انتشار مرض السعال الديكي في المملكة المتحدة

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يتصدر السعال الديكي، المعروف أيضا باسم السعال الديكي، عناوين الأخبار في المملكة المتحدة حيث حدثت زيادة في الحالات بنسبة 40٪. ويثير هذا المرض التنفسي شديد العدوى القلق ليس فقط في المملكة المتحدة، بل في بلدان أخرى أيضا. 

يحدث السعال الديكي بسبب بكتيريا بورديتيلية السعال الديكي. وعندما يسعل الشخص المُصاب أو يعطس، فإن الرذاذ الحامل للجراثيم الدقيقة ينتشر في الهواء ويدخل إلى رئة أي شخص كان صدفة بالقرب من المريض. يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن شدته تكون أكثر وضوحا عند الرضع الصغار. غالبا ما تشبه أعراض السعال الديكي لدى البالغين والأطفال الأكبر سنا أعراض نزلات البرد، بما في ذلك سيلان الأنف والسعال. ومع ذلك، عند الرضع، تكون العدوى خطيرة بشكل خاص لأنها تؤدي إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، والذي يكون مميتا. 

يتميز السعال الديكي بسعال شديد يستمر لعدة أسابيع، وغالبا ما يكون مصحوبا بصوت “الديكي”. قد تكون نوبات السعال شديدة لدرجة أنها تسبب القيء أو تجعل التنفس صعبا. في بعض الحالات، تسبب العدوى الالتهاب الرئوي أو مضاعفات أخرى.

تشير التقارير الأخيرة إلى زيادة كبيرة في حالات السعال الديكي في المملكة المتحدة وأوروبا، مما يمثل أكبر زيادة منذ عام 2012. كما شهدت الصين ارتفاعا مذهلا، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 15000 حالة في يناير 2024. وهذه زيادة بمقدار 15 ضعفا مقارنة لنفس الفترة من العام الماضي. في الولايات المتحدة، الإبلاغ عن مجموعات صغيرة من الحالات بين طلاب المدارس الثانوية في منطقة خليج سان فرانسيسكو، وحالات معزولة في هاواي، وتفشي المرض في مدينة نيويورك العام الماضي.   

العوامل المساهمة في الطفرة

قد يعزى الارتفاع الكبير في حالات السعال الديكي إلى عدة عوامل. على الرغم من أن جهود التطعيم واسعة النطاق قد سيطرت إلى حد كبير على المرض في الولايات المتحدة، إلا أنه لا يزال من الممكن حدوث حالات اختراق لدى الأفراد الذين تم تطعيمهم، وإن كانت ذات طبيعة أخف عادة. ربما تكون الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد-19، مثل ارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي، وتقليل زيارات الطبيب، قد أدت إلى انقطاع جدول اللقاحات العادي. وقد أدى ذلك إلى انخفاض معدلات التطعيم وترك بعض الأفراد أكثر عرضة للإصابة.

التأثير على الرضع والأطفال

يشكل السعال الديكي أكبر خطر على الرضع والأطفال الصغار، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن شهرين. وفي هذه الحالات، يمكن أن يؤدي المرض إلى ضيق شديد في التنفس، مما يسبب صعوبات في التنفس ونوبات سعال يمكن أن تهدد الحياة. ومن الأهمية بمكان أن يكون الآباء ومقدمي الرعاية على دراية بالعلامات التحذيرية، مثل الشفاه الزرقاء أو صعوبات التنفس، عند الرضع الذين قد يتعرضون للمرض.

التطعيم والوقاية

يلعب التطعيم دورا حيويا في الوقاية من السعال الديكي. يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بسلسلة من لقاحات DTaP (الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي) بدءا من عمر شهرين، مع إعطاء جرعات إضافية على فترات مختلفة طوال فترة الطفولة. بالنسبة للبالغين، يوصى بتناول جرعة معززة من Tdap (التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي) كل 10 سنوات. يوصى أيضا بلقاح Tdap للنساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لتوفير الحماية لكل من الأم والمولود.

فعالية اللقاحات

في حين تشير بعض الدراسات إلى أن البكتيريا المسؤولة عن السعال الديكي ربما تطورت مع مرور الوقت، مما قد يؤثر على فعالية اللقاحات، يؤكد الخبراء أن لقاحي DTaP وTdap الحاليين لا يزالان يوفران حماية كبيرة. وعلى عكس الأنفلونزا وفيروس كورونا، اللذين يتحوران بسرعة، ظلت سلالات السعال الديكي مستقرة نسبيا، مما يسمح للقاحات بالبقاء فعالة.

يحتاج مريض السعال الديكي إلى:

الراحة الكافية لمساعدة الجسم على مقاومة المرض.

تناول وجبات صغيرة من الطعام لمقاومة القيء.

شرب كميات وفيرة من الماء.

الحرص على وجود هواء نظيف بلا تراب أو دخان.

انتشار مرض السعال الديكي في المملكة المتحدة
Comments (0)
Add Comment