فولاتا: أنشاتها الفاشية في إيطاليا بدلا من كرة القدم

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في محاولة لتهميش الرياضات التي كانت تكتسب شعبية في إيطاليا، مثل كرة القدم والرجبي، قررت حكومة موسوليني إنشاء رياضتها الخاصة، فولاتا.

لم تكن اللعبة تحتوى على أي شيء أصلي للغاية: لقد كانت عبارة عن مزيج من الرياضات المختلفة مع الحركات التي يمكن القيام بها بكل من القدمين واليدين. 

رياضة جديدة

الفولاتا، والتي تعني باللغة الإيطالية شيئا مثل “العرق” أو “التدفق”، ابتكرها أوغستو توراتي، السكرتير الوطني للحزب الفاشي. انطلقت هذه الرياضة رسميا في عام 1928، وأقيمت المباراة الأولى بعد عام واحد فقط، في يناير 1929، بملعب الحزب الفاشي في روما.

كانت فكرة توراتي هي إنشاء لعبة تجمع بين عناصر كرة القدم والرجبي، وتمزج أيضا تأثيرات كرة اليد وحتى كرة السلة. باختصار، كانت لعبة فولاتا لعبة هجينة، مع قواعد تسمح باستخدام كلتا اليدين والقدمين للعب الكرة، طالما تم ذلك خلال فترة زمنية قدرها ثلاث ثوانٍ.

كانت مساحة الملعب الذي تم لعب فولاتا فيه 90 × 60 مترا، وكان كل فريق مكونا من ثمانية لاعبين. واستغرقت المباراة ساعة واحدة مقسمة إلى ثلاث فترات مدة كل منها 20 دقيقة. كان الهدف بسيطا: وضع الكرة في مرمى الخصم. على الرغم من بساطة القواعد، فإن الجمع بين عناصر من رياضات مختلفة خلق لعبة ديناميكية ومثيرة من الناحية النظرية. 

ومع ذلك، فإن هذا المزيج يعني أيضا أن فولاتا لم يكن مختلفا بدرجة كافية عن كرة القدم (وغيرها من الألعاب الرياضية) ليحتل مكانا خاصا به في قلوب الإيطاليين.

الدعاية والفشل

كان الترويج لـ فولاتا مكثفا. استثمرت الحكومة الفاشية ومنظماتها الثقافية والرياضية بشكل كبير في الدعاية، “الرياضة الأكثر إيطالية”، كما ورد في أحد الشعارات – حيث روجت لفكرة أن هذه الرياضة كانت سليلا مباشرا للرياضات الإيطالية القديمة، مثل الهارباستوم الروماني، وكالتشيو فيورنتينو في العصور الوسطى (نوع من كرة القدم القديمة). 

وفي ذروة شعبيتها، تم تشكيل أكثر من 100 فريق، وذهبوا إلى حد إنشاء بطولة وطنية. أصبح فريق ميلانو دوبلافورو ريتشارد جينوري بطلا لهذه البطولة الوطنية التي أقيمت عام 1930، والتي كانت الوحيدة.

ومع ذلك، كان نجاح فولاتا قصير الأجل. وبدون الدعم المستمر من الدولة ومع القواعد التي فشلت في جذب الجمهور، تضاءل الاهتمام باللعبة بسرعة. وفي عام 1931، لم يكن من الممكن تنظيم بطولة أخرى، وحل الدوري الوطني رسميا في عام 1933. 

الرهان على التقليدي

استمرت شعبية كرة القدم في النمو، على الرغم من رفض النظام في البداية. وبملاحظة هذا الاتجاه، غير موسوليني نفسه استراتيجيته، لأن كل شمولي مهووس بـ الشعبوية. 

مدركا أن كرة القدم كانت تحظى بشعبية كبيرة بين الجماهير، وجه الجهود لجعل إيطاليا تستضيف كأس العالم عام 1934 ولكي ينتصر المنتخب الوطني، وهو ما حدث بالفعل.

يمكن النظر إلى محاولة استبدال كرة القدم والرجبي بفولاتا على أنها انعكاس لرغبة الفاشيين في خلق هوية ثقافية متميزة، خالية من التأثيرات الأجنبية. ومع ذلك، أثبتت المقاومة الشعبية وقوة التقاليد الرياضية المتجذرة بالفعل أنها أقوى من الدعاية الحكومية.

 

فولاتا: إنشاتها الفاشية في إيطاليا بدلا من كرة القدم
Comments (0)
Add Comment