أهمية تناول وجبة عشاء خفيفة وصحية

د. إيمان بشير ابوكبدة

أدت الأنظمة الغذائية والجداول الزمنية المزدحمة إلى عدم تناول وجبة مسائية لعدد أكبر من الأشخاص، لكن الأبحاث تظهر أن القيام بذلك له عواقب عقلية وجسدية سلبية.
العشاء ليس مجرد وجبة يومية ثالثة. إنها أيضا الفرصة الأخيرة في اليوم لتزويد جسمك بالسعرات الحرارية والتغذية التي يحتاجها لينمو قبل الذهاب إلى النوم، وهو بالنسبة لمعظم الناس أطول فترة بقاء خلال 24 ساعة بدون طعام. إنها أيضا مناسبة ليلية للتواصل مع أحبائك. تمت دراسة فوائد الوجبات العائلية منذ عقود، وتبين أن تناول العشاء معا يحسن الأداء الأكاديمي، ويحسن التغذية، ويقلل السمنة لدى الأطفال، وفقا لتقرير نشرته في فبراير 2021 الكلية الأمريكية لأطباء الأطفال.

عندما تأكل أو لا تأكل، فإن ذلك يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل في جسمك حتى التحولات الصغيرة في أوقات الوجبات المنتظمة تضعف قدرتك على تنظيم شهيتك لأن تغيير روتين الأكل اليومي يعطل إيقاعات الساعة البيولوجية، وهي دورة الـ 24 ساعة التي تحكم العديد من وظائف الجسم.

على المدى الطويل، تخطي وجبات الطعام بانتظام يكون له تأثير سلبي على صحتك. ارتبط تناول وجبة واحدة فقط في اليوم بارتفاع خطر الوفاة، كما أن تخطي وجبة الغداء أو العشاء على وجه التحديد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لدراسة نشرت في مارس 2023 في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذي.
على المدى القصير، يؤدي تخطي العشاء إلى تقلبات في نسبة السكر في الدم مما قد يجعلك تشعر بنقص الطاقة.
بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، تكون نوبات ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم الناتجة عن القفز خطيرة.

أولئك الذين لا يعانون من مرض السكري أو مشاكل صحية أخرى يجب أن يكونوا قادرين على الإفلات من خلال تخطي وجبة العشاء من حين لآخر دون أي عواقب سلبية. قد يكون من الأفضل تخطي العشاء إذا لم تكن قد تناولت وجبة مسائية وتأخر الوقت.

يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر من الليل إلى زيادة الجوع وانخفاض هرمون الليبتين، وهو الهرمون الذي يشير إلى الشبع، وقد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

يوصى بتناول شيء ما في وقت العشاء المعتاد، حتى لو كنت ممتلئا من وجبة غداء كبيرة أو متأخرة، للحفاظ على جسمك في الموعد المحدد. تناول عشاءً خفيفا مكونا من القليل من التونة المعلبة والبسكويت بدلا من العشاء الكامل. كما ينصح بتناول الخضراوات والبقوليات والأسماك بشكل خفيف وصحي.
كما يوصى بتناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى السرير.

أهمية تناول وجبة عشاء خفيفة وصحية
Comments (0)
Add Comment