اكتشاف جديد في جزيرة كريت قد يكون متاهة مينوتور الأسطورية

د. إيمان بشير ابوكبدة

أثناء العمل في مطار جديد، تم اكتشاف هيكل عمره 4000 عام في جزيرة كريت، وربما كان المتاهة الأسطورية التي بنيت لملك مينوس مينوس، حسبما أفاد موقع LiveScience.

يقع المبنى القديم على قمة تلة بالقرب من مدينة كاستيلي – وعلى بعد حوالي 51 كيلومترا جنوب شرق هيراكليون، عاصمة جزيرة كريت – ويتميز بتصميم معماري فريد، ينسب عادة إلى الحضارة المينوية، ويعتقد أنه تم تشييده في الفترة ما بين 2000-1700 قبل الميلاد تقريبًا.

يتكون الهيكل الذي يبلغ قطره 48 مترا من قسمين رئيسيين: مبنى دائري مركزي ومنطقة خارجية مكونة من جدران ومنشأة بنمط مشابه لقضبان العجلة. يتكون المبنى من ثماني حلقات حجرية تتقاطع مع جدران صغيرة، مما يخلق تصميما متاهة.

يبدو أن المبنى الدائري الذي تم اكتشافه مؤخرًا بالقرب من كاستيلي، وفقا لبيان وزارة الثقافة اليونانية، كان بمثابة موقع لأعياد الطقوس على مستوى المجتمع بدلا من مجمع سكني. تم وضع هذه النظرية عندما تم العثور على عظام العديد من الحيوانات، من بين القطع الأثرية الأخرى، في المنطقة، مما يشير إلى احتفالات تتضمن الطعام والنبيذ والعروض المختلفة.

على عكس التصميم المربع أو المستطيل التقليدي للقصور المينوية مثل كنوسوس، فإن التصميم الدائري لهيكل كاستيلي يتماشى بشكل وثيق مع تصميم المقابر المينوية، مما يجعله اكتشافًا معماريا فريدا. لا تزال أبعاده المحددة وارتفاعه الدقيق غير محددين حيث لا تزال التحقيقات الأثرية جارية.

من هم المينويون
حضارة العصر البرونزي، شعب مينوان، الذي تم نسيانه ذات يوم بعد انهيار الحضارة، أعاد السير آرثر إيفانز اكتشافه في جهوده الأثرية في أوائل القرن العشرين. صاغ إيفانز مصطلح “مينوان” على اسم الملك مينوس في الأساطير.

قام علماء الآثار بتأريخ الثقافة القديمة إلى حوالي 3000 و1100 قبل الميلاد. ومع ذلك، على الرغم من ثقافتهم المعقدة وأعمالهم الفنية مثل الفخار واللوحات الجدارية، إلا أن اللغة المكتوبة للمينويين لا تزال غير مفككة.

ووفقا لبريتانيكا، في الأساطير اليونانية، عندما رفض ملك كريت مينوس التضحية بثور أبيض مهيب له قرون وحوافر ذهبية لبوسيدون (الذي أهدى مينوس الوحش أيضا)، عاقب الإله الملك مينوس بجعل زوجته، باسيفاي، تحمل طفل نصف سلالة من نفس الثور الأبيض الإلهي. تسبب غضب بوسيدون في سقوط باسيفاي في حب الثور، وتم احتجاز نسلهم، المينوتور، داخل هيكل متاهة صممه ديدالوس بناءً على طلب الملك مينوس.

لاحقا، عندما سعى الملك مينوس للانتقام لمقتل ابنه أندروجيوس في أثينا، طالب بإرسال سبعة شبان وسبع فتيات كل تسع سنوات كتقدير للمينوتور. وقد تطوع ثيسيوس، البطل الأثيني، لإنهاء هذا التقليد الكئيب. بمساعدة أريادن، ابنة مينوس، التي وقعت في حب ثيسيوس، أبحر في المتاهة باستخدام خيط قدمته أريادن وهزم مينوتور.

ومع ذلك، لم يرسم علماء الآثار أوجه تشابه بين الهيكل المكتشف حديثا وموطن مينوان مينوتور الأسطوري.

اكتشاف جديد في جزيرة كريت قد يكون متاهة مينوتور الأسطورية
Comments (0)
Add Comment