أطعمة يجب تجنب تناولها على معدة فارغة

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ما يدخل إلى معدتك أثناء بدء اليوم هو شيء يجب عليك الاهتمام به. أول شيء تأكله في الصباح هو الذي يحدد كيفية سير بقية يومك. العادات الغذائية الصحية تحسن مزاجك وقوة جسمك طوال اليوم. إلى جانب اختيار الطعام، من المهم أيضًا الاهتمام بالوقت المناسب لتناول الطعام. تسبب بعض الأطعمة تسبب مشاكل في الأمعاء أو الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة.

ماذا نأكل على معدة فارغة

البابايا 

البابايا تحتوى على كميات عالية من الألياف وينظم حركة الأمعاء. وهو من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على معدة فارغة. وسوف يساعد في طرد السموم وسوف تشعر أنك أخف وزنا خلال النهار. 

البطيخ 

هو يرطب الجسم ويساعد في تحسين حركات الأمعاء في الصباح. أنه يحتوى على الليكوبين، والذي يساعد في تحسين صحتك العامة.

منقوع اللوز والتمر 

يجعل عملية الهضم أسهل. من ناحية أخرى، يعمل التمر على تحسين عملية الهضم وتوازن مستويات الحموضة في معدتك. ومع ذلك، تأكد من تناوله باعتدال لمنع زيادة الوزن.

بذور الشيا 

مصدر غني بالألياف والكالسيوم والبروتين والدهون الصحية والمغنيسيوم، وبالتالي يحسن المزاج والهضم. 

الزبيب 

نقعه في الماء طوال الليل يكون أكثر فائدة للاستهلاك على معدة فارغة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الزبيب العديد من المزايا الأخرى لصحتك العامة.

ما يجب تجنبه على معدة فارغة 

الحمضيات 

على الرغم من أن الفواكه صحية للاستهلاك طوال اليوم، إلا أنه لا يزال ينبغي تجنبها على معدة فارغة. ومن الحكمة تجنب تناول الحمضيات والفواكه الغنية بالألياف مثل البرتقال والأناناس والكيوي والليمون والجوافة في الصباح. يؤدي المحتوى العالي من الفركتوز والألياف إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وإبقاء معدتك غير سعيدة طوال اليوم.

الخضار النيئة 

ويجب تجنب الخضار النيئة على معدة فارغة. الخضار مليئة بالألياف مما يجعل من الصعب هضمها. صعوبة الهضم تجعل يومك غير مريح. ويؤدي أيضا إلى انتفاخ البطن وآلام في المعدة. لا تفرط في تناول السلطة أول شيء في الصباح.

أصناف المخابز 

قد تكون عناصر المخبوزات مثل المعجنات والكعك والبيتزا هي خيار الإفطار المفضل لديك. لكن هذه الأطعمة تحتوى على الخميرة التي تضر بطانة المعدة إذا تم تناولها في الصباح الباكر على معدة فارغة. وييؤدي أيضا إلى انتفاخ البطن ومشاكل أخرى في المعدة. تأكد من تجنب أي منتج مخبز مباشرة بعد الاستيقاظ. 

الأطعمة الحارة 

تؤدي إلى تهيج بطانة المعدة ومشاكل في إخراج البراز في الصباح. ليس من الحكمة على الإطلاق تناول أي طعام حار على معدة فارغة، وإلا فإنه يزعجك طوال اليوم. إذا كنت تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل على معدة فارغة، فسوف تظهر على جسمك أعراض رفضها. يمكن أن يسبب الفلفل الحار تفاعلات حمضية وتشنجات في المعدة. 

الشوكولاتة 

تعتبر المواد الغذائية السكرية أيضا أمرا محظورا عندما نتحدث عن تناول الطعام على معدة فارغة. يبدأ العديد من الأشخاص يومهم بتناول ألواح البروتين، لكن الخبراء ينصحون بعدم تناول الشوكولاتة بعد الاستيقاظ في الصباح. يعد السكر المعالج من أسوأ المجموعات الغذائية التي يمكن تناولها على معدة فارغة. ليس فقط الشوكولاتة، بل يجب تجنب أي أطعمة أو مشروبات تحتوى على نسبة عالية من السكر في هذا الوقت.

أطعمة يجب تجنب تناولها على معدة فارغة
Comments (0)
Add Comment