حب الشباب في الظهر؟ إليك ما يجب فعله

د. إيمان بشير ابوكبدة

يشير حب الشباب في الظهر هو حالة شائعة ناجمة عن نفس العوامل التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه، بما في ذلك إنتاج الزيت الزائد وانسداد المسام والبكتيريا والالتهابات. إنه أمر طبيعي تماما ويؤثر على الكثير من الأشخاص، خاصة خلال فترة المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية، لكنه يمكن أن يستمر حتى مرحلة البلوغ. غالبا ما يمكن تحقيق الوقاية من حب الشباب في الظهر من خلال مجموعة من ممارسات العناية بالبشرة الجيدة وتعديلات نمط الحياة.

نصائح
الاستحمام بعد التعرق
يختلط العرق مع البكتيريا والزيوت الموجودة على جلدك، مما يسد المسام ويؤدي إلى ظهور حب الشباب. الاستحمام في أسرع وقت ممكن بعد التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة أو الحرارة. استخدمي منظفا لطيفا يناسب نوع بشرتك.

استخدمي مقشرا لطيفا
يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام. استخدمي مقشرا لطيفا أو مقشرا كيميائيا يحتوى على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك 2-3 مرات في الأسبوع.

ارتداء ملابس فضفاضة تسمح بمرور الهواء
يمكن للملابس الضيقة أن تحبس العرق والبكتيريا على بشرتك، مما يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. اختاري ملابس فضفاضة مصنوعة من أقمشة طبيعية قابلة للتنفس مثل القطن. قومي بتغيير الملابس المتعرقة على الفور.

العلاجات المتاحة دون وصفة طبية
يمكن للمنتجات التي تحتوى على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي أن تقلل من حب الشباب. ضعي علاجا بدون وصفة طبية على بشرة نظيفة وجافة. اتبعي تعليمات المنتج، وعادة ما يتم تطبيقه مرة أو مرتين في اليوم.

حافظ على النظافة الجيدة
إن الحفاظ على نظافة بشرتك يقلل من تراكم الزيوت والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة. الاستحمام يومياً باستخدام منظف لطيف. تجنبي أنواع الصابون القاسية التي يمكن أن تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية.

تجنب لمس حب الشباب أو الضغط عليه
يسبب لمس المزيد من الالتهابات والتندب وانتشار البكتيريا. قاوم الرغبة في لمس أو الضغط. إذا لزم الأمر، راجع طبيب الأمراض الجلدية للحصول على طرق استخلاص آمنة.

استخدمي منتجات لا تسبب انسداد المسامات
تم تصميم المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام بحيث لا تسد المسام. اختاري منتجات العناية بالبشرة والشعر التي تحمل علامة “غير كوميدوغينيك”. وهذا يشمل المستحضرات وواقيات الشمس ومنتجات الشعر.

تغيير الفراش بانتظام
تتراكم الزيوت والجلد الميت والبكتيريا بين الملاءات وأغطية الوسائد. اغسلي الملاءات وأغطية الوسائد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع باستخدام منظف مضاد للحساسية.

النظام الغذائي الصحي
النظام الغذائي المتوازن يقلل الالتهاب ويدعم صحة الجلد بشكل عام. تناول نظامًا غذائيا غنيا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. تجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة التي تؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

حافظي على رطوبة جسمك
يساعد الترطيب في الحفاظ على صحة الجلد ويقلل من حب الشباب. شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا. التقليل من تناول المشروبات السكرية والكافيين.

حب الشباب في الظهر؟ إليك ما يجب فعله
Comments (0)
Add Comment