مزايا وعيوب الأطعمة المعدلة وراثيا

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الكائنات المعدلة وراثيا هي تلك الكائنات التي لديها بعض التعديل في مادتها الوراثية، إما عن طريق ضم جينات من أنواع أخرى، أو قطع وإزالة بعض الجينات أو إسكات بعض التسلسلات. وتستخدم هذه الكائنات لأغراض مختلفة، مثل تصنيع اللقاحات أو إنتاج المضادات الحيوية أو الهرمونات أو الغذاء.

وبعبارة أخرى، يتم إضافة جين خاص بالكائن الحي لإنتاج سمة جديدة. وهناك مدافعون عن هذه الممارسة يعتقدون أن هذه التعديلات عادة ما تجعل الجسم أقوى وأكثر مقاومة لمبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية، بالإضافة إلى اعتقادهم بأنها مغذية أكثر، إلا أن هناك أشخاص آخرين يعتبرون أنها تشكل خطرا على الصحة.

حاليا، حوالي 95% من الأغذية المعدلة وراثيا المنتجة في العالم تأتي من خمس دول: الأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة وكندا والصين . توجد في إسبانيا ودول أوروبية أخرى بعض المنتجات التجريبية، نظرا لأن التشريعات الأوروبية مقيدة للغاية في هذا الصدد.

مزايا وعيوب الأطعمة المعدلة وراثيا

مزايا الأطعمة المعدلة وراثيا

تثير الأطعمة المعدلة وراثيا الشكوك، وفي الواقع، هناك جدل حاد بين منتقديها والمدافعين عنها. المزايا الرئيسية للأغذية المعدلة وراثيا هي عدة:

زيادة إنتاج الغذاء

أنها أكثر كفاءة من حيث الإنتاج. وإذا فكرنا في الهكتار المزروع، سندرك أنه مساحة إنتاجية محدودة. ومع ذلك، باستخدام الأغذية المعدلة وراثيا، يمكن زيادة الإنتاج دون الحاجة إلى توسيع مساحة الزراعة، الأمر الذي لن يعود بالنفع على المزارع من خلال الحصول على محصول أكبر من منظور كمي فحسب، بل سيقلل أيضا من الحاجة إلى تخصيص المزيد من الأراضي لزراعة المحاصيل. 

إمكانية حل مشكلة الجوع في العالم

يمكن حل مشاكل المجاعة والجوع في بعض المناطق التي يشكل فيها سوء التغذية حالة طوارئ اجتماعية حقيقية، على سبيل المثال بعض مناطق أفريقيا.

يمكن تعديلها لتحسين الصحة

ستكون هذه الأطعمة من شأنها تعزيز صحة المستهلكين، عن طريق جعل الخضار تحتوى على كمية ونوعية أكبر من الفيتامينات، أو عن طريق صنع أغذية من أصل حيواني غير صحية بسبب ارتفاع نسبة الفيتامينات فيها. المحتوى الموجود في الدهون المشبعة.

عيوب الأطعمة المعدلة وراثيا

بالنظر إلى الفوائد الجذابة للأغذية المعدلة وراثيا، يجب علينا أن نتحدث أيضا عن عيوبها. وهكذا نجد من بين عيوب الأطعمة  المعدلة وراثيا ما يلي:

الآثار الصحية السلبية المحتملة على المدى الطويل

العيب الرئيسي لاستخدام هذه الأطعمة هو الجهل الحقيقي والكامل لآثارها على المدى الطويل. المشكلة في هذه الأطعمة هي أنه بنفس الطريقة التي يتم بها تعديل سلسلة من الخصائص باستخدام الجينات المحورة، فمن الممكن أيضا تعديل العناصر الأخرى التي كانت متوفرة في الأصل. هناك وعي متزايد بالقوة العظيمة التي تتمتع بها بعض الجينات.

وهذا يعني أنه بنفس الطريقة التي يؤدي بها تغيير الجين في الطماطم إلى جعلها أكثر مقاومة للجفاف، فإنه يؤدي أيضا إلى فقدان جزء من تركيز العناصر الغذائية، وإنتاج إنزيمات محددة تعزز تراكم السوائل، وما إلى ذلك.

العلاقة المحتملة مع تطور الأمراض

هناك حاليا أصوات متزايدة من المجتمع العلمي تؤكد أن هناك علاقة بين استهلاك الأطعمة المعدلة وراثيا وتطور الحساسية وعدم التحمل وأمراض المناعة الذاتية لدى الإنسان، مما يؤكد ذلك تشكل الآثار الجانبية لاستهلاك الأغذية المعدلة وراثيا مجالا لا يزال خارجا عن سيطرتنا.

غزو ​​النظام البيئي

عندما تتكاثر دون سيطرة المزارع، لأنها تغزو بقية النظم البيئية، ولأنها أكثر مقاومة، ينتهي بها الأمر إلى القضاء على الأنواع الأصلية.

وقد أرادت بعض شركات تصنيع الأغذية المعدلة وراثيا حل هذه المشكلة عن طريق تعقيم منتجاتها. لكن الواقع اليوم هو أنه ليس من الواضح كيف تتفاعل هذه الأغذية المعدلة وراثيا مع الأنواع الغذائية الأصلية، إذ ليست كل الأغذية المعدلة وراثيا عقيمة، وبمجرد حدوث “التلوث الجيني” “بين الأنواع لا يمكن الرجوع إلى الوراء.

مزايا وعيوب الأطعمة المعدلة وراثيا
Comments (0)
Add Comment