4 فضول جغرافي لا يصدق

د. إيمان بشير ابوكبدة

هناك العديد من الحقائق الجغرافية التي تمر دون أن يلاحظها أحد. ومن المثير للاهتمام أن هذه التفاصيل تعطينا بعدا أفضل ليس فقط لكيفية تصرف مناخ معين، ولكن أيضا لكيفية ارتباط البلدان المختلفة بالآخرين، أو حتى الطريقة التي يعيش بها السكان. ناهيك عن أنه عندما يتعلق الأمر بالفضول الجغرافي.

تقع مدينة اسطنبول في قارتين
مدينة اسطنبول في تركيا، كانت عاصمة خلال الإمبراطورية الرومانية الشرقية وفي جميع أنحاء الإمبراطورية العثمانية. لكن حالياً يتم تنفيذ هذه الوظيفة الإدارية من قبل مدينة أنقرة.
إسطنبول مقسمة عن طريق مضيق البوسفور وتقع في قارتين، جزء منهما في أوروبا والآخر في آسيا، على اليمين.

أكبر صحراء في العالم تقع في القارة القطبية الجنوبية
المناخ الصحراوي يرتبط في الواقع بالجفاف، أو بالأحرى، انخفاض هطول الأمطار في موقع معين. بمعنى آخر، هناك صحارى يمكن أن تكون شديدة البرودة.
ومن الجدير بالذكر أن السعة الحرارية العالية تميز أيضا الصحاري، مثل الصحراء الكبرى. ومع ذلك، فإن أكبرها ليس في أفريقيا، بل في القارة القطبية الجنوبية: أكثر من 13 مليون كيلومتر مربع في هذه القارة يغطيها هذا المناخ القاسي. وفي القطب الشمالي توجد ثاني أكبر صحراء.

الصحراء الأكثر جفافا في العالم
عند الاستمرار في معالجة الصحارى، لا تزال هناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام: الصحراء الأكثر جفافا في العالم لا تقع في أفريقيا أيضا. المكان الذي تهطل فيه الأمطار الأقل في العالم ويتمتع بمناخ صحراوي قريب جدًا منا، هنا في أمريكا الجنوبية.
هذه هي صحراء أتاكاما. من بين العوامل المحلية، هناك عامل يبرز: تيار همبولت، الذي ينشأ بالقرب من القارة القطبية الجنوبية، يتحرك نحو المحيط الهادئ، متجاوزا تشيلي في هذا الجزء الأعلى.
في الواقع، تعود آخر سجلات هطول الأمطار في أتاكاما إلى عامي 2015 و2017، ولأنها كانت الأولى منذ 500 عام، فقد تسببت في انقراض جماعي للعديد من الأنواع الميكروبية، وفقا لدراسة نشرت في مجلة التقارير العلمية.

أقدم بركان في العالم موجود في البرازيل
أما بالنسبة للأنشطة الزلزالية، فتعتبر البرازيل دولة مستقرة جيولوجيا، أي أن البراكين غير نشطة ولا تحدث الزلازل هنا عادة. ولكن بما أن الجزء القاري الذي نقع فيه له تكوين قديم جدا، فقد تبين أن البرازيل هي المكان الذي يوجد به أقدم بركان في العالم.
فهو يقع في منطقة الأمازون، بين نهري تاباجوس وجامانكسيم، ويبلغ عمره 1.9 مليار سنة. ولكن مثل البراكين الأخرى في البلاد، كانت مساحتها ترسبت باستمرار، وبالتالي فقدت الارتفاع. هذا الاكتشاف حديث نسبيًا وقد قام به جيولوجيون من جامعة ساو باولو (USP) في عام 2002.

4 فضول جغرافي لا يصدق
Comments (0)
Add Comment