التهاب الجلد الهربسي الشكل

د. إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب الجلد الهربسي الشكل هو حالة جلدية مزمنة تنتمي لأمراض المناعة الذاتية، تسبب نتوءات وبثور مثيرة للحكة على الجلد نتيجة لحساسية الغلوتين. يوجد الغلوتين في الأطعمة الشائعة مثل القمح والجاودار والشعير.

يعاني معظم الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب الجلد الهربسي الشكل من مرض الاضطرابات الهضمية، ولكن قد يعانون أو لا يعانون من أعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال وفقدان الوزن وعدم الراحة في البطن. يحدث هذا لأن مرض الاضطرابات الهضمية يمكن أن يكون بدون أعراض مع التهاب الجلد الهربسي الشكل.

قد يؤثر التهاب الجلد الهربسي الشكل على أي شخص في أي عمر. ومع ذلك، فمن المرجح أن يؤثر على الأشخاص:

بين سن 30 و 40 سنة.

من لديهم مرض الاضطرابات الهضمية.

من لديه قريب أول مصاب بالتهاب الجلد الهربسي الشكل أو مرض الاضطرابات الهضمية.

الذين لديهم تاريخ من أمراض المناعة الذاتية في تاريخ عائلتهم البيولوجي، مثل فقر الدم وأمراض الغدة الدرقية والبهاق والسكري من النوع الأول والثعلبة البقعية ومرض أديسون.

الرجال والأشخاص الذين تم تحديدهم كذكور عند الولادة، لكن النساء والأشخاص الذين تم تحديدهم كأنثى عند الولادة لديهم ذلك أيضا.

من أصل أوروبي شمالي.

إنه أمر ممكن ولكنه نادر بين الأطفال والأشخاص السود والأشخاص من أصل أفريقي أو آسيوي.

الأسباب

لا يعرف سبب التهاب الجلد الهربسي الشكل بدقة حتى الآن ولكن يعتقد أن حدوثه يرتبط باضطراب في المناعة الذاتية حيث يعاني معظم المصابين به من الداء البطني، وهو مرض مناعي مزمن يحدث فيه التهاب الأمعاء الدقيقة نتيجة تناول الغلوتين.

الأعراض 

مشاكل الجلد: قد تواجه نتوءات (آفات) متغيرة اللون وحكة، وأحياناً بثور حارقة.

مشاكل الفم: يؤثر على مينا الأسنان. قد ترى حفرا أو تغيرًا في اللون أو أخاديد أفقية على أسنانك. على الرغم من ندرتها، قد تكون مصابا بقروح آكلة.

مشاكل الجهاز الهضمي: يؤدي مرض الاضطرابات الهضمية إلى التهاب الأمعاء الدقيقة وإتلافها. قد تكون أو لا تعاني من أعراض مرض الاضطرابات الهضمية، مثل الانتفاخ والتشنج والإسهال والإمساك وآلام المعدة.

العلاج

تناول نظام غذائي خالي من الغلوتين.

تناول المضاد الحيوي عن طريق الفم (الدابسون).

قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول الدابسون لمدة سنة إلى سنتين لمنع ظهور المزيد من الأعراض.

النظام الغذائي الخالي من الغلوتين

 تشمل الأطعمة الشائعة التي يجب تجنبها والتي تحتوى على الغلوتين ما يلي:

الشعير، الخبز، الكيك، الحبوب، المعكرونة.

التهاب الجلد الهربسي الشكل
Comments (0)
Add Comment