الولايات المتحدة تؤكد وفاة حجاج أمريكيين في مكة

د. إيمان بشير ابوكبدة

أكدت الولايات المتحدة وفاة عدة من الحجاج الأمريكيين في السعودية خلال موسم الحج الذي انتهى هذا العام بوفاة ما يقرب من 900 شخص بسبب الحرارة الشديدة.

انتهى موسم الحج السنوي إلى مكة، الأربعاء، بعد خمسة أيام من أداء الشعائر الدينية، تميزت بارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى 51.8 درجة مئوية.

ولم تنشر وزارة الخارجية الأمريكية بعد العدد الدقيق للمواطنين الأمريكيين المتوفين، كما أنها لم ترغب في تقديم مزيد من التفاصيل احتراما لخصوصية العائلات. لكن المتحدث قال إن “السلطات المحلية أصبحت الآن مسؤولة عن تحديد سبب الوفاة وإصدار شهادة الوفاة”.

وفي موسم الحج هذا العام إلى مكة، تعد مصر، حتى الآن، الدولة الأكثر ارتفاعا في نسبة الوفيات، حيث سجلت ما لا يقل عن 325 حالة وفاة بين الحجاج، والغالبية العظمى بسبب الحرارة.

وأعلنت كل من مصر والأردن، اللتين سجلتا ما لا يقل عن 68 حالة وفاة بين الحجاج، أنهما ستلاحقان الأفراد والهيئات التي سهلت سفر الحجاج خارج القنوات الرسمية.

ونظرا لارتفاع تكلفة الرحلة، التي تبلغ متوسط ​​تكلفتها 4600 يورو للشخص الواحد، يلجأ الكثيرون إلى وسائل أخرى تعتبرها المملكة السعودية غير قانونية. ولا يستطيع هؤلاء الحجاج غير الرسميين الوصول إلى المرافق والخيام المكيفة أثناء الحج.

من ناحية أخرى، يواصل عدد الوفيات بين الحجاج في إندونيسيا الارتفاع. وتوفي حتى الآن ما لا يقل عن 200 إندونيسي.

وأعلنت الهند وباكستان وماليزيا وبنغلاديش 90 و35 و14 و31 حالة وفاة على التوالي، كما سجلت ليبيا 6 حالات وفيات، بحسب مصادر رسمية ووسائل إعلام محلية.

الولايات المتحدة تؤكد وفاة حجاج أمريكيين في مكة
Comments (0)
Add Comment