المكسيك، أتعس فيل في العالم “يفوز” بقضي تاريخية


د. إيمان بشير ابوكبدة

يعتبر إيلي هو الفيل الأكثر حزنا في العالم وهو بطل الرواية لإجراء قانوني غير مسبوق في المكسيك. منحت محكمة اتحادية الإجراءات الاحترازية للحيوانات ضد الأفعال التي يرتكبها المسؤولون عن حديقة حيوان سان خوان دي أراغون.

أصبحت القضية معروفة بعد أن تم نشر الحالة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ورغم الاعتراضات الأولية، اعتبرت المحكمة أن هذا القرار له ما يبرره لأسباب تتعلق بالمصلحة المشروعة، مشددة على أهمية حماية البيئة والحيوانات باعتبارها كائنات حساسة، بحسب صحيفة إكسيلسيور.

يعاني الفيل ذو الأصل الإفريقي، الذي تم إنقاذه من السيرك عام 2012، من عدة أمراض تصيبه يوميا. وهو يعاني من التهاب المفاصل في ساقه الأمامية اليمنى بسبب المجهود الذي تعرض له في عروضه عند تسلق المنصات. كما يعاني الحيوان من اضطرابات نفسية بعد سبع سنوات من العزلة وأمراض أخرى، مثل فرط التقرن الذي يتميز بسماكة الطبقة الخارجية من الجلد.
وقبل عام، في 8 مايو 2023، سلمت وزارة البيئة (سيديما) حضانة الحيوان إلى حديقة الحيوان لضمان سلامته. وفي الشهر نفسه، وصل فيل آخر، يُدعى جيسبي، إلى المنشأة ليكون رفيق إيلي، كجزء من التوصيات التي قدمها خبراء الحياة البرية.

ومع ذلك، على الرغم من تدابير التحسين المتخذة في ذلك الوقت، لم تتحسن صحة إيلي الجسدية والعقلية. وهكذا، اعترفت المحكمة بالحق في حياة خالية من سوء المعاملة وأمرت باتخاذ التدابير اللازمة لمنع الإضرار بالصحة الجسدية أو العقلية للفيل.

لذلك، يجب إنشاء برنامج كامل للتغذية والرعاية الطبية لضمان تمتع إيلي بظروف معيشية مناسبة ويجب فحص هذه التدابير للتأكد من الالتزام بها.

المكسيك. أتعس فيل في العالم "يفوز" بقضية قضائية تاريخية
Comments (0)
Add Comment