أمراض تصيب الشفاه

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الشفاه، المعروفة باسم الشفة العليا والشفة السفلية، كلاهما مبطنة بالجلد وغنية بالنهايات العصبية الحسية. إنهم جزء مهم من حياتنا اليومية. يمكن القول إن الشفاه هي جزء الجسم المكشوف دائما ولا يتم تغطيته أبدا بالملابس، مما يعني أنها تكون دائما تحت رحمة الهواء والتلوث والطقس مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية.

تطبيق مرطب شفاه مناسب يحتوي على جل البتروليوم أو على زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو على الشفاه وبسخاء قبل النوم.

الشفاه المتشققة 

هي مشكلة جلدية شائعة. تسبب الرياح أو التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة القصوى أو الهواء الجاف في البيئات المكيفة ضغطًا كبيرًا على الجلد الرقيق للشفاه، مما يؤدي إلى جفافه وتشققه. إلا أن بعض الأفراد يصابون بهذه الأعراض على مدار العام، بغض النظر عن العوامل الخارجية.

القروح الباردة 

هي عدوى جلدية متكررة يسببها فيروس الهربس البسيط. عادة ما يوجد هذا الفيروس في العصب العقدي، وفي الظروف العصيبة، يمكن تنشيط الفيروس وينتشر إلى الشفاه، مما يؤدي إلى تدمير العديد من خلايا البشرة.

يمكنك دهن الشفاه بكمية صغيرة من العسل وتركه لفترة صغيرة، ثم غسله بالماء. وللحصول على نتائج فعّالة، يجب تكرار هذه العملية يوميا.

تورم الشفاه

يحدث تورم الشفتين، الذي يشار إليه غالبا باسم الوذمة الشحمية، عندما تتضخم إحدى الشفتين أو كلتا الشفتين أو تنتفخ بسبب تراكم السوائل أو الالتهاب في الأنسجة المحيطة. قد يحدث تورم الشفاه بسبب الصدمة ، العدوى التفاعلات التحسسية وعوامل أخرى.

يتطلب الأمر بعض الفحوصات الطبية لتحديد السبب الجذري للشفة المتورمة.

قد تختفي من تلقاء نفسها.

يمكن للطبيب أن يصف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

في كثير من الحالات، يمكن تقليل التورم عن طريق وضع الثلج الملفوف في منشفة على الشفاه. يساعد استخدام غسول الصبار في تقليل تورم الشفاه الناتج عن حروق الشمس. 

التهاب الشفة الزاوي 

التهاب زوايا الشفاه هو حالة جلدية شائعة ومزمنة، تحدث عادة بسبب عدوى فطرية  أو البكتيريا العنقودية، وتظهر بوضوح لدى مرض القلاع الفموي.

في كثير من الحالات لا توجد حاجة للعلاج ويشفى التهاب زاوية الشفة من تلقاء نفسه بمجرد إزالة السبب الكامن وراءه، فإذا لم يكن التهاب زاوية الشفة ناتجا عن عدوى فطرية أو بكتيرية، فقد يقترح طبيبك الاكتفاء بالفازلين الطبي على المناطق الملتهبة. لحماية الفم من الرطوبة حتى تلتئم القرح من تلقاء نفسها.

 

أمراض تصيب الشفاه
Comments (0)
Add Comment