كيفية العناية بالبشرة الدهنية؟

د. إيمان بشير ابوكبدة

البشرة الدهنية هي نتيجة للإفراط في إنتاج الزهم، مما يؤدي إلى عوامل أخرى مثل توسيع المسام واللمعان وحتى حب الشباب.
يعد التعرض لأشعة الشمس أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الدهون، بالإضافة إلى أن عادات الأكل السيئة والتوتر والتغيرات الهرمونية تؤثر أيضا بشكل مباشر على الدهون. ولهذا السبب، من الشائع جدا أن تكون بشرة المراهقين والشباب أكثر دهنية من الأشخاص في منتصف العمر.

روتين للعناية بالبشرة
تكون العناية بالبشرة من الخطوات التالية: تنظيف البشرة بالصابون في الصباح ثم وضع المرطب. في منتصف النهار، يمكن أن يكون استخدام مناديل للتنظيف السريع، وفي الليل، تنظيفها قبل النوم، كافيا للحفاظ على بشرتك منتعشة وممتعة من الناحية الجمالية.

لا تنامي أبدا بالمكياج
يعد النوم بالمكياج من أهم أضرار البشرة، حيث أن تراكم البقايا الممزوجة بالعرق يساعد على تكاثر البكتيريا الضارة بالأدمة. لذلك، من الشائع أكثر للأشخاص الذين لديهم هذه العادة أن تكون بشرتهم أكثر عرضة لحب الشباب ويعانون من الشيخوخة المبكرة مع ظهور التجاعيد وخطوط التعبير.
الحليف الأمثل عندما تشعرين بالتعب وتزيلين مكياجك هو ماء ميسيلار، الذي يقوم بالفعل ببعض الخطوات، مثل الاستخراج والترطيب، وهو أكثر عملية من غسل وجهك.

استخدمي واقي الشمس يوميا
المسؤول الرئيسي عن صحة وطول عمر البشرة وجمالها، وخاصة الوجه، يجب أن يكون واقي الشمس عنصرًا إلزاميًا في روتينك. عند غسل وجهك في الصباح وترطيبه، يجب عليك وضع واقي الشمس مع عامل الحماية من الشمس (SPF) الموصى به لبشرتك.
هناك خيارات للواقيات الملونة والمرطبة، وبالتالي تجنبي الحاجة إلى تطبيق المزيد من المنتجات على الوجه. علاوة على ذلك، فإن القاعدة الأهم عند اختيار المنتج هي التأكد من أنه خالي من الزيوت، وبالتالي منع الشعور باللزوجة والزهم عند وضعه.

ارتداء الأقنعة
تعتبر أقنعة الطين حلفاء رائعين في العناية بالبشرة وصيانتها. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الجلد يبقى مع المنتج لفترة زمنية محددة، حيث يتم تجديد العناصر الغذائية وتكون الأدمة قادرة على تجديد نفسها، وطرد الشوائب والجلد الميت المتراكم.

البقاء رطبة وتناول الطعام الصحي
تناول الغذاء الصحى والماء هما عاملان أساسيان لحسن سير العمل في جسم الإنسان، والجلد لا يختلف عن ذلك. لذلك، استثمري في الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضروات واشربي ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.

تنظيف بشرتك
تنظيف البشرة هو إجراء يزيل الشوائب والبقايا والإفرازات والشوائب التي لا تخرج من روتين العناية اليومي. كما أنه يساعد على فتح المسام، وتقليل عدد حب الشباب والرؤوس السوداء، وكذلك تقليل الزيوت.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية؟
Comments (0)
Add Comment