4 مخرجين أخرجوا نفس الفيلم مرتين

د. إيمان بشير ابوكبدة 

السينما فن متعدد للغاية، خاصة أنه قادر على سرد نفس القصة من وجهات نظر مختلفة . ومع ذلك، من الممكن العثور على صانعي أفلام أتيحت لهم الفرصة للقيام بذلك في أكثر من مناسبة. ونحن لا نتحدث عن الامتيازات، ولكن عن المخرجين الذين صوروا نفس العنوان مرتين .

يمكن إجراء هذه القراءات الجديدة للفيلم، المعروفة باسم إعادة الإنتاج، لأسباب عديدة. التقدم التكنولوجي، ونسخة مخصصة لثقافة أو لغة أخرى، والكثير من المال – نعم، الفن السابع ليس مجرد حب – هي بعض الأسباب. بالنتائج الجيدة والسيئة، عاشت عناوين مهمة في تاريخ السينما هذه التجربة.

سيسيل بي ديميل – الوصايا العشر

يعد المخرج سيسيل بي ديميل أحد رموز السينما الأمريكية المبكرة. من بين أعماله، تبرز عناوين مثل ذا كينغ أوف كينغز، وذا غريتست شو أون إيرث (أعظم العروض على وجه الأرض)، والوصايا العشر، وقد أخرج الأخير في مناسبتين: 1923 و1956. وكانت نسخة 1956، الحائزة على جائزة الأوسكار للمؤثرات الخاصة، يركز شكل ديميل روايته على الجوانب الكتابية الأخرى.

حصل الفيلم الذي أنتج عام 1923، مع القيود المالية والفنية، على نسخة جديدة يتم فيها التركيز على موسى ورمسيس الثاني، الفرعون أثناء الخروج. كان لدى ديميل المال والموارد والتكنولوجيا المتطورة تحت تصرفه، مما أدى إلى إنشاء ملحمة توراتية ضمت أكثر من 12000 ممثل، بما في ذلك الإضافات، بالإضافة إلى 15000 حيوان. لكن لم يكن هناك شيء مؤثر مثل إمكانية تصوير المشاهد في مصر نفسها.

تيم بيرتون – فرانكينويني

قام نجم ديزني الصاعد تيم بيرتون بتصوير فيلم فرانكينويني لأول مرة في عام 1984، لكنه لم يكن يعلم أن ذلك سيكون ضارا في ذلك الوقت. تم طرده من الاستوديو لأنهم اعتبروه يهدر المال على الأفلام التي لا تحتوى على ملف تعريف عائلي، وقد أتيحت له الفرصة لإعادة إنتاج العمل لشركة ديزني نفسها في عام 2012، وهذه المرة كرسوم متحركة.

يتبع فرانكينويني رحلة صبي من محبي أفلام الرعب، والذي ألهمته أعماله بمحاولة إحياء كلبه المتوفى خلال فصل العلوم. إذا كانت نسخة الرسوم المتحركة مؤثرة، فهي ترجح كفة العمل الذي تم تصويره عام 1984 بمشاركة شيلي دوفال، وويندي من فيلم الساطع، وصوفيا كوبولا الشابة التي لم تكن مخرجة بعد، والتي كانت تبلغ من العمر 13 عامًا في ذلك الوقت.

ألفريد هيتشكوك – الرجل الذي عرف الكثير

قام هيتشكوك بتصوير العديد من أفلام الإثارة الشهيرة التي جعلته سيد هذا النوع. لكن هناك من ينسى أن المخرج لم يكن أميركيا، بل بريطانيا. في عام 1934، عندما كان لا يزال في إنجلترا، قام بتصوير فيلم ” الرجل الذي عرف أكثر من اللازم”، وهو فيلم تجسس طويل وجد فيه زوجان عاديان نفسيهما متورطين في مؤامرة دولية أثناء إجازتهما في سويسرا.

بعد أن حقق نجاحا كبيرا في هوليوود، قرر هيتشكوك أنه يريد عمل نسخة أمريكية من العمل، الذي انتهى بتصويره في عام 1956. وبعد نجاحه في شباك التذاكر، غادر التصوير الجديد سويسرا وذهب إلى المغرب، وقام ببطولته الممثلان جيمس ستيوارت ودوريس داي كأبطال. 

ويس أندرسون – بورا الأدرينالينا

في بداية حياته المهنية كمخرج، قام ويس أندرسون بتصوير فيلم قصير بعنوان بورا أدرينالينا. ولتحقيق هذه الغاية، دعا زميله السابق في الغرفة، الممثل الشهير أوين ويلسون، ليروي قصة ديجنان وأنتوني، وهما صديقان مختلان يخططان لعملية سطو وينفذانها. تم تصوير العمل كله بالأبيض والأسود، وتم عرضه في نسخة عام 1994 من مهرجان صندانس، حيث حصلت المنتجة باربرا بويل على الحقوق.

منذ ذلك الحين، تلقى أندرسون اقتراحا لإعادة صياغة العنوان بنسخة أطول وبالألوان. وانتهى الأمر بالنتيجة سلبية تماما، مع استقبال نقدي ضعيف وشباك تذاكر ضعيف. لحسن الحظ بالنسبة لـ ويس أندرسون، فإن نجاحه اللاحق جعل الاتجاه الثاني لـ بورا الأدرينالينا  نوعا من الجوهرة الخفية في فيلموغرافيا المخرج.

 

4 مخرجين أخرجوا نفس الفيلم مرتين
Comments (0)
Add Comment