مكملات الكافيين: تعرف على الفوائد والآثار الجانبية

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الكافيين هو مادة توجد بشكل طبيعي في القهوة، واليربا ماتي، والغوارانا، والكاكاو، وهي الأطعمة التي تشكل جزءا من النظام الغذائي للعديد من الأشخاص. ويقدم مكمل الكافيين بدوره جرعات مركزة ومعزولة من المادة، ويعتبر من أكثر المكملات التي يستهلكها الرياضيون في أيام المنافسة، كما يخدم غير الرياضيين كحل للتعب والحاجة إلى مزيد من التركيز.

تظهر الأبحاث أن مكملات الكافيين توفر فوائد بالفعل، ولكن من المهم أن ندرك أن هناك أيضا آثارا جانبية. هناك خط رفيع بين الاستهلاك المعتدل والمفرط لمكملات الكافيين. 

فوائد مكملات الكافيين

هناك الكثير من الأدلة العلمية التي تضمن قائمة واسعة وقيمة من فوائد مكملات الكافيين. بالنسبة لأولئك الذين يمارسون الأنشطة البدنية، فإنه يمكن تحسين أداء التمارين، وزيادة القدرة على التحمل الهوائية، وزيادة القوة والسرعة والتحمل العضلي. 

بعيدا عن سياق التمارين الرياضية، تشير المقالات إلى أن استخدام مكملات الكافيين يحسن الانتباه والذاكرة وحل المشكلات والتفكير المنطقي، حتى في حالة الحرمان من النوم. إلا أن هناك جرعات كافية لضمان هذه الفوائد وعدم التعرض لعواقب الاستخدام المفرط.

الآثار الجانبية 

الصداع، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي، وعدم انتظام دقات القلب، والأرق، والعصبية والرعشة هي الآثار الجانبية الرئيسية لتناول جرعات عالية من الكافيين، والتي قد يعاني منها بعض الأشخاص أيضا، حتى عند الجرعات المنخفضة. ومن المهم أن تعرف أن الجرعات العالية من الكافيين تعتبر من 6.1 ملجم/كجم، أي ما يعادل 396 ملجم من الكافيين لشخص وزنه 65 كجم، وهي الجرعة الموجودة في 5 أكواب من القهوة المخمرة. 

طريقة استخدام مكملات الكافيين

نظرا لأنه مكمل يزيد من تنشيط العضلات، يوصى بمكمل الكافيين بشكل أساسي للأشخاص الذين يمارسون الرياضة، ويفضل تناوله قبل التمرين.

للوقاية من الآثار الجانبية للكافيين، من المهم استشارة أخصائي التغذية لضبط كميات مكملات الكافيين وفقا لمدخولك الغذائي، حيث يجب أن تأخذ الجرعة اليومية في الاعتبار المصادر الأخرى لتناول الكافيين.

إذا كنت تشرب بالفعل الكثير من القهوة على مدار اليوم، فتجنب استخدام المكملات دون إرشادات.

مكملات الكافيين: تعرف على الفوائد والآثار الجانبية
Comments (0)
Add Comment