نصائح للوقاية من الإرهاق الحراري وضربة الشمس

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إن أحد أصعب جوانب التعامل مع الحرارة هو أن الناس في كثير من الأحيان لا يتعاملون معها معرفة متى يصابون بالجفاف أو الحرارة الزائدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإرهاق الحراري، مما قد يخلق شعورا بالقلق ويسبب بطء أو ضعف ضربات القلب، أو حتى ضربة الشمس، مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي أو التشنجات.

نصائح للوقاية من الإرهاق الحراري وضربة الشمس

انتبه إلى الأدوية

بعض الأدوية تزيد من خطر المشاكل المرتبطة بالحرارة. استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول التأثيرات المحتملة لأدويتك في الظروف الحارة.

حافظ على بيئة معيشتك باردة

استخدم المراوح أو مكيفات الهواء أو أنظمة التبريد الأخرى للحفاظ على درجة حرارة مريحة في الداخل. إذا لزم الأمر، استخدم مناشف مبللة أو خذ حماما باردا لخفض درجة حرارة الجسم.

التعود على الحرارة

إذا كنت تقضي معظم وقتك في مكيف الهواء وحاولت فجأة الركض لمسافة خمسة أميال في الهواء الطلق، فقد لا يكون جسمك جاهزا لهذا النوع من التعرض للحرارة. من الآمن تعريض نفسك تدريجيا للأنشطة الخارجية خلال فصل الصيف.

تناول الوجبات الخفيفة

الوجبات الثقيلة تزيد من درجة حرارة الجسم وتجعل من الصعب عليه أن يبرد. اختار وجبات أصغر وركز على الفواكه والخضروات والسلطات. تجنب الأطعمة الساخنة أو الثقيلة أو الغنية بالبروتين.

كن حذرا إذا كنت مريضا

تؤدي العدوى مثل الأنفلونزا إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم. إذا تغلبت مؤخرا على مرض ما، فكن حذرا بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه بالخارج وممارسة التمارين الرياضية لبضعة أسابيع.

اهتم بدرجة الحرارة والوقت

ضع في اعتبارك الوقت الذي ستكون فيه بالخارج خلال اليوم، حيث أن الصباح الباكر وفي وقت متأخر من المساء هي أروع الأوقات في اليوم. 

استخدام واقي الشمس

ضع واقي الشمس بمعامل حماية SPF عالي لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. تؤثر حروق الشمس على قدرة الجسم على التبريد بشكل فعال.

ارتداء الملابس الفضفاضة

تسمح الملابس الفضفاضة لجسمك بالتنفس وتبخر العرق، مما يبردك. اختر أقمشة ذات ألوان فاتحة وقابلة للتنفس، مثل القطن أو الكتان. تجنب الألوان الداكنة التي تمتص الحرارة.

نصائح للوقاية من الإرهاق الحراري وضربة الشمس
Comments (0)
Add Comment