البقع البيضاء على الجلد

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تشير البقع البيضاء إلى عدوى فطرية (سعفة المبرقشة) في الجلد. تظهر المناطق المصابة عادة على شكل بقع صغيرة متغيرة اللون تتراوح في اللون من الأبيض إلى الوردي أو الأحمر أو الأسمر. قد تكون البقع مثيرة للحكة بشكل طفيف، وجافة، ومتقشرة. عادة ما تنمو في الحجم ببطء وقد تندمج معًا لتشكل بقعا أكبر. على عكس الالتهابات الفطرية الجلدية الأخرى، البقع البيضاء ليست معدية.

الأسباب 

الميكروب الذي يؤدي إلى ظهور البقع البيضاء هو فطريات الملاسيزية، وهي عضو غير ضار عادة في النباتات الجلدية الطبيعية. يؤدي الغسيل والاستحمام المنتظم إلى إزالة الجلد الميت والفطريات من الجلد. 

في الطقس الحار والرطب، يمكن للفطريات أن تزدهر وتتكاثر، ويؤدي إلى ظهور بقع بيضاء.

من هو المعرض للبقع البيضاء؟

يتمتع معظم الأشخاص المصابين بالبقع البيضاء بصحة جيدة. ومع ذلك، فإن فرصة الإصابة بالبقع البيضاء تزداد مع الحرارة أو الرطوبة أو البشرة الدهنية أو ضعف الجهاز المناعي (الذي ينشأ عن استخدام الكورتيكوستيرويدات أو الحمل ومرض السكري أو سوء التغذية). 

العلاج

تتوفر مضادات الفطريات الموضعية مثل كلوتريمازول أو ميكونازول أو كيتوكونازول لعلاج البقع البيضاء. نظرا لأن البقع البيضاء تميل إلى التكرار، فإن الاستخدام الشهري لهذه العوامل الموضعية يساعد على تقليل تكرارها. في حالة انتشار العدوى على نطاق واسع، يمكن وصف الأدوية عن طريق الفم من قبل الطبيب.

نصائح 

شرب الماء وتناول الطعام في أوعية مصنوعة من النحاس. وخاصة شرب الماء من وعاء نحاسي يتم الاحتفاظ به طوال الليل.

تناول التين.

شرب عصير الزنجبيل لأن ذلك يزيد من تدفق الدم إلى البقع البيضاء على الجلد.

خلط 8 جرام أوراق الرمان المجففة والمطحونة مع قليل من الماء. يؤخذ كل صباح.

تناول الزبادي بانتظام.

البقع البيضاء على الجلد
Comments (0)
Add Comment