ما هي مستويات الكولسترول المناسبة؟

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد الكولسترول من المواد الضرورية للجسم حيث يساعد على هضم الأطعمة المختلفة.

 يشكل ارتفاع نسبة الكولسترول خطرا على الصحة. 

يعتبر الكولسترول مادة ضرورية للجسم لأنه يساعد على هضم الأطعمة المختلفة ويسمح بتكوين الهرمونات.

فئات الكولسترول

يدور الكوليسترول عبر الدم مع البروتينات. وبفضلهم، يستطيع الكولسترول الوصول إلى الأعضاء المختلفة. هناك نوعان من بروتينات نقل الكولسترول:

سوف يقوم بنقل الكولسترول الجديد من الكبد إلى بقية الخلايا. ومن المعروف باسم الكولسترول السيئ وارتفاع مستوياته يكون له عواقب وخيمة مثل انسداد الشرايين.

يحمل الكولسترول مرة أخرى إلى الكبد. ويعرف بالكوليسترول الجيد لأنه يزيل الكوليسترول الزائد.

مع الأخذ بعين الاعتبار هاتين الفئتين من البروتينات، من المهم قياس المستويات الكافية لتجنب المشاكل الصحية.

لماذا من المهم قياس نسبة الكولسترول لديك؟

يؤدي عدم وجود مستويات كافية من الكوليسترول في الدم إلى تكوين لويحات دهنية في الجسم، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين وبالتالي تحسين الدورة الدموية. وهذا ما يعرف بمرض تصلب الشرايين. سيؤدي هذا المرض، من بين حالات أخرى، إلى الذبحة الصدرية أو احتشاء دماغي أو احتشاء عضلة القلب. ولهذا السبب ينصح بشدة بقياس مستويات الكوليسترول من خلال فحص الدم.

وينبغي إجراء هذا القياس مرة واحدة على الأقل في السنة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والمدخنين والذين يعانون من زيادة الوزن. هؤلاء الأشخاص معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمستويات عالية جدًا من الكوليسترول.

يجب أن يكون إجمالي الكوليسترول أقل من 200 ملغم/ديسيلتر يجب أن يكون إجمالي الكوليسترول أقل من 200 ملغم/ديسيلتر

مستويات مناسبة من الكولسترول

عند الحديث عن مستويات الكوليسترول الكافية، يجب تطبيقها على البالغين لأنها تختلف عند الأطفال حسب العمر.

يجب أن يكون إجمالي الكوليسترول أقل من 200 ملغم/ديسيلتر. إذا كان الشخص المعني لديه أعلى من هذه القيمة، فمن المستحسن أن يذهب إلى الطبيب.

يجب أن يكون مستوى الكولسترول السيئ أقل من 100 ملجم/ديسيلتر. إذا لم يصل إلى 140 ملجم/ديسيلتر، فقد يكون لدى الشخص نوع من المشكلة أو الخطر، وإذا كان أعلى من 140 ملجم/ديسيلتر، فيجب عليه بدء العلاج لخفض مستويات الكوليسترول.

يحتوى الكوليسترول الجيد على الحد الأدنى الكافي من المستويات ولكن ليس الحد الأقصى. ومن الطبيعي أن تتجاوز 35 ملغم/ديسيلتر.

أما بالنسبة للدهون الثلاثية فيجب أن تكون القيم الطبيعية أقل من 150 ملجم/ديسيلتر. هؤلاء الأشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع جدا من الدهون الثلاثية في دمائهم قد يعانون من التهاب البنكرياس.

يعتبر الكولسترول أكثر أهمية مما قد يبدو في البداية، لذا ينصح بإجراء فحص الدم مرة واحدة في السنة وبالتالي معرفة مستويات الكولسترول في الجسم. وبناءً على هذه المستويات، يجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى تغيير نمط حياته. في معظم الحالات، يحتاج الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية جدًا من الكوليسترول إلى بدء نظام غذائي صحي ومتوازن وترك بعض العادات غير المرغوب فيها جانبا مثل التدخين أو العمل.

ما هي مستويات الكولسترول المناسبة؟
Comments (0)
Add Comment