طبيب يكشف عن أطعمة لا يوصي بها أبدا

د. إيمان بشير ابوكبدة

المشروبات الغازية واللحوم الباردة ليست هي الأعداء الوحيدين للصحة. هناك أنواع أخرى يتم تناولها في كل مكان وتكلف حياة أقل ببضع سنوات، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو القلب والأوعية الدموية أو الكبد أو الأمراض النفسية العصبية. قام طبيب الجهاز الهضمي غوستافو ليما بتسمية خمسة منهم، في تصريحات لعمود كلوديا ميريليس في صحيفة ميتروبولز.

ويحذر الطبيب الذي تدرب في مستشفى كينغز كوليدج في لندن من المخاطر المرتبطة بالاستهلاك المتكرر للوجبات الخفيفة المصنوعة من دقيق الذرة والحلويات والنقانق ومسحوق الشوكولاتة والمشروبات الكحولية. يوضح أن الوجبات الخفيفة من دقيق الذرة، على سبيل المثال، تتم معالجتها بشكل فائق، وغنية بالصوديوم والدهون والأصباغ، وهي مواد مضافة تضر بالأمعاء.

أما الحلويات، فهي غنية بالسعرات الحرارية، مع الأصباغ والمستحلبات، والتي نعرف أنها مرتبطة بتطور أمراض الأمعاء الالتهابية. ولا يزيد النقانق من خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء فحسب، بل يزيد أيضا من خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم، أي كتلة غير طبيعية من الأنسجة الناتجة عن التكاثر غير المنضبط والمستمر للخلايا، والتي، على حد علمنا، يمكن أن تكون حميدة. أو خبيثة.

كما تبرز مشروبات الشوكولاتة المجففة بشكل سلبي، لأنها تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية. ويحذر قائلاً: “إنها ليست جيدة للأمعاء أو للميكروبات”.

وفيما يتعلق بالمشروبات الكحولية، يقول طبيب الجهاز الهضمي، “الكحول عامل خطر رئيسي للمشاكل الصحية بشكل عام”.

طبيب يكشف عن أطعمة لا يوصي بها أبدا
Comments (0)
Add Comment