثل الصدفية أو الثعلبة البقعية أو شكل من أشكال الحساسية التلامسية.

أظافر الكهف

في المسامير الكهفية، تكون نهايتها سميكة وتميل إلى النمو للأعلى، لتشكل تجويفا يمتلئ بمادة قرنية. يحدث هذا التغيير بشكل خاص على أظافر القدمين بسبب استخدام الأحذية الضيقة جدا، ويمكن أيضا ربطه بمشاكل الغدة الدرقية الصغيرة أو الصدفية.

أظافر متموجة

عندما يكون سطح الأظافر غير متجانس ولكن به نتوءات، فمن المحتمل أن يكون السبب هو كثرة استخدام المانيكير العدواني، مما يؤدي إلى إتلاف مصفوفة الظفر.

الأظافر السميكة

يزداد سمك الظفر ويتغير شكله إلى حد يشبه المخلب تقريبشا: يؤثر هذا التشوه بشكل رئيسي على كبار السن ويرتبط ارتباطا وثيقا بشيخوخة الخلايا، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث بسبب ارتداء أحذية ضيقة جدًا.

تقشر الأظافر

يمكن أن يكون سبب انفصال واحد أو أكثر من أظافر اليدين والقدمين هو التسمم بالمخدرات أو متلازمة رينود، وهو مرض يمنع إمداد الدم إلى الأصابع لفترة قصيرة.

الأظافر التي تؤذي

قد يحدث أن يؤلمك الظفر عند الضغط عليه، حتى لو كان ذلك طبيعيا ظاهريا: في هذه الحالة يكمن السبب في وجود تكوين وعائي صغير غير قادر على التوسع بسبب وجود الظفر (الكبيبة). عندما يحدث هذا، تحتاج إلى رؤية طبيب الأمراض الجلدية الذي سيقوم بإزالة الظفر لإزالة الكبة.

 الظفر الناشب

في حالة الظفر الناشب، يغوص الجزء الجانبي من الظفر في الجلد ولا يتمكن من النمو للأمام: هذه العملية تسبب التهابات مزمنة ومؤلمة للغاية. غالبا ما تكون أظافر القدم الغارزة نتيجة للسمنة أو الأحذية القاسية جدًا، أو ببساطة بسبب شكل القدم نفسها. عندما يحدث هذا، تحتاج إلى معالجة المشكلة في أقرب وقت ممكن.

سرطان الدم

ابيضاض الدم هو مرض يؤثر على أظافر اليدين والقدمين ويتجلى في شكل بقع صغيرة أو خطوط بيضاء على صفيحة الظفر. قد يكون سبب ابيضاض الدم بسبب نقص الكالسيوم أو الزنك أو فيتامين ب 6 أو فطار الأظافر أو مانيكير عدواني أو الاستعداد لفقر الدم.

انعقاف الأظافر

يتجلى داء الأظافر على شكل سماكة في الأظافر، وخاصة في القدمين. تميل الأظافر أيضًا إلى الاستطالة وتأخذ شكل الخطاف. يحدث داء الأظافر بسبب عوامل مختلفة مثل الالتهابات الجرثومية أو الفطرية، داء الفيل، سوء النظافة، ركود الدم، الصدمات الصغيرة المتكررة، فطار الأظافر، الصدفية، إبهام القدم الأروح ، التهاب المفاصل، السعفة أو مرض السكري.

أكل الأظافر 

هو اضطراب يدفع من يعانون منه إلى قضم أظافرهم ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على الصحة البدنية والعقلية. عادةً ما يكون سبب قضم الأظافر هو حالة من التوتر والعصبية، وفي الحالات الأكثر خطورة، إيذاء النفس. يسبب هذا الاضطراب أنواعا مختلفة من الالتهابات والهربس ومشاكل الفم.

انحلال الظفر

انحلال الظفر هو اضطراب يؤدي إلى انفصال الظفر كليًا أو جزئيا عن سرير الظفر . يمكن أن يحدث انحلال الظفر بسبب كدمات أو إصابات أو أحذية ضيقة للغاية أو إعادة بناء أظافر غير صحيحة أو صدمة أو دورة من العلاج الكيميائي.

الداحس

هو مرض من أصل بكتيري يؤثر على الأظافر ويسبب احمرارا شديدا وتورما حول قاعدة الظفر. السبب الرئيسي للداحس هو قضم الأظافر.

ثخن الأظافر

ثخن الأظافر هو مرض يمكن أن يكون خلقيا أو صدفيا أو فطريا، ويؤثر على أظافر اليدين والقدمين. تتجلى هذه الحالة المرضية في تشوه الظفر وسماكته وتغير لونه.

أنونيشيا

هو علم الأمراض الذي يتميز بغياب صفيحة الظفر. يكون هذا المرض من أصل خلقي أو مرتبط بمرض مثل الصدفية. تناول الأدوية أو استقلاب المواد السامة يمكن أن يسبب أيضا انعدام الأظافر.

ميكرونيشيا

ميكرونيشيا هو شذوذ مرتبط بالأظافر، ويتميز بوجود صفيحة صغيرة جدا. يمكن أن يكون سبب ميكرونيشيا هو التهاب مصفوفة الظفر.

انشقاق الأظافر الصفحي

إن فصام الظفر الصفحي هو مرض يتميز بتقسيم صفيحة الظفر. وهو اضطراب يصيب عادة النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاما ويؤدي إلى كسور دقيقة في أظافر اليدين والقدمين بسبب جفاف صفيحة الظفر. ينجم مرض الفصام الصفائحي عن الاستخدام المفرط لمنتجات التجميل مثل طلاء الأظافر أو المذيبات أو المواد الهلامية.

تعجر الأصابع

تعجر الأصابع أو إصبع أبقراط هو اضطراب يرتبط ارتباطا وثيقا بأمراض خطيرة مثل اضطرابات الرئتين والشعب الهوائية ونظام القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والغدد الدرقية.

الورم الحليمي الظفري

الورم الحليمي الظفري هو اضطراب يؤثر على سطح الظفر ويظهر بقع صفراء على اللوحة. بشكل عام، إنها مشكلة تحدث عند المدخنين، ولكن أيضا عند الأشخاص الذين يعانون من الصدفية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو أولئك الذين يستخدمون طلاء الأظافر والمذيبات بشكل متكرر.

الاسباب

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى تغيير أو أمراض الظفر، وتعتمد على عوامل مختلفة مثل:

نقص الغذاء

الالتهابات الفطرية أو الخميرة أو العفن

الأمراض الأيضية

الأمراض الجهازية

أمراض جلدية

حتى العادات السيئة أو نمط الحياة غير الصحيح يؤثر على صحة صفيحة الظفر.

الأعراض

الأظافر المتضررة من أمراض أكثر أو أقل خطورة تظهر تغيرات. الأعراض الأكثر شيوعا التي تحدث هي:

تغيير لون الصفيحة

تغيير شكل الصفيحة

احمرار وتورم حول الظفر

ألم موضعي

إذا كانت لديك أي شكوك حول صحة ظفرك، فمن الأفضل الاتصال بطبيبك للحصول على تشخيص دقيق.

العلاجات 

إن أمراض وأمراض الأظافر التي تغير تركيبها ولونها مختلفة وذات طبيعة مختلفة. لهذا السبب، فإن علاج شفاء الصفيحة يعتمد حصريا على السبب الذي يسبب الاضطراب. إذا كان تغيير الظفر يعتمد على نقص غذائي واحد أو أكثر ، فيجب إجراء اختبارات محددة لبدء التكامل الصحيح؛ أما إذا كانت الأظافر مصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية ، فعادة ما يصف الطبيب مرهما مضادا للفطريات. بالنسبة للأمراض الأيضية والجهازية والجلدية، من الضروري معالجة أصل الاضطراب لاستعادة صحة الأظافر.

 

أمراض الأظافر الأكثر شيوعا
Comments (0)
Add Comment