أغرب خمسة علماء في السينما

د. إيمان بشير ابوكبدة 

من يتابع الأفلام والمسلسلات يعلم أن الخيال مليء بالشخصيات التي تهيمن على مجال العلوم. إنهم يصنعون آلات الزمن، أو يقودون سفن الفضاء، أو يكتشفون كيفية التعامل مع الحياة الذكية خارج الكوكب. هناك الكثير من الأمثلة على الاختراعات المذهلة التي ظهرت على الشاشات.

تؤثر هذه الأدوار على خيالنا لدرجة أن بعض الأفراد يحددون المهنة التي سيمارسونها بناءً على الشخصيات التي أثرت على حياتهم. كل شخص لديه عالمه الأكثر روعة. 

ماكجيفر

بين أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، نجح مسلسل MacGyver في جذب العديد من المشاهدين حول العالم. على الرغم من أنه لم يكن عالما كلاسيكيا، إلا أن العميل السري الذي لعب دوره الممثل ريتشارد دين أندرسون كان قادرا على حل جميع المشكلات التي تورط فيها بالكثير من العلوم.

إن نزع فتيل المتفجرات باستخدام العلكة وصنع أسلحة من مواد البناء ما هي إلا بعض الأمثلة الكلاسيكية لما فعله ماكجيفر في الخيال. كانت شهرتها كبيرة جدا لدرجة أنها أصبحت مرادفة لغامبيارا، وأثرت على جيل من العملاء السريين الذين كانت لديهم مواهب أخرى غير معرفة كيفية إطلاق النار.

توني ستارك

كان توني ستارك محظوظًا بما يكفي للجمع بين الذكاء فوق كل المعايير والثروة. بمعنى آخر، بالإضافة إلى كونه العالم الأكثر موهبة في عالم Marvel، فهو أيضا لديه موارد لا تنضب لوضع أفكاره الأكثر غرابة موضع التنفيذ. هذه هي الطريقة التي ابتكر بها بدلات الرجل الحديدي وقسم قوة العنقاء إلى خمسة أجزاء.

تتضمن السيرة الذاتية لتوني ستارك أيضا العديد من شهادات الدكتوراه في الهندسة ونظام تحديد المواقع الكمي، الذي سمح للمنتقمين بالسفر عبر الزمان والمكان.

د. ايميت براون

أحد أعظم العلماء والمخترعين في الثقافة الشعبية، ونعم، في السينما. الدكتور إيميت براون، أو دكتور فقط، بالنسبة للمقربين منه، لديه القليل من الصورة النمطية “للعالم المجنون”. كان إنجازه الأهم هو اختراع مكثف التدفق، وهو جهاز يجعل السفر عبر الزمن ممكنا. ومنه ابتكر آلة الزمن التي استخدمت DMC DeLorean.

إذا شاهدت ثلاثية العودة إلى المستقبل وتعتقد أن اختراعات دوك الأخرى كانت بسيطة للغاية، فمن الجدير بالذكر أنه عندما حوصر في نهاية القرن التاسع عشر، كان لا يزال لديه القدرة على تطوير آلة زمنية أخرى باستخدام أجزاء من المباني القديمة وقطار بخاري. تم كل هذا من خلال تحسين التكنولوجيا في ذلك الوقت.

دكتور

دكتور سوى الشخصية الرئيسية لأحد أطول البرامج التلفزيونية عرضا في التاريخ. قادم من كوكب جاليفري، وهو كائن فضائي من عائلة Time Lord، يستكشف الكون بآلته القادرة على السفر عبر الفضاء، TARDIS – ومن الغريب أنها تشبه إلى حد كبير صندوق شرطة لندن من الستينيات.

بالإضافة إلى السفر عبر الزمن، فهو يتغلب على أي عقبة باستخدام مفك البراغي الصوتي، وينقذ نفسه من مواقف كارثية لا حصر لها، مثل الهروب من المحطات الفضائية أو الهروب من حفر الألغام الأرضية.

د. سامانثا كارتر

في عام 1994، تم إصدار فيلم خيال علمي وأصبح بعد ذلك عبادة إلى درجة إنشاء عالم خاص به أدى إلى ظهور مسلسلات تلفزيونية. في عالم Stargate، لم تتميز أي شخصية بذكائها مثل الدكتورة سامانثا كارتر، الشخصية الوحيدة التي كانت جزءا من امتياز السلسلة بأكملها.

وهي طبيبة في الفيزياء الفلكية، ولديها معرفة واسعة في ميكانيكا الكم، مما سمح لها بإنشاء بوابة نجمية حتى يتمكن فريقها من السفر لسنوات ضوئية بخطوة واحدة. بالإضافة إلى تألقها كعالمة ومخترعة، كانت قائدة عظيمة، حيث ساعدت قوات SG-1 في العديد من المهام.

أغرب خمسة علماء في السينما
Comments (0)
Add Comment