الأسباب المحتملة للموت المفاجئ عند الرضع

د. إيمان بشير ابوكبدة 

متلازمة موت الرضيع المفاجئ، هي الموت المفاجئ لرضيع يتراوح عمره بين شهر واحد وعام واحد. وتعتبر المتلازمة السبب الرئيسي للوفاة في هذه الفئة العمرية، وعلى الرغم من الدراسات التي أجريت في هذا المجال، إلا أن الظاهرة لا تزال غير قابلة للتنبؤ بها.

أسباب الموت المفاجئ

تحدث متلازمة موت الرضيع المفاجئ دون سابق إنذار أو أعراض، وعادة ما تحدث عند الرضع الأصحاء ظاهريا. وتحدث معظم الحالات أثناء النوم. 

الرضع في خطر

لا يوجد عامل خطر واحد محدد يكفي للتسبب في الموت المفاجئ عند الرضع. على العكس من ذلك، هناك بعض عوامل الخطر التي، عند وجودها، يمكن أن تساهم في الوفاة. 

تميل الوفيات المفاجئة إلى الحدوث بشكل أكبر خلال فترات البرد. علاوة على ذلك، فإن الأولاد أكثر عرضة للخطر من الفتيات.

المخاطر المحتملة الأخرى

التعرض للتدخين أثناء الحمل أو بعده.

رعاية ما قبل الولادة متأخرة أو معدومة.

وضعية نوم غير آمنة أو بيئة نوم غير آمنة.

الحمل في سن المراهقة.

الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.

ارتفاع درجة الحرارة.

التعرض للمشروبات التي تحتوى على الكحول أثناء الحمل.

كونه توأم.

وجود تاريخ من توقف التنفس أو انقطاع النفس.

 

يعتقد الباحثون أن الرضع الذين يموتون بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ لديهم مشكلات تتعلق بالطريقة التي يستجيبون بها لهذه المحفزات وكيفية تنظيم التنفس ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة.

اللقاحات ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ

لا يوجد دليل علمي على أن تطعيمات الأطفال تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. على الرغم من وجود تقارير عن وفاة الرضع بعد وقت قصير من التطعيم، فإن ذلك يرجع إلى أن معظم الرضع في الفئة العمرية المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ يتلقون لقاحات روتينية.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد حالات الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بأكثر من 50% منذ منتصف الثمانينيات، ومع ذلك فإن عدد مقدمي اللقاحات الذين قدموا اللقاحات منذ ذلك الوقت استمر في الارتفاع. في الواقع، أظهرت الأبحاث الحديثة أن اللقاحات قد يكون لها في الواقع تأثير وقائي ضد وفاة الرضع.

تشمل الأشياء الأخرى التي تسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ ما يلي:

الاختناق أو القيء.

الالتهابات والأمراض.

الوقاية

الوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ ليست ممكنة دائمًا، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر التي يتعرض لها الرضيع. تبدأ الوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ بالحفاظ على مساحة نومه آمنة:

لا تشاركي السرير مع رضيعك.

اجعلي رضيعك ينام معك في غرفتك ولكن على سطح منفصل للنوم لمدة ستة أشهر على الأقل. 

اختاري مرتبة سرير ثابتة بدلا من الناعمة. تأكدى من أن المرتبة مسطحة ومستوية.

قومي بإزالة جميع الفراش الفضفاض من بيئة نوم رضيعك. وهذا يشمل جميع البطانيات والوسائد والحيوانات المحنطة والألعاب ومصدات أسرة الأطفال. يمكن أن يختنق طفلك بسبب هذه الأشياء ويتوقف عن التنفس. يجب أن تكون الملاءة المجهزة هي الشيء الوحيد الموجود على مرتبته.

ضعي رضيعك على ظهره، وليس على جانبه أو بطنه، أثناء القيلولة ووقت النوم.

حافظى على غرفة نومك باردة. أظهرت الأبحاث أنه عندما يعاني الرضع من ارتفاع درجة الحرارة قد يدخلون في نوم أعمق، مما يزيد من صعوبة إيقاظهم عندما يطلب منهم أجسادهم التنفس.

تجنب التقميط عندما يتمكن الرضيع من التدحرج.

قومي بتطعيم رضيعك: تشير الأبحاث إلى أن الحصول على لقاحات رضيعك في الوقت المحدد يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بنسبة تصل إلى 50%.

الرضاعة الطبيعية (الرضاعة الطبيعية): أظهرت الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية لرضيع تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ.

الأسباب المحتملة للموت المفاجئ عند الرضع
Comments (0)
Add Comment