4 أنواع من الإكتئاب الأكثر شيوعا

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الإكتئاب، الذي يطلق عليه اسم “مرض القرن”، هو نوع من الاضطرابات التي تسبب العديد من الأعراض التي تؤثر على الطريقة التي تشعر بها وتفكيرك وإدارة حياتك. السمة الرئيسية لها هي الشعور المستمر بالحزن وعدم الاهتمام.

فإن الإكتئاب مصطلح يشمل أنواعا مختلفة من الأمراض، والتي تكون مدفوعة بأسباب ومظاهر عديدة. الإكتئاب يشمل مشاعر وأحاسيس مثل اليأس والتعب وحتى الألم الجسدي.

أنواع من الإكتئاب الأكثر شيوعا

الإكتئاب الشديد

يعتبر أحد أكثر أنواع الإكتئاب شيوعا، ويميل إلى الحدوث طوال حياة أي شخص. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تظهر هذه الفئة في حلقات فردية.

وعندما يصل إلى أخطر حالاته، فإنه يتجلى من خلال الحزن الشديد، واليأس، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة، ونقص الطاقة، والتهيج، وصعوبة التركيز، والتغيرات في عادات النوم أو الأكل، والشعور بالذنب والألم والأفكار حول الموت أو الانتحار.

انتبه: لكي يتم تأكيد التشخيص، يجب أن تستمر أعراضك لأكثر من أسبوعين، وبالطبع، يتم تحليلها من قبل طبيب نفسي.

أفضل علاج عادة ما يكون عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب، ومع ذلك، يمكن أيضا استخدام العلاج والطرق البديلة الأخرى مثل التأمل أو العلاج العطري، كإجراءات علاجية.

اضطراب الإكتئاب المستمر

الاضطراب الاكتئابي المستمر ليس حادا مثل الإكتئاب الكلاسيكي، ولكنه مستمر ويستمر لمدة عامين على الأقل. كثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة قادرون على القيام بكل شيء بشكل طبيعي، لكنهم يشعرون بالضعف أو عدم الرغبة في معظم الوقت. وقد يعانون أيضا من تدني احترام الذات، وانعدام الأمل، وتغيرات في الوزن أو الشهية.

اضطراب تقلب المزاج المضطرب

عندما يصاب الطفل بنوبة غضب مبالغ فيها، فغالبا ما يرتبط هذا السلوك بالأخلاق السيئة أو شيء مشابه.

ومع ذلك، قد تعاني من اضطراب خلل تنظيم المزاج، والذي يتكرر خلال مرحلة الطفولة والمراهقة ويتميز بنوبات مزاجية حادة ومتكررة. يمكن أن تحدث ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع لسنوات.

اكتئاب ما بعد الولادة

يحدث أثناء الحمل أو عادة خلال 12 شهرا بعد ولادة الطفل. ومن بين الأعراض، يشمل اكتئاب ما بعد الولادة نوبات اكتئاب كبرى وصغرى، والتي تكون آثارها خطيرة وتؤثر على كل من المرأة والطفل وعائلتها.

4 أنواع من الإكتئاب الأكثر شيوعا
Comments (0)
Add Comment