استدعاء السفراء للتوبيخ الجماعي

القاهرية
سيوجه المدير العام لوزارة الخارجية يعقوب بليتشتاين غدا توبيخا لسفراء الدول الثلاث. ستجري المحادثة في شكل مثير للاهتمام: ستكون جماعية ، مع دعوة الثلاثة معا ، كمجموعة.
هذا وقد عقد رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس مؤتمرا صحفيا مع نائبه وأعلن رسميا عن هذه الخطوة التي ستدخل حيز التنفيذ بحلول نهاية مايو. وقال رئيس الوزراء النرويجي جوناس جير ستور في بيان صباح اليوم إنه “يجب أن نحافظ على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن”، مضيفا: “الاعتراف بفلسطين هو وسيلة لدعم القوى المعتدلة التي فقدت نفوذها في هذا الصراع الطويل والوحشي”. بالإضافة إلى هذه البلدان الثلاثة ، لا يتوقع من سلوفينيا أن تعلن دعمها على المدى الفوري ، فقط نية للتعبير عن الدعم.
وفي أعقاب الإعلان، أعلن وزير الخارجية يسرائيل كاتس عن الاستدعاء الفوري لسفيري إسرائيل لدى أيرلندا والنرويج للتشاور، قائلا: “أبعث برسالة واضحة اليوم – إسرائيل لن تتراجع ضد أولئك الذين يقوضون سيادتها ويعرضون أمنها للخطر. وتعتزم أيرلندا والنرويج توجيه رسالة اليوم إلى الفلسطينيين وإلى العالم بأسره: الإرهاب يؤتي ثماره. بعد أن ارتكبت منظمة حماس الإرهابية أكبر مذبحة لليهود منذ المحرقة، وبعد ارتكاب الجرائم الجنسية المروعة التي شهدها العالم، اختارت هذه الدول مكافأة حماس وإيران والاعتراف بدولة فلسطينية”.

استدعاء السفراء للتوبيخ الجماعي
Comments (0)
Add Comment