علامات إعتام عدسة العين

د. إيمان بشير ابوكبدة

العيون هي أهم جزء في جسم الإنسان. ومع ذلك، قد يعاني في بعض الأحيان من بعض الأمراض الخطيرة مثل إعتام عدسة العين. إعتام عدسة العين هو خلل في العين البشرية يؤدي إلى أن تصبح عدسة العين غائمة.

إعتام عدسة العين هو مرض يظهر غالبا عند كبار السن. ومع ذلك، فإنه يؤثر أيضا على الأشخاص في الفئات العمرية الأصغر سنا.

الأسباب
في جسم الإنسان، تشمل أسباب إعتام عدسة العين نقص العناصر الأساسية اللازمة للعين. مع تقدم عمر جسم الإنسان، تبدأ التغييرات بالحدوث في عينيك. قد لا يتأثر جسم الإنسان الأصغر سنًا بإعتام عدسة العين في أغلب الأحيان نظرا لقدرته على توفير جميع الأساسيات التي تحتاجها العين.

في سن الأربعين أو أكثر، تحدث تغييرات معينة في العين. تؤدي هذه التغييرات إلى تكسير وتكتل البروتين الموجود في عينك. وفي النهاية، يؤدي ذلك إلى عتامة عدسة العين ويؤدي إلى إعتام عدسة العين.

مع مرور الوقت، تتفاقم حالة إعتام عدسة العين وتؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل كامل. في حين أن العمر يكون أحد أكثر المشكلات شيوعا لإعتام عدسة العين، إلا أنه يمكن أن تكون هناك أسباب محتملة أخرى وراء إصابة العين بهذا المرض وهي:

قد يتم نقل إعتام عدسة العين إلى جسمك من خلال الاضطرابات الوراثية. إذا كان والديك، أو أخيك، أو أختك، أو أي عضو آخر مصابا بإعتام عدسة العين، فمن المحتمل أن يحدث ذلك أيضا في عينك.
تؤثر المشكلات الطبية الخطيرة مثل مرض السكري في نهاية المطاف على عينيك وتؤدي إلى تكوين إعتام عدسة العين.
إن التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترة أطول يؤدي أيضا إلى تكوين إعتام عدسة العين.
يؤدي التدخين أيضا إلى تكسير بروتين العين ويسبب إعتام عدسة العين.

علامات إعتام عدسة العين
يحدث إعتام عدسة العين بشكل عام عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما. ومع ذلك، يمكن أن تكون هناك حالات قد يحدث فيها إعتام عدسة العين أيضا لدى الأشخاص في الفئات العمرية الأصغر سنا. الرؤية تصبح غير واضحة.
رؤية صور مزدوجة لجسم خارج العين.
تصبح العيون حساسة عند التعرض لأشعة الشمس أو المصابيح الأمامية أو غيرها من الأشياء الساطعة.
مواجهة صعوبة في القراءة والرؤية ليلا.
تبدو الألوان والأشياء الزاهية باهتة.

خيارات العلاج
إعتام عدسة العين هو مشكلة لا يمكن علاجها عن طريق الأدوية. للتخلص من هذا المرض، يجب على المرء أن يخضع لعملية جراحية لإعتام عدسة العين. يتضمن علاج إعتام عدسة العين عملية جراحية تتمثل في إزالة العدسة غير الواضحة من العين واستبدالها بعدسة جديدة داخل العين. العدسة المزروعة داخل العين هي عدسة صناعية بديلة لعدسة العين الأصلية.

ومع ذلك، قبل الخضوع لعملية إزالة المياه البيضاء، يجب على المريض الخضوع لاختبارات مختلفة لضمان نجاحها. وتشمل هذه اختبارات الرؤية، وفحص بنية العين، وفحص الشبكية، واختبار ضغط السوائل. وبعد فحص كل هذه الجوانب، يقوم طبيب العيون بإجراء جراحة الساد لاستعادة الرؤية للمريض.

الوقاية
لا تعرض عينيك لأشعة الشمس المباشرة. ارتدي النظارات الشمسية، وفكري في اتخاذ تدابير وقائية أخرى لحماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
الإقلاع عن التدخين.
إن تناول الأطعمة الصحية كجزء من نظامك الغذائي يحسن صحة عدسة العين ويمنع تكون إعتام عدسة العين.
سيؤدي الغسيل المنتظم لعينيك والعناية بها جيدا إلى الحصول على عدسة صحية في عينك.

علامات إعتام عدسة العين
Comments (0)
Add Comment