علامات لارتفاع الكوليسترول تظهر على ساقيك

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ارتفاع نسبة الكوليسترول هو حالة، على الرغم من أنها قد لا تسبب أي مشاكل في البداية، إلا أنها مع مرور الوقت تزيد من خطر حدوث مضاعفات صحية خطيرة – بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتظهر بعض العلامات على الساقين. 

الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم. يحتاج الجسم إلى مادة الكوليسترول لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

فبسبب الكوليسترول المرتفع، تتكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض. وفي نهاية المطاف، تنمو هذه الترسبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. وأحيانا ما تنفجر تلك الترسبات فجأة لتشكل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

علامات ارتفاع الكوليسترول التي تظهر على الساقين

العرج المتقطع

هذا هو العرض الأكثر شيوعا لمرض الشريان المحيطي. وهو ينطوي على ألم أو تشنج أو تعب في الساقين عند المشي أو ممارسة الرياضة، بسبب انخفاض تدفق الدم بسبب ضيق الشرايين.

الألم أثناء الراحة

في المراحل المتقدمة من مرض الشريان المحيطي، قد يحدث ألم في الساق حتى عندما يكون الشخص في حالة راحة، وذلك بسبب عدم كفاية تدفق الدم.

الجلد شاحب أو مزرق

يؤدي نقص الأكسجين في الدم بسبب انخفاض تدفق الدم إلى ظهور مسحة شاحبة أو مزرقة على الجلد على الساقين.

الجلد بارد عند اللمس

انخفاض تدفق الدم يؤدي إلى الشعور بالبرد في الساقين، وخاصة الأطراف.

انخفاض نمو الشعر في الساقين والقدمين 

يؤثر انخفاض تدفق الدم على نمو الشعر في الساقين والقدمين.

القروح أو الجروح التي لا تلتئم بسرعة

يؤدي نقص إمدادات الدم الكافية إلى إبطاء عملية الشفاء، مما يؤدي إلى الإصابة بقرح الساق أو الجروح التي يصعب شفاؤها.

الحالات التي تزيد من الكوليسترول السيئ 

تاريخ العائلة

الزيادة في نسبة الكوليسترول السيء قد يكون لها أصل وراثي. في هذه الحالة، يتكون العلاج من إرشادات حول السلوكيات الصحية والمراقبة المنتظمة من قبل فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

قلة ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تعزيز البروتين الدهني مرتفع الكثافة أي الكوليسترول الجيد في الجسم.

النظام الغذائي السيئ 

يؤدي تناول الكثير من الدهون المشبعة أو المتحولة إلى وصول الكوليسترول إلى مستويات غير صحية. توجد الدهون المشبعة في أجزاء اللحوم الدسمة ومشتقات الحليب كاملة الدسم. أما الدهون المتحولة فغالبا ما توجد في التسالي المعبأة أو الحلويات.

الأمراض المصاحبة

تؤدي حالات مثل السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني الجهازي، عندما لا يتم التحكم فيها، إلى زيادة نسبة الكوليسترول.

التدخين

يؤدي التدخين إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، ورفع مستويات الكوليسترول السيئ. وهذا يزيد من خطر تكوين اللويحات وانسداد الشرايين. 

علامات لارتفاع الكوليسترول تظهر على ساقيك
Comments (0)
Add Comment